أكرم القصاص - علا الشافعي

هل صوت حركة الأمعاء من أعراض القولون العصبى؟

الأربعاء، 08 سبتمبر 2010 10:46 ص
هل صوت حركة الأمعاء من أعراض القولون العصبى؟ هل صوت حركة الأمعاء من أعراض القولون العصبى؟
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل لنا القارئ "ح.ر" يسأل عمرى 41 سنة، وأعانى من حركة شديدة بالأمعاء، خاصة الجزء الأيمن السفلى من البطن مع سماع صوت الأمعاء، وذلك منذ أكثر من4 أشهر مع العلم أنه لا يوجد هناك أى ألم، فما هو السبب؟ وما هو العلاج؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور عادل محمود، أستاذ الأمراض الباطنية والروماتيزمية والمناعة بكلية طب عين شمس، تعتبر هذه الحالة عرضا من أعراض القولون العصبى، والتى تعالج عن طريق إعطاء المريض بعض الأدوية البسيطة المهدئة للقولون، والتى تقلل من حركته، كما يحتاج أيضا مريض القولون العصبى إلى تعديل فى نظامة الغذائى، مثل البعد عن البقوليات مثل الفول والفاصوليا البيضاء والحمص وتقليل نسبة الزيوت والدهون فى الطعام قدر المستطاع والبعد عن المأكولات الدسمة والمشروبات المنبهة، والتى تحتوى على الكافيين مثل الشاى والقهوة والنسكافيه، وفى المقابل الإكثار من تناول الخضار والفاكهة والتى تحتوى على نسبة عالية من الألياف وأيضا تناول الخبز الأسمر بدلا من الخبز الأبيض وتناول المشروبات المهدئة مثل الينسون والنعناع بدلا من الشاى والقهوة.

والجدير بالذكر أن للقولون العصبى عدة أعراض أخرى، مثل الإمساك المزمن أو الإسهال الذى يستمر لفترة دون سبب واضح، وأيضا الانتفاخ والألم فى الإمعاء وعند شعور المريض بأى من هذه الأعراض عليه اتباع النصائح السابقة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة