أكرم القصاص - علا الشافعي

ما سبب تأخر نمو شعر الذقن عند الرجال؟

الجمعة، 12 أكتوبر 2012 06:04 م
ما سبب تأخر نمو شعر الذقن عند الرجال؟ صورة ارشيفية
كتبت: سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل لنا قارئ يقول أنا شاب أبلغ من العمر 27 عاما، ولم يكتمل لدى نمو شعر الذقن، علما بأنه لا يوجد عامل وراثى؛ حيث إن جميع أفراد العائلة لا يعانون من تلك المشكلة وقد نصحنى صديق باستخدام سبراى يسمى (هيرجيرو5%) واستعملته قرابة الثلاثة أشهر، وبدأ الشعر فى الظهور ونبت، فى المناطق التى كانت خالية، ولكن عندما توقفت عن استخدام ذلك البخاخ توقف الشعر عن الإنبات، وسألت طبيب الصيدلية، فقال لا بد من استخدامه فترة لا تقل عن خمسة أو ستة أشهر، مع ملاحظة أنى حينما استخدمته أثر على باقى شعر الجسد، مثل شعر اليدين، فصار أطول، وشعر الصدر، مع العلم أن تلك المناطق كان الشعر فيها خفيفا، وما يقلقنى هو الخوف من وجود خلل هرمونى أو خلل فى هرمون الذكورة مع الإحساس بأنى طبيعى جدا من الناحية الجنسية فهل أجدد استعمال ذلك البخاخ؟ أم أذهب إلى الطبيب لعمل فحص على هرمونات الذكورة؟.

يجيب عن هذا السؤال الدكتور حامد عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم جامعة القاهرة قائلا: بداية فإن استخدام دواء "هيروجرو" لا يوجد منه ضرر ولكن لابد أولا من عمل بعض التحاليل الهامة للتأكد من سلامة الهرمونات وعدم وجود اضطرابات هرمونية مسئولة عن تلك الحالة وفى حالة وجود أى خلل هرمونى يفضل علاجه أولا قبل استخدام العلاجات الموضعية.
وتلك التحاليل هى: هرمون التستسترون الحر والعادى، هرمون الأستروجين، هرمون البرولاكتين والذى تؤثر الزيادة فى نسبته على هرمون الذكورة "التستسترون".

وبعد علاج الخلل إن وجد فى أى من الهرمونات السابقة يمكن بعدها البدء فى العلاج الموضعى مثل الأسبراى الذى أستخدم من قبل ولكن لفترة لا تقل عن ستة أشهر متتالية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

د/مـاهر

ياريت

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد علاء الدين سلامة الياس

كيف ينمو الدقن

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة