أكرم القصاص - علا الشافعي

د. محمد عادل الحديدى يكتب : "لا تقلق" هى أول خطوات علاج نوبات الهلع

الأحد، 08 يناير 2012 08:59 م
د. محمد عادل الحديدى يكتب : "لا تقلق" هى أول خطوات علاج نوبات الهلع د. محمد عادل الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثيراً ما نجد من نعرفه، يشتكى من نوبات مشابهة للنوبات القلبية إلا أن الكشف العضوى بواسطة طبيب القلب يجد أن ليس هناك أى سبب أو مشكلة سوى فى بعض الحالات، نجد أن هناك نسبة من الارتخاء فى الصمام الميترالى بالقلب التى لا يمكن أن تفسر هذه النوبات. ونظراً لانتشارها بصورة ملحوظة وخاصة فى هذه الأيام، حتى أن نسبتها تتراوح ما بين1- 4% من المجتمع، وتكون النساء ضعف مثيلتها لدى الرجال، وغالباً ما إن تبدأ فى أواخر العشرينات، فقد قررت أن نستعرض هذا المرض. تتميز نوبات الهلع (PANIC ATTACK) بحدوث نوبات متكررة وغير متوقعة من الذعر، والخوف الطاغى من أن يكون المرء فى خطر ما، ويتزامن هذا الخوف مع أربعة على الأقل من الأعراض التالية التى تحدث فجأة، وتصل الذروة فى خلال 10 دقائق، وتستمر لفترة ثم تنتهى لوحدها.
والأعراض تشمل زيادة ضربات القلب والعرق والارتعاش أو الاهتزاز وضيق النفس، والإحساس بأن المرء يختنق والإحساس بأن هناك شيئًا يسد حلقه والغثيان وآلام المعدة وآلام فى الصدر والدوخة أو دوران الرأس، والإحساس بأن الإنسان فى عالم غير حقيقى أو أنه منفصل عن نفسه والخوف من فقدان السيطرة "الجنون" والخوف من الموت والتنميل فى الجسم والإحساس بالبرد الشديد أو السخونة الشديدة فى الأطراف.

ولتشخيص هذه النوبة على أنها نوبة رعب، يجب أن تـنتاب المريض بصفة متكررة بمعدل أربع نوبات خلال أربعة أسابيع أو نوبة واحدة يتتبعها قلق مستمر لمدة 4 أسابيع من حدوث نوبة أخرى. ويمكن أن ترتفع نوبات الذعر بشكل غير متوقع، وتشبه أمراض القلب أو الإصابة بذبحة صدرية أو جلطة فى المخ، أو أنه على وشك الجنون أو الموت، مما يجعل المرضى يتوهمون خطأ أنهم يعانون من مرض خطير.

ما بين النوبات يظل المريض مشغول باحتمال إصابة بنوبة أخرى (متى وكيف وإلى ماذا سوف يصل به الحل فى النوبة أو ما بعدها)
كرد فعل لهذه الأعراض تغير ملحوظ بالسلوك يحدث لتجنب حدوث نوبة أخرى أو حتى لا يكون فى وضع محرج أمام الناس وقت حدوث النوبة.

وبعض المرضى تـنتابهم معظم النوبات فى أماكن معينة فقط (التى يصعب الهروب منها مثل- مترو الأنفاق والأتوبيس العام والمصعد- أو الهروب منها فجأة بسبب الإحراج مثل السينما والمسرح وملعب الكرة).. وحينئذ فإنهم يبدأو فى البحث عن سبب واضح، حتى أنهم يتجنبوا الأماكن التى حدثت بها النوبات على أنها عوامل مسببة للنوبة، هذا وقد يركن المريض إلى العزلة، معللا ذلك بأنه من الأفضل أن يعانى بمفرده بدلاً من احتمال الموقف بين الناس، حيث الخوف والذل والهوان، وتسمى هذه الحالة بالخوف الانعزالىAgoraphobia Panic disorder with، وقد تساعد العزلة – مؤقتاً – مريض الخوف .. إلا أن الحياة الطبيعية فى المنزل والعمل تصبح جحيماً، حيث يستمر تتابع النوبات التى تسرق من المريض طعم الحيـاة، وفى نفس الوقت فإن هذه العزلة لا تقف حائلاً دون حدوث نوبات أخرى.


و باستعراض الأسباب المحتملة لهذا المرض- حيث إنه ليس هناك سبب وحيد- فإننا نجد أن هناك تغيرات كيميائية فى المخ (زيادة مادة الأدرينالين – اختلال فى تركيز السروتينين) مصحوبة بزيادة الحساسية لمواد مسببة للنوبات الهلع (ثانى أكسيد الكربون- صوديم لاكتيت- القهوة- يوهيمبين- مضادات مستقبلات بيتا- mCPP ). وتلعب الوراثة دورا أساسيا فى انتشار هذا المرض. كم من الأفكار التلقائية (خلل معرفى) فى نوبات الهلع غالباً ما تكون جزءاً ثابتاً من أفكار وعواطف وأحاسيس بدنية خاطئة، مما يجعل المريض يفسر بعض الأعراض الجسمانية الطبيعية التى قد تحدث له بالصدفة على أنها مرضية، مما يؤدى إلى زيادة القلق من أن يكون الشخص مصاباً بمرض خطير، هذا القلق يزيد من الأعراض الجسمانية.. وهكذا تزداد الحالة تدرجياً..

العلاج يشمل الأدوية النفسية مثل مثبطات إعادة أخذ السروتينين SSRI و مضادات الاكتتاب الأخرى.

ويمكن استخدام بعض المهدئات الصغرى لفترة قصيرة مثل البنزوديازيبين ومشتقاتها. كم للعلاج النفسى
(التحليل النفسى – و العلاج السلوكى المعرفى ) دور هام فى العلاج ومنع الانتكاسة. والذى من خلاله يتم إخبار المريض بحقيقة مرضه الذى يعانى منه، ثم دراسة تاريخ المرض ومعرفة الموقف الصعب، الذى نشأ منه مرض الرعب لدى المريض، وإعادة برمجة مخ المريض بالنسبة لهذا الحدث، وبعدها يبدأ العلاج المعرض لتغيير طريقة تفكيره، والعلاج السلوكى لتحسين طريقة تصرفه، ويشمل العلاج السلوكى أيضاً عمليات سلب الحساسية (desensitization) أو إبطالها تجاه ما يرعب المريض، حيث يتم تعليم المريض تمرينات الاسترخاء relaxation أولاً، ثم يتم تعريضه تدريجياً لمواقف يرهبها ويتجنبها، والتى تسبب له الرعب، مع تعليمه كيفية التعايش معها، حتى يتجنب حدوث نوبة رعب أخرى، ولأن المرض قد يكون مصاحباً بأحد الأعراض النفسية الأخرى، فإن العلاج يجب تغييره حتى يناسب كل حالة على حدة.

كذلك فإن المتابعة العلاجية ذات فضل كبير فى التعامل مع تطورات المرض المزمنة التى أمضت سنوات دون علاج خاصة إذا احتوت هذه المتابعة على إلقاء نظرة تحليلية لداخل نفس المريض. والعلاج المعرفى يتم عن طريق تقليل الخوف من أعراض النوبة، وذلك عن طريق تعليم المريض أن النوبة ممكن أن يحدثه المريض عن طريق التنفس السريع والمجهود الشديد، وبذلك يشعر المريض أن أعراضه مشابهة لما تم إحداثه، لذا فإن الأعراض التى يشعر بها ممكن تكوِّن شيئا آخر غير المرض الخطير، وبذلك يقل قلقه من هذه الأعراض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عبير

بارك اللة فيك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة