خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

تقرير دولى: مقتل 72 صحفيا وصحفية خلال 6 أشهر وسوريا فى المقدمة

الإثنين، 02 يوليه 2012 01:29 م
تقرير دولى: مقتل 72 صحفيا وصحفية خلال 6 أشهر وسوريا فى المقدمة صورة أرشيفية
جنيف أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت حملة الشارة الدولية لحماية الصحفيين أن 72 صحفيا وصحفية قد قتلوا فى الأشهر الستة الماضية بزيادة 33 بالمائة عن نفس الفترة من العام الماضى.

وعزا التقرير الربع سنوى الصادر عن الحملة اليوم ارتفاع عدد القتلى إلى حدة النزاعات الداخلية المسلحة، مشيرا إلى أن سوريا جاءت فى المقدمة بمقتل 20 صحفيا، وتلتها المكسيك ب8 صحفيين والصومال 6 صحفيين وباكستان 6 صحفيين.

ولفت إلى أن البرازيل جاءت فى المرتبة الخامسة من حيث خطورة العمل الصحفى بمقتل 6 صحفيين، بينما قتل أربعة بكل من هندوراس والفلبين، وثلاثة من نيجيريا، وصحفيين اثنين بكل من بوليفيا والهند.

وقتل صحفى واحد فى كل من أفغانستان والبحرين وبنجلاديش وكولومبيا وهايتى وأندونيسيا والعراق ونيبال وأوغندا وبنما وتايلاند.

وتركزت الأرقام الكبرى من الضحايا فى أمريكا اللاتينية بمقتل 23 صحفيا، وشهدت أسيا مقتل 17 صحفيا، فيما قتل 10 فى أفريقيا، وصرح سكرتير عام الحملة فى جنيف بليز ليمبان أن عملية التغطية الإعلامية قد ازدادت صعوبة فى النزاعات التى تشهدها سوريا، حيث قامت السلطات السورية بفصل الأحداث عن العالم الخارجى لتغطية الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والقانون الإنسانى الدولى.

وأضاف ليمبان أنه إذا استمر الحال على ما هو عليه فإن هذه السنة سوف تشهد رقما غير مسبوق فى عدد الصحفيين القتلى، مشيرا إلى أن حملة الشارة تطالب بضرورة وقف نزيف الدم فى سوريا.

فى ذات الوقت، قالت رئيسة حملة الشارة الدولية هدايت عبد النبى أن التحدى أمام الجميع هو سيادة القانون حتى يمكن تقديم مرتكبى هذه الجرائم ضد الصحفيين إلى العدالة، وطالبت الدول التى تمر بمرحلة انتقالية نحو كتابة دساتير جديدة فى إطار التحول الكبير بسبب ثورات الربيع العربى أن يعملوا على حماية الصحفيات حين يقمن بعملهن فى مناطق خطرة أوفى مناطق التوتر الداخلى، كما حدث مؤخرا باعتقال صحفية مصرية فى أحداث السودان.

يشار إلى أن العام الماضى شهد مقتل 54 صحفيا وصحفية فى الأشهر الستة الأولى من العام، بينما لقى 107 صحفيين مصرعهم فى نهاية 2011.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة