أكرم القصاص - علا الشافعي

ما علاج "الهلاوس السمعية"؟

الأحد، 02 يناير 2011 06:56 م
ما علاج  "الهلاوس السمعية"؟ غادة الخولى أستاذ مساعد الطب النفسى بكلية الطب بجامعة عين شمس
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت دعاء منصور تسأل عن مرض الهلاوس السمعية وطرق علاجه؟

تجيب الدكتورة غادة الخولى أستاذ مساعد الطب النفسى بكلية الطب بجامعة عين شمس قائلة :الهلاوس السمعية هى عرض وليست مرضا، وحتى يتم تصنيفها كأحد الأعراض التى تصاحب الأمراض النفسية مثل الاكتئاب و الفصام وغيرها، لابد أن تكون معها أعراض أخرى تتغير تبعا لكل مرض نفسى، وإن كانت تتسم باستمرار المريض للتعرض لها مدة لا تقل عن شهر، وتأتى عند مرضى الاكتئاب فى صورة أن يسمع المريض أن أحد يأمره بفعل شىء معين أو أن أحدا يشتمه أو صوت اثنين أو ثلاثة يتحدثون إليه، ومضمونها يكون تحقيرا من الذات، شتائم وسخرية من التصرفات.

وتأتى عند مرضى الهوس فى صورة استحسان وتفخيم، بمعنى أنها تكون فى صورة سلبية للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب بينما تكون الهلاوس السمعية مضمونها إيجابى عند من يعانون من الهوس، هذا إلى جانب أن الهلاوس السمعية قد تأتى نتيجة الإصابة ببعض الأمراض الجسدية مثل التهاب بالمخ، حدوث جلطة أو صرع .

والهلاوس السمعية تعنى سماع شىء غير موجود، وأن المريض يسمع لشىء ليس له وجود، ومن ثم فقد يسمع شخص أو أكثر يتحدثون، وحتى تكون الهلاوس السمعية عرضا مرضيا يستلزم اللجوء إلى الطبيب يشترط استمرارها طوال اليوم ولمدة شهر بمضمون معين يصاحب ذلك أعراض مرضية أخرى.

وتشير الدكتور غادة الى أن الأبحاث الطبية استطاعت التوصل إلى تصوير المخ أثناء سماع تلك الهلاوس وكشفت النتائج عن حدوث ما يشبه وميض بمخ الإنسان الذى يتعرض لتلك الهلاوس وقت سماع تلك الأصوات وهذا يعنى أن ما يتعرض له الإنسان يكون نابعا من داخله ولا يسمعها سواه فهى تعد نوع من الحقيقة لا يستشعرها إلا المريض نفسه، حيث إن الأمراض العقلية تمر بمراحل عدة ولا يتم اكتشافها وتوصيفها بأنها مرض إلا بعد تعرض الإنسان لأكثر من عرض ولفترة طويلة ، ويقوم باكتشافها المحيطين بالمريض حيث يلاحظون عليه التغير فى التصرفات وظهور الأعراض عليه، وذلك لأن المرضى الذين يعانون من أمراض عقلية لا يضيقون بتلك الهلاوس السمعية بل يعتبرونها فى أحيان كثيرة بمثابة "ونس"حيث ان الصوت يأتى من الداخل إلى الخارج، ولا يبدأ المريض فى الشعور بالضيق من تلك الهلاوس إلا عندما تبدأ تأمره بعمل ما يؤذيه أو بأن يكون مضمونها شتائم تسفه من قدراته وذلك ما يحدث لمرضى الفصام.

وياتى علاج الهلاوس السمعية حسب السبب ومن خلال تناول بعض الأدوية بشكل منتظم، إلى جانب الخضوع إلى بعض جلسات الكهرباء التى لا تسبب أى آثار جانبية بل إنها مفيدة للإنسان السوى جسديا ونفسيا وتعد نوعا من العلاج الوقائى، وهذا ما أثبتته الأبحاث العلمية شريطة الخضوع لها مرة فى الشهر ، كما أنه يمكن علاج الهلاوس من خلال العلاج السلوكى وهذا إذا اقتضت الحالة لذلك.

وتنبه الدكتورة غادة إلى أن تلك الهلاوس السمعية تأتى لما يتراوح ما من 10%-30% من الأشخاص الطبيعيين والذين لا يعانون من أى مرض نفسى أو عقلى، حيث يسمع الإنسان وكأن جرس الباب يدق أو التليفون يرن، ولكن هذا الأمر يفسر على أنه نوع من الضغط العصبى أو التعرض لاستقبال شىء معين طوال الوقت أو التعرض للضوضاء، وتحت وطأة هذه المؤثرات يخيل للإنسان سماع تلك الأصوات وهذا يحدث لكثير من الناس، وهذا النوع لا يحتاج إلى علاج ولكن فقط التخلص من المؤثر الذى يسيطر على الإنسان.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

Mahmod

الهلوسات السمعيه

مرض الهلوسه السمعيه يستمر لمدة سنين وليس شهر مع أعراض أخرى نفسيه

عدد الردود 0

بواسطة:

علي سالمي

استفسار

كيف اعرف بالضبط ان هذه الاصوات التي اسمعها غير حقيقية والمحك غي ذلك..لاني لا استطيع التفريق او التجاهل لهذا العرض.

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

hpl]

عدد الردود 0

بواسطة:

ام احمد

ارجوكم ساعدوني يؤجركم الله ادعولي بالشفاء

عدد الردود 0

بواسطة:

مشاعل

استفسار من د/غادة

د/غادة السلام عليكم انا عندي شاب يعاني من الهلاوس السمعية من اكثر من15سنة وراجع اطباء نفسيين لكن العلاج ماكان له تأثير فعال بالقضاء على الهلاوس نتيجة العلاج خمول تام وقت الاستيقاظ او نوم اود الاستفسار وشرح الحالة لك لعل الله يجعل مفتاح شفاؤه بفضله على يديك ممكن اعرف كيف اتواصل معك

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد رشاد

هلوسة أم جن؟

السلام عليكم. مقال الدكتورة يفسر هذه الظاهرة من منظور علمي محض القائم على الملاحظة والتجربة. ولكن لا يستطيع هذا المنهج العلمي أن يتخطى إلى أبعد من ذلك وهذا ما يفسر التناقض الصارخ في تحليلاته ونتائجه الكارثية أحيانا حين يصف الأطباء المحترمين وصفات للتهدئة بدلا من رفع الراية البيضاء لعدم القدرة على الفهم الصحيح لمجريات الأمور خاصة ما يتعلق بالظاهر نفسوجسدية. وبالرجوع لمقال الدكتورة صرحت بأن إخضاع المرضى للتحليل الكهربي لنشاط أدمغتهم أثناء تغرضهم للهلوسة أبان عن وجود وميض في المخ!! إذن لما لم يستطع السادة الأطباء أن يشرحوا لنا ماهية هذا الوميض وما مصدره؟!! برايي المتواضع ومن خلال تجربة شخصي فريدة ببساطة الأمر يتعلق بتأثير الجن أو الأرواح السلبية أو حتى لتقل نوع مختلف من المخلوقات غير المرئية لديها القدرة في التأثير على أدمغتنا ٍ لم نقل على البعض منا ممن لديه استعداد أو مجرد احتكاك بها مما يدفعها للخلق فتحة في الهالة المحيطة بالإنسان ومن ثم الولوج مباشرة للمنطقة المسؤولة عن تلقي الإشارات العصبية السمعية أو البصرية أو هما معا. وهذا الإختراق بمثابة سيطرة واستحواذ على هذه المنطقة. إذن من دون أدنى شك قناعتي تغيرت منذ أزيد من ستة شهور بخصوص الهلوسة عموما. ولم يعد لدي أدنى شك في مسبباتها. وإنه لمما يثير السخرية أن يسمع الشخص لأصوات حقيقية لشخصيات غريبة ثم يأتي طبيب منساق وراء المنهج العلمي المثور ليصف ما يسمعه كونه محض هلوسة!!! الموضوع كبير وصعب التصديق ولكنها الحقيقة وبمرارة أقولها أني وقعت ضحيتها ولكن مشيئة الله تعالى أبت إلا أن أنجو بنفسي من ذاك العالم الرهيم الذي حطم كل معارفي عن الوجود والعلم السطحي الذي طالما نهلنا منه في المدارس والكليات وفي لحظة يسقط قناع هذا العلم وكأنه من ورق.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد يوسف عبد الحفيظ

هلوسة سمعية ليها حوالي 11 سنة

عندي هلوسة سمعية لحوالي 12سنة ولسة ماراحت

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة