خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الطيب أديب يكتب: "أدب نسائى أم نساء أديبات..؟"

الثلاثاء، 12 يناير 2010 12:27 م
الطيب أديب يكتب: "أدب نسائى أم نساء أديبات..؟"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شغفت المرأة العربية منذ العصور القديمة بكتابة الأدب شعره ونثره، ففى العصر الجاهلى وما بعده برز عدد غير قليل من الشاعرات كالخنساء أشهر شاعرة عربية وعائشة بنت المهدى وولادة بنت المستكفى وغيرهن، كما كان للجدات والوصيفات أكبر الأثر فى تهذيب الأطفال وتنمية الذوق والحس الجمالى لديهم، عن طريق قص الحكايات الشفاهية للأطفال العرب، وفى العصر المعاصر تبوأت المرأة العربية مكانتها تكتب الشعر والقصة والمسرح، وبرز عدد غير قليل من الأديبات كمى زيادة ونازك الملائكة وفدوى طوقان، ليلى الأطرش، علوية صبح، رضوى عاشور، غادة السمان، نعمات البحيرى، سعاد الصباح، ليلى العثمان، سعدية مفرح، ظبية خميس، أحلام مستغانمى، وغيرهن.

وعلى المستوى العالمى، نجد أسماء لا حصر لها من النساء الأديبات أشهرهن: فرجينيا وولف، نادين جورديمر، سيلفيا بلاث، أنا أخماتوفا وغيرهن.

وراحت المرأة العربية تلقى بثقلها نحو كتابة الرواية باعتبار أنها أكثر الفنون الأدبية التى تستطيع المرأة التعبير من خلالها عن آلامها وآمالها، وانتشرت الروايات الأدبية النسوية انتشارا واسعا وترجم الكثير منها إلى لغات أجنبية.

على أن تسمية ما تكتبه المرأة العربية بالأدب النسائى لاقى معارضة من معظم النقاد الذين يرفضون تقسيم الأدب إلى ذكورى وأنثوى أو (نسائى)، كما أن بعض الأدباء الرجال كتبوا أدبا روائيا رائعا يعبر عن معاناة وأحلام المرأة مثل إحسان عبدالقدوس وقاسم أمين وغيرهما، وأن مصطلح الأدب النسائى يقلل من قيمة ما تكتبه المرأة.

وعللت بعضهن مدافعات عن انتشار المصطلح باعتبار أن المرأة أقدر على مواجهة سلطة المجتمع الذكورى، وأقدر على التعبير عن جنسها وضبط إيقاعها الداخلى كأنثى لكونها تميل إلى الجانب الوجدانى.

على أن النساء الأديبات أثبتن مهارة فى إبداعهن الروائى وقدرتهن الفائقة فى الحكى والتعبير عن معاناتهن وأحلامهن فى المجتمع العربى، وإن اتجه بعضهن للإغراق فى تفاصيل الجسد وإثارة الغرائز رغبة فى الشهرة والانتشار السريع أو الهرولة لحصد الجوائز ولترجمة أعمالهن إلى اللغات الأجنبية التى احتلت الأعمال "الأدبية النسائية" فيها نسبة لا يستهان بها، إلا أن عددهن قليل ولا ينتقص من قدرة النساء العربيات الأديبات اللائى وصلن لدرجة عالية من المهارة فى الكتابة والانتشار عربيا وعالميا.

• عضو اتحاد كتاب مصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة