خالد صلاح

الضحك يطيل العمر ويرفع كفاءة جهاز المناعة

السبت، 20 أغسطس 2011 03:51 م
الضحك يطيل العمر ويرفع كفاءة جهاز المناعة للضحك فوائد كثيرة
كتبت عفاف السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ضحكة واحدة من القلب يمكنها أن تعادل الفائدة التى تعود على الجسم وجهاز المناعة مثل ممارسة الرياضة لمدة 10 دقائق على جهاز الجرى، هذا ما أكدته دراسة لجامعه ستانفورد الأمريكية.

وأشارت دراسة مماثلة لجامعة شيكاجو إلى أن الضحك والمرح يمكن أن يزيد عمر الإنسان ثمان سنوات عن المكتئب العبوس، وأن "الفرفشة" تعمل على زيادة كمية الأوكسجين الداخلة إلى الجسم، مما يساعد على تجديد الخلايا التالفة وتقوية جهاز المناعة وتقليل الإحساس بالألم وتخفيف التوتر.

ويفسر الدكتور عبد الهادى، مصباح أستاذ المناعة بطب القاهرة نتائج هذه الدراسات بأن هناك اتصالا مباشرا بين المخ والجهاز العصبى وجهاز المناعة، ووجود علاقة مباشرة بين الجهاز العصبى المركزى والحالة النفسية للإنسان، وأن كل ما يؤثر فيهما يؤثر بدوره على جهاز المناعة للجسم ويسبب أنواعا متعددة من الأمراض.

والضحك حسب ما تشير أبحاث علمية ينشط إفراز "الأفيونات" التى تعد بمثابة مطمئنات طبيعية تحافظ على المزاج والسلوك الطبيعى، ومع كل ضحكة من القلب يتم حرق 3.5 سعر حرارى، مما يجعل الضحك وسيلة للمحافظة على رشاقة الجسم، بشرط عدم تناول أغذية غير صحية مع هذا الضحك، ويضيف مصباح أن معظم الشركات الكبرى فى العالم تبنت برامج "للمرح والضحك" وتقدمها لموظفيها فى أوقات الراحة والإجازات من أجل انعكاس ذلك على أدائهم وزيادة الإنتاج.

ويشير الى ضرورة أن يعلم الناس فائدة الجسم على الصحة العامة ولعلنا نندهش إذا علمنا أن الطفل الطبيعى فى مرحلة ما قبل المدرسة يضحك أو يبتسم حوالى 400 مرة يومياً، وينخفض هذا الرقم ليصل إلى 15 مرة يومياً ما بين ضحكة وابتسامة عندما يصل إلى سن 35 فى الإنسان الطبيعى.

والعجز الواضح فى عدد الضحكات عند الشخص الطبيعى يقود د مصباح لمطالبة كل الذين يعز عليهم الضحك بالبحث عنه فى فيلم كوميدى هادف واستحضار واسترجاع مواقف عائلية وأسرية مبهجة، حتى يقوم الضحك بأداء دوره كمصل أو لقاح واق من الأمراض، ويمكنه أيضا المساهمة فى تجاوز المرحلة الحالية التى تشهد حالة من التوتر والانفعال والضوضاء ولكن ولله الحمد أن العلم أوجد حلولا لها.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة