أكرم القصاص

مبادئ علم الفلك الحديث "كتاب لهيئة الكتاب"

الأحد، 31 أكتوبر 2010 01:03 م
مبادئ علم الفلك الحديث "كتاب لهيئة الكتاب" كتاب "مبادئ علم الفلك الحديث"
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب فى مكتبة الأسرة "سلسلة العلوم والتكنولوجيا" كتابا بعنوان "مبادئ علم الفلك الحديث" تأليف د. عبد العزيز بكرى أحمد، وعلم الفلك هو أول العلوم القديمة وقد اهتم العرب بهذا العلم وبرعوا فيه وكتبوا فيه الكثير من الكتب القيمة.

يضم الكتاب سبعة عشر فصلا يتناول أولها تعريف ما يراه الشخص العادى يوميا من حركة الشمس أو القمر، ويتناول الفصل الثانى الحركة اليومية للنجوم وأسباب هذه الحركة اليومية أو الفصلية وحركة القمر بالنسبة للكواكب وحركة الكواكب بالنسبة للنجوم، أما الفصل الثالث فيتحدث فيه المؤلف عن أهم وسيلة اتصال بين الأجرام السماوية والمشاهد وهى الضوء.

الفصل الرابع عن طبقات الغلاف الجوى، ويتناول الفصل الخامس الأنواع المختلفة من المناظير البصرية العاكسة والكاسرة، وفى الفصل السادس يستعرض المؤلف المناظير الحديثة التى تطورت نتيجة التقدم العلمى وغزو الفضاء، ويشتمل الفصل السابع على تعريف لأنواع الإحداثيات المتنوعة التى تستخدم فى توجيه المناظير المختلفة إلى الأجرام السماوية بدقة.

وفى الفصل الثامن نتعرف على أنواع الزمن وما يصلح منها للاستخدامات العادية وما يستخدم للأغراض الفلكية وكيفية قياس كل زمن، أما الفصل التاسع يتحدث فيه عن الشمس وظاهرة الكسوف الشمسى، أما الفصل العاشر يتناول القمر وحركته وأطواره وظاهرة الخسوف، وفى الفصل الحادى عشر يتحدث المؤلف عن الكواكب وأبعادها وحركتها حول الشمس.

ويستعرض فى الفصل الثانى عشر المعلومات المهمة المتعلقة بالشهب، وفى الفصل الثالث عشر نتعرف على النجوم وتجمعاتها المختلفة وأسماء ألمع خمسين نجما فى السماء، أما الفصل الرابع عشر نتعرف فيه على المجموعات النجمية وما تحتويه من سدم أو مجرات، ويتناول الفصل الخامس عشر بعض أنواع النجوم، وفى الفصل السادس عشر يستعرض المؤلف بعض التجمعات الشهيرة وأنواعها، وأخيرا الفصل السابع عشر نتعرف فيه على أكبر وحدة بناء فى الكون وهى المجرات وتركيبها وأنواعها وتصنيفها.




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة