خالد صلاح

"الإحصاء": مخزون الأرز والسكر التموينى يكفى لشهر واحد

الثلاثاء، 12 أبريل 2011 01:45 م
"الإحصاء": مخزون الأرز والسكر التموينى يكفى لشهر واحد الدكتور جودة عبد الخالق وزير التضامن والعدالة الاجتماعية
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء تراجع أرصدة السلع الغذائية الاستراتيجية، فضلاً عن انخفاض معدلات المخزون منها، مشيراً إلى أن معدل تغطية الاحتياجات المحلية من الأرز الشعير تكفى لمدة 5 أشهر يليها القمح لمدة 4.7 أشهر والسكر التموينى لمدة 3.3 شهر.

ولفت تقرير عرضه الجهاز خلال افتتاح المؤتمر السنوى السادس والثلاثين للإحصاء وعلوم الحاسب الآلى أمس الاثنين، إلى أن تغطية الأرز "التموينى" لا يكفى سوى لشهر واحد والسكر الحر لـ 1.3 شهر، مؤكداً أن هذه الإحصائيات وفقاً لمتابعة الاحتياطيات خلال منتصف شهر مارس الماضى.

وأشار الجهاز إلى أن معدل استهلاك القمح يصل إلى نحو 754 ألف طن شهرياً، فى الوقت الذى يصل الرصيد المتعاقد عليه يبلغ نحو 3.5 مليون طن، ويكفى لمدة 4.7 شهر.

وأضاف الجهاز أن الاستهلاك الشهرى من الزيت التموينى الأساسى يبلغ حوالى 37 ألف طن، كما يتم استهلاك 80 ألف طن من الأرز التموينى، إلى جانب 103 آلاف طن من السكر التموينى، فضلا عن 99 ألف طن من السكر الحر.

كانت هيئة السلعة التموينية قد تعاقدت خلال شهر فبراير على شراء 755 ألف طن قمح و81 ألف طن أرز و140 ألف طن زيت تموينى و141 طن زيت حر من الخارج لتغطية الاستهلاك المحلى.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة