أكرم القصاص - علا الشافعي

عادل السنهورى

هل أنت متفائل؟

السبت، 03 مارس 2012 08:59 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل أنت متفائل بشأن مستقبل مصر بعد ثورة يناير؟.. هذا السؤال فى رأيى هو الأهم فى استطلاع مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية الأخير والذى شرفت بالمشاركة فيه إلى جانب عينة من قادة الرأى اشتملت على أحزاب وقوى سياسية ورجال دين وممثلين عن المجتمع المدنى، وأساتذة جامعات ورجال أعمال.

والإجابة ربما تكون مفاجأة لعدد كبير من الناس فى مصر وخاصة من بسطاء الشعب الذين لم يلمسوا أى تغيير فى حياتهم اليومية على أرض الواقع منذ قيام الثورة، وتعرضوا لحملات تشويه وتزييف مستمرة من «الطرف الثالث» بعدم جدوى الثورة وما جلبته من انهيار اقتصادى وانفلات أمنى.

أجاب أكثر من 32% من العينة على السؤال بأنهم متفائلون جدا و51% بأنهم متفائلون بمستقبل مصر بعد الثورة، وهو ما يؤكد أن حالة الأمل والتفاؤل بالتغيير نحو الأفضل هو الباب الذى فتحته الثورة أمام الأجيال الحالية والقادمة فى مصر، والطريق الذى شقته وسط ركام اليأس والإحباط الذى أصاب المصريين فى ظل النظام السابق وانعدمت لديهم أى فرص للتغيير طوال 30 عاما. فالثورة خلقت حالة من الأمل رغم بعض الصعوبات التى واجهتها فى البداية ومازالت تواجهها، وفى ظنى أن تمسك المصريين بالأمل فى التغيير نحو مستقبل أفضل هو اللبنة الأساسية فى عملية البناء للدولة الجديدة.

استطلاع مركز الأهرام من استطلاعات الرأى العلمية المميزة فى مصر بفضل حيادية القائمين عليه وهو ما نفتقده فى مصر ويتبقى أن تهتم الجهات التنفيذية بنتائجه والسعى لتحقيقها لأنها تعبر عن رأى نخبة متنوعة فى المجتمع ترى أن هناك أولويات مهمة وملحة يجب تحقيقها فى المرحلة الحالية وهى استكمال عملية بناء المؤسسات الديمقراطية، واستعادة الأمن وتنشيط الاقتصاد واستكمال إزاحة بقايا النظام السابق، وتحجيم الفساد وتجفيف منابعه، واستقلال القضاء وتطهير الشرطة وإطلاق الحريات ورفع الأجور وتحسين المعيشة، وتحقيق باقى أهداف الثورة.

نحن الآن فى الطريق لاستكمال البناء الديمقراطى بعد الإعلان عن الجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية، وفى 21 يونيو المقبل يكون الجهاد الأصغر قد انتهى وبدأ الجهاد الأكبر والأصعب فى عملية البناء والتنمية والديمقراطية السليمة حتى تتحول الثورة من حالة إلى فكر وتطبيق وإنجاز.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيي رسلان

الذين يرون ان الاسلام حل متفائلون

بينما كل من يرفض ذلك هو متشائم

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن الشيخ

نريد قائد أمين

مقالك رائع يجب أن يكون مرشدا لكل مسؤل.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الحفناوي

طيب والشعب فين ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة