إن دولة الإسلام الأولى التى نشأت فى المدينة المنورة ووطدت أركانها، كان النبى صلى الله عليه وسلم يسعى ليعلم الخلق كيف تكون القيادة الصالحة، لأن الإسلام لا يمكن أن ينمو فى ظل ملكية أو جمهورية أو دولة رئاسية فى ذلك الوقت، إنما كان الخيار الوحيد هو أما أن يؤول الحكم للنبى محمد أو لرؤوس القبائل فى ذلك الوقت، لذا كان الحكم شاملا وقتها للنظام الدينى والمدنى معا، وقد أوتى النبى من الحكمة والتصريف للأمور ما لم يؤت أحد من الناس، فكان مبلغا للرسالة ناشرا للدين قائما على أمور المسلمين حاكما فيما بينهم، وكانت هذه هى طبيعة الدولة الأولى فى الإسلام.
أما بعد ذلك فكانت الأمور قد بدأت فى إدخال عناصر أخرى حتى لو كانت غير مسلمة، وعلى سبيل المثال فقد استقدم الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه أناسا من غير المسلمين لينشئوا الدواوين (وهى الوزارات حاليا)، ويعلموا المسلمين كيف تكون الإدارة، ثم بعد ذلك زاد الأمر شيئا فشيئا إلى أن تحولت الدولة إلى «مدنية» لا تخالف شرع الله لاعتبارها «مسلمة»، وليس معنى أنها لا تخالف شرع الله أنها دولة إسلامية، وإلا كان الخروج عن أى قانون يصدر عن رئيس الدولة «كفرا»، لأنه يكون حاكما للبلد بأمر الله.
والمثال القريب على ذلك ما حدث مؤخرا فى إيران من تكفير لبعض الناس لمجرد أنهم لم يلتزموا بأوامر الملالى وآيات الله والولى الفقيه، كما أن السبب الآخر الذى يقوض فكرة الدولة الدينية أن كثيرا من رجال الدين من الممكن ألا تكون فيهم الصلاحية ليكونوا ساسة ووزراء، لأنهم غير متخصصين فى هذا الأمر فلا يمكن أن نأتى بأئمة المساجد ليتولوا وزارات مثل الصناعة أو التجارة أو الصناعة مثلا، وإلا سيكون رئيس الدولة حينها دارسا وفقيها وعالما لجميع المذاهب الإسلامية ومرجعية دينية كبرى وهو أمر عسير جدا.
إذا رأينا مثالا آخر فى إسرائيل التى قامت على أساس الدين بدعوة مؤسسيها إلى الدولة اليهودية، كان هذا سببا منطقيا للهجوم عليها، ووصف من يتبنوا هذه النظرية بالتشدد والإرهاب، فمعنى أن تكون دولة يهودية، يعنى أنك لا تقيم حقوقا داخلها لغير اليهود، وقس على ذلك، فنحن لو قلنا «دولة إسلامية»، فمعنى ذلك أنه لا حق لغير المسلم فى هذه الدولة بل يجب أن يعامل معاملة مواطن من الدرجة الثانية، وهذا ما لا يرضاه الشرع، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أهل الكتاب «لهم ما لنا وعليهم ما علينا»، فبالمعنى الضيق لا توجد دولة إسلامية أو يهودية أو مسيحية على الإطلاق.
النقطة الأخيرة هنا أننا حينما نقول إن هناك 56 دولة مسلمة فليس معنى ذلك أنه لا يوجد مسلمون فى غير هذه البلاد، أو أن كل المقيمين فى هذه البلدان مسلمون، والواقع الآن يحتم أن تكون الدولة مدنية لا علمانية ولا دينية، ولكن المهم هى ألا تخالف شرع الله، فقد زرت إيران أكثر من مرة وجلست مع علية القوم وأقلهم شأنا وتحدثت مع الاثنين، فوجدت الشطط عند الفئة الأولى والكره والبغض والحقد عند الفئة الثانية، لأن علية القوم أباحوا لأنفسهم ما لم يبيحوه لغيرهم، وعلمت من بعض الناس هناك أن ما يصرف من أموال على الحوزات العلمية إنما يصرف على القائمين عليها، وأقول بصدق إن أغنى طائفة فى هذه البلاد هم الملالى والآيات العظمى بينما باقى الشعب يعيش فى تعاسة.
الشيخ فرحات المنجى: عمر بن الخطاب استعان بغير المسلمين لإنشاء الدواوين
الخميس، 06 أغسطس 2009 09:31 م
فرحات المنجى
لا توجد تعليقات على الخبر
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة