أكرم القصاص - علا الشافعي

ما أضرار نقص فيتامين A؟

الثلاثاء، 08 مارس 2011 02:47 م
ما أضرار نقص فيتامين A؟ الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت عفاف محمود تسأل عن أضرار نقص فيتامين A؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا، إن نقص فيتامين A يؤدى إلى مشاكل صحية خطيرة تتفاقم مع استمرار النقص، وربما تؤدى إلى الوفاة ومنها: ضعف الإبصار وخصوصا فى الضوء الخافت (العمى الليلى). وجفاف الملتحمة التى قد تؤدى إلى تقرحات فى القرنية التى قد تؤدى إلى العمى الكامل، وتغير الطبقة المبطنة للممرات الهوائية بالجهاز التنفسى، وكذلك جدار المثانة، وضعف طبقة مينا الأسنان، وضعف العظام، وتغيرات فى الجلد.

الأعراض والأمراض الخطيرة التى يسببها نقص فيتامين A قد يؤدى بالبعض لتناول الفيتامين بإفراط فى محاولة منه لتجنب هذه الأعراض، ولكن يجب الانتباه بان تناول فيتامين A وكذلك جميع الفيتامينات التى تذوب فى الدهون، لابد أن يكون فى حدود الكميات المقترحة يوميا ويجب ألا يتم تجاوزها أبدا ، وذلك لتجنب التسمم بسبب الجرعة الزائدة. لان فيتامين A من الفيتامينات التى تذوب فى الدهون ويصعب للجسم التخلص من أى كمية زائدة سواء كانت نتيجة لتناول أطعمة غنية بالفيتامين، أو لتناوله كعقاقير أو أدوية لذلك قد تحدث من كثرة تناوله تسمم ، ومن أعراضه: الدوخة، الإصفرار، التهيج وحدة الطبع، فقدان الشهية، قىء، زغللة فى الرؤية، صداع، سقوط الشعر، آلام وضعف فى العضلات، آلام فى البطن، والجنين فى مراحل النمو المختلفة يكون حساسا جدا للجرعات الزائدة من فيتامين A. وقد تحدث له تشوهات خلقية، لذا يجب الحذر من استعمال جرعات عالية من فيتامين A أثناء الحمل ولو لعلاج الجلد.

بشكل عام الطعام المتنوع الذى يحتوى على الخضراوات بألوانها والفواكه والكبد، سوف يوفر لنا الكميات الكافية من فيتامين A، مع ذلك ننصح بالا نتناول أدوية أو مستحضرات طبية تحتوى على فيتامين A إلا تبعا لإرشادات الطبيب المختص.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

prince of music

ما هي اضرار نقص او ذيادة فيتامين b1 في الجسم؟؟

ما هي اضرار نقص او ذيادة فيتامين b1 في الجسم؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة