أكرم القصاص - علا الشافعي

مجلة تايم ترصد علاقة جنرالات المجلس العسكرى بواشنطن: تدرب معظمهم فى أمريكا ويستمعون إلى نصائح البنتاجون فى العملية السياسية.. عنان والعصار وفؤاد عبد الحليم الأكثر شعبية فى الولايات المتحدة

السبت، 30 يونيو 2012 12:30 م
مجلة تايم ترصد علاقة جنرالات المجلس العسكرى بواشنطن: تدرب معظمهم فى أمريكا ويستمعون إلى نصائح البنتاجون فى العملية السياسية.. عنان والعصار وفؤاد عبد الحليم الأكثر شعبية فى الولايات المتحدة الفريق سامى عنان
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رصدت مجلة تايم الأمريكية علاقة جنرالات المجلس العسكرى بواشنطن، وقالت إن الجيش، ممثلاً فى هذا المجلس، هو المؤسسة الأقوى فى مصر الآن، ورغم إعلان فوز محمد مرسى بالرئاسة، إلا أن المجلس منح لنفسه صلاحيات كبييرة وقلص من صلاحيات الرئيس.

وتوضح المجلة أن الجيش المصرى مختلف عن القوات المسلحة الأمريكية، حيث إنه لعب دوراً قوياً بشكل تقليدى فى المجتمع المصرى، وكان يحاول أن يبدو فوق النزاع، فعلى سبيل المثال، إلى جانب الأمن الخارجى، يتولى المجلس العسكرى أيضاً مسئوليات الحرس الوطنى ويتدخل فى التعامل مع الأزمات الطبيعية أو البشرية، وفى نفس الوقت فإن الضباط ممنوعون من الإدلاء بأصواتهم ويعيشون غالباً فى مجمعات سكنة مبنية خصيصاً لهم.

وتنقل تايم عن جرام بنرمان، الذى كان مستشاراً للجنرالات فى واشنطن العاصمة لما يقرب من 20 عاماً قبل أن يتقاعد فى 2005، قوله إنه لا أحد يعرف رجال الجيش لأنهم كانوا يشعرون دائماً أنه لو أنخر الجيش فى السياسة، سيصبح فاسداً.

وتحدثت المجلة الأمريكية عن جنرالات المجلس العسكرى، وبدأت بالحديث عن رئيسه المشير حسين طنطاوى، الذى تولى حقيبة الدفاع منذ عام 1991، وأشارت إلى أنه خاض أربعة حروب وتلقى تدريباً فى روسيا قبل اتفاقية كامب ديفيد، ومثل أغلب ضباط الجيش منذ الإطاحة بالملكية، يأتى طنطاوى المولود فى النوبة من أسرة بسيطة تنتمى إلى الطبقة المتوسطة.

وثانى شخصية فى المجلس العسسكرى هى الفريق سامى عنان، ورغم أنه تدرب فى روسيا، إلا أنه ارتبط بعلاقات وثيقة مع الولايات المتحدة بعد أكثر الجنرالات شعبية فى واشنطن، وهما اللواء محمد العصار واللواء فؤاد عبد الحليم اللذين أدارا ما يسمى بزيارات الورقة البيضاء إلى واشنطن.

وهما، كما تشير المجلة، مثلا طنطاوى وعنان يتحدثان الإنجليزية، ويعتبر فؤاد عبد الحليم هو أهم خبير فى شئون المساعدات العسكرية وله القدرة على تذكر كل التفاصيل المتعلقة بها. ويقول أحد كبار المسئولين بمجلس الشيوخ، الذى عمل مع الجنرالات لسنوات طويلة، إن هؤلاء يبدو أنهم يفهمون السياسة الأمريكية أكثر من الساسة المصريين.

وتوضح الصحيفة أن رحلات الورقة البيضاء تنطوى على مزيد من الضغوط لتحقيق الأولوليات المصرية. ويقرأ الجنرالات هذه الأوراق بعناية ويردون بشكل شخصى على تعليقات المشرعين الأمريكيين التى يرونها على مدار العام ويريدون الاعتراض عليها.
ويقول جويل روبين، المسئول السابق عن شئون مصر بوزارة الخارجية الأمريكية، إن الجنرالات اعتادوا أن يطلبوا دائماً تحديث أسلحتهم كجزء من الحزمة التى يحصلون عليها، وكانوا يتطلعون دائماً إلى التطوير، وهو ما كانت ترفضه أمريكا بسبب تعهدها لإسرائيل بعدم تقديم أسلحة أكثر تطوراً لمصر. ويضيف روبين قائلا، إن الجنرالات لم يكونوا يريدون أبداً علاقة خصومة مع واشنطن.

ووراء الكواليس، تتابع الصحيفة، كان البنتاجون يضغط بهدوء على الجنرالات من أجل التصعيد فى العملية السياسية فى القاهرة. وفى الأسبوع الماضى، اتصل وزير الدفاع الأمريكة ليون بانيتا بطنطاوى، بينما طلب رئيسة هيئة الأركان المشتركة الأمريكى الجنرال مارتن ديمبسى بالفريق سامى عنان من أجل مناقشة الأمر، ونظراً لأن 75% من الجنرالات قد تلقوا تدريباً فى أمريكا، فكانوا يستمعون بشكل عام لنصيحة البنتاجون. ومع ذلك، فإن المجلس العسكرى لا يسمح للآخرين بالتدخل فى شئون مصر، حتى إنهم خاطروا بكل المساعدات الأمريكية عندما وجهوا اتهامات لموظفى المنظمات الأمريكية بالقيام بأنشطة غير مشروعة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

الهوارى

منهم لله المتأسلمين اللى بيشوهو بجيشنا وهمه اكلين نايمن بامريكا ودعم امريكى

عدد الردود 0

بواسطة:

سوهاجي

حبايب امريكا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

سوف يذكركم التاريخ باحرف من نور

عدد الردود 0

بواسطة:

smsm

والله لو صاحب المرء جبريل ......

عدد الردود 0

بواسطة:

خليجي يحب الطنطاوي

.......

عدد الردود 0

بواسطة:

عفراتوش

تكلم على قدك

تكلم على قدك

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد بن مصر

مصر ام الدنيا شبعت العالم بلبنها - بح كفايا كدة - يلا شباب العالم انفطم بقى

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

بعد كل الكلام دة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

اللهم انصر جيشنا علطول يارب

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

رحيل المجلس العسكرى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة