خالد صلاح

بجنوب سيناء..

نصف مليون جنيه لترميم معبد سرابيط الخادم

الأحد، 15 فبراير 2009 01:42 م
نصف مليون جنيه لترميم معبد سرابيط الخادم ترميم عاجل لمعبد سرابيط الخادم
كتبت سارة سند
إضافة تعليق
يبدأ المجلس الأعلى للآثار اليوم الأحد تنفيذ مشروع عاجل لترميم وتسجيل معبد سرابيط الخادم بجنوب سيناء، بتكلفة قدرها نصف مليون جنيه ويستغرق عشرة شهور.

وصرح د. زاهى حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار بأن المشروع يستهدف ترميم لوحات معبد سرابيط الخادم وإعادة تركيبها فى نفس أماكنها، مع تدعيم أسوار المعبد وترميمها للحفاظ على النقوش واللوحات الأثرية به.

د. محمد عبد المقصود رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحرى أشار إلى أنه تم تشكيل فريق عمل يتكون من عشرين أثريا ومرمما ومعماريا. وأضاف أن المشروع يتضمن التوثيق الأثرى بالتصوير لكافة نقوش المعبد ونقل القطع الصالحة للعرض بمتحف شرم الشيخ الذى يجرى إنشاؤه حاليا.

وأوضح أنه سيتم الانتهاء من مشروع التطوير بنهاية العام الجارى، وسوف يتم تدعيم المنطقة بالحراسة والأثريين للعمل بالموقع وتعيين مدير مقيم بالموقع لإدارة منطقة سرابيط الخادم.

تم تخصص معبد سرابيط الخادم من أجل تخليد الإلهة حتحور ربة الفيروز والجمال، بدءاً من عصر الدولة الوسطى مع بداية حكم الملك أمنمحات الأول (1990 ق.م) مؤسس الأسرة الثانية عشرة وأول الملوك الذين بدأوا فى تشييد المعبد، وقد عثر على آثار ونقوش لملوك من الأسرة الثانية عشرة وملوك الأسرات الثامنة عشرة والتاسعة عشرة والعشرين.
إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة