أكرم القصاص

هل الصراخ فى وجه الطفل يؤثر على نموه؟

الخميس، 24 يونيو 2010 07:19 م
هل الصراخ فى وجه الطفل يؤثر على نموه؟ صورة أرشيفية
كتبت عفاف السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة: أريد أن استفسر عن خطورة الصراخ فى وجه الطفل، حيث أنى دائمة الصراخ فى وجهه لعدم اتباعه خطوات الروتين اليومى الذى تتبعه؟
تجيب الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس، قائلة: كثيرا ما تصرخ الأم فى وجه طفلها نتيجة تأخره، ولو لدقائق، عن ميعاد نومه اليومى أو عندما يرفض تغيير ملابسه أو استبدالها بملابس الخروج أو النوم، وفى حالة رفضه الاستيقاظ بسرعة صباحا.

فهل تثورين وتصرخين فى وجهه لأنك تعتبرينه قد أخطأ؟ وقد تعاقبينه وتعترضين على تصرفاته رغبه منك فى فعل ما يُطلب منه بلا أى اعتراض أو نقاش، وأيا كان السبب؟ فلابد أن تعلم الأمهات أن صراخهن الدائم فى وجه أطفالهن يؤثر على نموهم النفسى فيصبح الطفل جبانا أو عصبيا أو سريع الانفعال.

والأخطر من ذلك، هو إصابته بالكوابيس الليلية الدائمة أو يصبح يعانى من التبول اللاإرادى، وفى دراسة لسيكولوجية الطفل وجد أن الطفل يصاب بخلل "بلبلة" فى ثقته بنفسه، فيصبح دائم السؤال للمحيطين به، هل ما يقوم به خطأ أو صواب؟ فهو لا يرى أنه يستطيع أن يعبّر عن رأيه بالكلام ويتحول إلى طفل مستمع ولا يشارك برأيه بصورة فعالة مع أصدقائه.
وتشير الدكتور هبة عيسوى إلى أنه فى حالات كثيرة تظهر على الطفل أعراض من النشاط الزائد الذى يصاحبه قلة التركيز وعدم الانتباه، مما قد يثير الأم أكثر فتزيد من صراخها فى وجهه، مما قد يجعل الأعراض أكثر حدة فيصبح طفلا ملولا كثير الاندفاع، لذلك ننصح بعدم الصراخ فى وجه طفلك باستمرار لما فى ذلك من تأثير سلبى على نموه النفسى.
وعلى الأمهات جميعا التحلى بالصبر فى الحوار مع أطفالهن، وتركهم يعبرون عن رفضهم ومناقشتهم دون اللجوء إلى العنف المعنوى الذى يعتبر الصراخ الشديد جزءا منه.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com



مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة