أكرم القصاص - علا الشافعي

ما علاج التهاب المستقيم التقرحى؟

الجمعة، 27 يناير 2012 04:41 م
ما علاج التهاب المستقيم التقرحى؟ دكتور إبراهيم داود أستاذ الجراحة بطب المنصورة
كتبت أسماء عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة: أعانى من ألم أسفل البطن مع خروج دم أو قيح (صديد)، وبعد أن عملت منظاراً للقولون كانت النتيجة التهاب المستقيم التقرحى، أريد أن أعرف ما هى حالتى، وهل لها علاج نهائى أم لا؟

يجيب على هذا السؤال دكتور إبراهيم داود أستاذ الجراحة بطب المنصورة، قائلا إن التهاب القولون التقرحى (Ulcerative Colitis) ينتج عنه تهيج القولون، أو أجزاء أخرى من الأمعاء الغليظة، ولقد بدأ هذا المرض ينتشر فى الدول العربية، نظراً لتغير نمط الحياة والتغذية.

يُصيب التهاب القولون التقرحى الأشخاص بين سن العشرين والأربعين عاماً، ويكثر عند النساء، والسبب غير معروف، إلا أنه يعتقد أن التوتر العصبى والعوامل النفسية الأخرى قد تزيد من تفاقم المعاناة من هذا المرض، ويتم التشخيص من شكوى المريض والكشف بمنظار القولون مع أخذ عينة للفحص.

وقد تختلف الأعراض من مرضٍ بسيط على هيئة إسهال متكرر إلى نزيف شرجى شديد، وقد تصحبه آلام بالمفاصل والتهابات بالكبد والقنوات المرارية عند نشاط المرض، وتصيب التقرحات عادةً المستقيم، ويمكن أن تمتد للقولون الأيسر، بل ويمتد إلى كل القولون.

ولعلاج الحالات الشديدة نبدأ باستخدام الكورتيزون حتى تهدأ الحالة، ثم يستخدم عقار سلازوبايرين، أو الأدوية الحديثة مثل سالوفالك وإزاكول، وكذلك إنفلكسيماب فى الحالات الحادة، ويجب تنظيم الغذاء، ويُنصح باستخدام زيت السمك.

أما بالنسبة للعلاج الجراحى، فيُجرى للحالات الحادة التى يكثر فيها النزيف، والتى لا تستجيب للعلاج بالأدوية، أو فى حالة وجود أعراض جانبية كبيرة نتيجة استخدام الكورتيزون، فى هذه الحالة يتم إجراء عملية استئصال للقولون والمستقيم، ويتم الإخراج بواسطة فتحة فى أسفل البطن، يتم وصل الأمعاء الدقيقة بها أو بوصل الأمعاء الدقيقة مع الجزء المتبقى من المستقيم، ولكن معظم المصابين بالقولون التقرحى لا يحتاجون إلى الجراحة، ويتم علاجهم بالأدوية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

سام

استشاره

قمت بعملية بواسير خارجيه وبتد اسبوعين المستقيم يخرج من فتحة الشرج جزء منه عند الدخول للاخراج البراز والان اعاني من الم في مكان المستقيم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري مسلم

تعقيب

عدد الردود 0

بواسطة:

siham

coron

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة