أكرم القصاص

وتلغى أجزاء من 34 درسا لمادة اللغة العربية فى "التعليم الثانوى"..

"التعليم" تحذف جزءاً من "الأيام" لطه حسين المقررة للثانوية العامة

الثلاثاء، 14 سبتمبر 2010 12:11 م
"التعليم" تحذف جزءاً من "الأيام" لطه حسين المقررة للثانوية العامة وزير التربية والتعليم
كتب حاتم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علم اليوم السابع أن وزارة التربية والتعليم سترسل، خلال ساعات، نشرة لموجهى مادة اللغة العربية بالمديريات التعليمية تكشف عن صدور قرار بحذف جزء كامل من كتاب "الأيام"، لعميد الأدب العربى طه حسين، والمقرر على طلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة فى فرع "القصة والقراءة".

وأكد مصدر مسئول بـ "التعليم" أن الحذف يأتى فى إطار إزالة "الحشو" من المناهج الدراسية وفقاً لتعليمات من الدكتور أحمد زكى بدر، وأضاف أن لجنة بمركز تطوير المناهج والمواد التعليمية، التابع للوزارة، هى من رأت الإلغاء بالتنسيق مع مكتب مستشار المادة بديوان "التعليم" وبمشاركة أساتذة جامعيين، مشيراً إلى أن هذا الجزء سيتحول إلى نشاط يتناقش فيه الطلاب مع معلمهم داخل الفصول.

من جهته اعتبر "ط.ح"، معلم أول لغة عربية بمحافظة الجيزة، أن حذف جزء كامل من كتاب "الأيام" سيؤثر على تسلسلها التاريخى والدرامى، مضيفاً أنه يفضل تدريس الكتاب بأجزائه الـ 13 كاملاً.

وفى سياق "المحذوفات" حذفت الوزارة من نصوص الصف الثالث الثانوى نص "سيد قرارك" لصلاح منتصر ومشهد من مسرحية "مصرع كليوباترا" لأحمد شوقى، وفى فرع القصة والقراءة حذفت درسى "الأرقام العربية الأصيلة" و"قضية السكان" إلى جانب جزء من "الأيام".

وفى الصف الثانى الثانوى حذفت "التعليم" من كتاب "اللغة العربية" نصى "من المقامة الحلوانية" و"مصر جنة الحسن"، ومن الأدب "الأدب فى المغرب العربى" و"مراحل الإبداع الأدبى فى مصر وخصائصه الفنية"، ومن البلاغة "التورية" و"الإيجاز" و"الإطناب"، ومن النحو "إعمال صيغ المبالغة" و"المصدر الميمى" و"المصدر الصناعى"، ومن القراءة "بين البيئة والإنسان" ومشهد من مسرحية "على بك".

ومن كتاب المادة للصف الأول الثانوى حذفت "التعليم" نصى "خطبة قس بن ساعدة" و"فخر بقبيلة تغلب من معلقة عمرو بن كلثوم"، ومن النحو حذفت "الأفعال الناقصة والتامة" و"الأسماء الجامدة" و"المصدر الصريح" و"صوغ العدد على وزن فاعل"، ومن القراءة حذفت "العمل ضرورة إنسانية" فى النصف الدراسى الأول، وفى النصف الثانى حذفت الوزارة نصوص "جرير يهجو الفرزدق" و"الفرزدق يهجو جرير" و"الحياء من الإيمان" و"من توجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم" و"من خطبة أبى بكر الصديق بعد بيعة السقيفة".

كما حذفت من البلاغة "بناء العبارة" و"بناء الجملة"، ومن النحو "أسماء الأفعال" و"النداء التعجبى" و"التذكير والتأنيث"، ومن القراءة "موضوع "التلوث مرض العصر".




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة