أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: الجمهوريون فى الشيوخ الأمريكى يخططون لتبرئة ترامب فى محاكمة العزل الثانية.. جوجل لن تتبرع لأعضاء بالكونجرس صوتوا ضد التصديق على الانتخابات.. مصر صدرت 7 شحنات غاز مسال منذ بداية 2021

الأربعاء، 27 يناير 2021 01:59 م
الصحف العالمية اليوم: الجمهوريون فى الشيوخ الأمريكى يخططون لتبرئة ترامب فى محاكمة العزل الثانية.. جوجل لن تتبرع لأعضاء بالكونجرس صوتوا ضد التصديق على الانتخابات.. مصر صدرت 7 شحنات غاز مسال منذ بداية 2021 بايدن وترامب
كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأربعاء، عدد من القضايا أبرزها خطط الجمهوريين في الشيوخ لتبرئة ترامب في محاكمة العزل، والترويج للسياحة فى مصر.

الصحف الأمريكية

كبسولات معقمة.. كيف يتحصن "البيت الأبيض" من كورونا في إدارة بايدن ؟

بايدن

إجراءات استثنائية وتطورات جديدة يشهدها البيت الأبيض لمكافحة انتشار وباء كورونا وللحد من احتمالات ظهور الإصابات بين العاملين المقربين من الرئيس الجديد جو بايدن.

 

وبحسب تقرير نشرته شبكة سي إن إن الأمريكية نقلاً عن مسئولين في إدارة بايدن، فإن مئات الموظفين تلقوا لقاح فيروس كورونا، بمقدمتهم العاملين في المكتب التنفيذي للرئيس، ولا يزال العشرات من الموظفين يعملون عن بعد، لكن البيت الأبيض يعطي الأولوية للتطعيمات للأشخاص الذين يعملون في الموقع ويهدف في النهاية إلى تطعيم جميع الموظفين.

 

لا يزال مسؤولو البيت الأبيض يرتدون أقنعة الوجه ويعمل الكثير منهم من المنزل أو يشاركون في اجتماعات افتراضية من مكاتبهم، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض كيفين مونوز لشبكة CNN إن الجولة الأخيرة من التطعيمات جاءت بعد أن تلقى حوالي 36 من كبار الموظفين وفريق الأمن القومي والمرشحين الجدد لمجلس الوزراء جرعاتهم الأولى في أوائل يناير.

 

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض ، جين ساكي إن جميع الموظفين الذين يدخلون البيت الأبيض والجناح الغربي  سيُطلب منهم الخضوع لاختبار كوفيد ، وارتداء قناع N95 والالتزام بإرشادات التباعد الاجتماعي، مؤكدة انه تم تركيب حواجز زجاجية أكريليك على مكاتب في الجناح الغربي، واضافت: "لقد طلب منا الرئيس أن نكون أيضًا نماذج للشعب الأمريكي ، وهذا أمر مهم للغاية بالنسبة لنا أيضًا".

 

في حين تم تخصيص العديد من مكاتب الجناح الغربي ، لن يكون المبنى بكامل طاقته ، كما كان في معظم العام الماضي على الرغم من الوباء، وستواصل الأماكن القليلة التي نفذت بعض متطلبات العمل من المنزل في عهد ترامب ، مثل مجلس الأمن القومي حيث عمل المسؤولين عن بُعد.

 

 

بولتكيو: يوتيوب يمدد تعليق قناة ترامب ويفرض قيود جديدة على جولياني

ترامب

مددت شركة يوتيوب تعليقها لقناة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى أجل غير مسمى وقيدت قدرة مستشار ترامب رودي جولياني على جني الأموال من المنصة، وفقا لصحيفة بوليتيكو.

 

أعلنت الشركة المملوكة لجوجل أنها ستمدد للمرة الثانية خلال أسبوعين القيود التي تمنع ترامب من النشر على المنصة، وقد منعته الشركة في البداية في 12 يناير وسط مخاوف من مزيد من العنف في أعقاب تمرد أنصار ترامب في مبنى الكابيتول.

 

قال يوتيوب في البداية إنه كان يمنح ترامب أول محاوله له من بين ثلاث محاولات قبل أن يحظره نهائيًا من الموقع بموجب سياسات المحتوى الخاصة به ، وعلقه لمدة أسبوع على الأقل، ومددت هذا التعليق الثلاثاء الماضي لمدة أسبوع آخر لكن الشركة لم تقدم أي جدول زمني لأحدث تمديد ، مما يجعل تعليقه فعليًا لأجل غير مسمى.

 

وقال المتحدث باسم يوتيوب ايفي تشوي في بيان "في ضوء المخاوف بشأن استمرار العنف المحتمل، ستبقى قناة دونالد ج.ترامب معلقة .. تظل فرقنا يقظة وتراقب عن كثب أي تطورات جديدة."

 

كما اعلن يوتيوب بشكل منفصل إنه سيمنع جولياني مؤقتًا من المشاركة في برنامج يسمح له بجني الأموال من قناته بسبب الانتهاكات المتكررة لسياساته ضد تقديم مزاعم كاذبة حول تزوير الناخبين على نطاق واسع في انتخابات 2020 ، وفقًا لمتحدث رسمي، بينما قال المتحدث باسم جولياني إن بإمكانه إعادة التقديم للبرنامج بعد 30 يومًا إذا تم حل المشكلات المتعلقة بحسابه.

 

 

الجمهوريون في الشيوخ الأمريكي يخططون لتبرئة ترامب في محاكمة العزل الثانية

قالت صحيفة ذا هيل الامريكية ان الأعضاء الجمهوريين في مجلس النواب بالكونجرس الأمريكي في طريقهم الى تبرئة الرئيس السابق دونالد ترامب مرة أخرى في محاكمة العزل بعد ان رفض خمسة من أعضاء الشيوخ الجمهوريين يوم الثلاثاء اقتراحًا بأن المحاكمة كانت غير دستورية.

 

لم يعلن معظم أعضاء مجلس الشيوخ عن الحزب الجمهوري رسميًا كيف سيصوتون على إدانة ترامب، لكن تصويت يوم الثلاثاء ، الذي أدى إلى تهميش جهود السناتور راند بول يرسل إشارة واضحة للجميع في واشنطن مفادها أنه من غير المرجح أن تنتهي المحاكمة بتصويت إدانة ترامب حيث ستكون هناك حاجة إلى ما لا يقل عن 17 صوتًا من الحزب الجمهوري للإدانة للوصول إلى أغلبية الثلثين.

 

يأتي التصويت في الوقت الذي يشير فيه الجمهوريون بشكل متزايد إلى أنهم يرون أن محاكمة العزل غير دستورية، واذا تم المضي قدما فيها فسيكون ترامب أول رئيس يحاكم بعد تركه لمنصبه ، لكن مجلس الشيوخ أجرى سابقًا محاكمة لمسؤول وزاري لم يعد في منصبه.

 

قال السناتور الجمهوري جون باراسو في مجلس الشيوخ: "يطلب منا الآن إدانة رئيس تم عزله ولم يعد في منصبه .. بالنسبة لي ، هذا يفتقر إلى الشرعية عندما قرأت الدستور".

 

تساءل الجمهوريون عما إذا كان مجلس الشيوخ ، من خلال المضي قدمًا ، سيشكل سابقة يمكن بموجبها للجمهوريين ، بمجرد عودتهم إلى الأغلبية ، العودة ومحاولة عزل رؤساء سابقين  موجهين تحذيرات الى الديمقراطيين، تسأل السناتور جون كورنين: "هل يمكننا العودة ومحاكمة الرئيس أوباما؟"

 

ووفقا للتقرير، تمثل استراتيجية الحزب الجمهوري تحولا عن عام 2020 ، عندما تعهد الجمهوريون علنًا بتبرئة ترامب ودافعوا عنه علنًا طوال المحاكمة، حيث غضب الجمهوريون بعد أن حث ترامب أتباعه على السير إلى مبنى الكابيتول ، مكررًا مزاعمه بأن الانتخابات "مزورة". وكشف ماكونيل يوم الثلاثاء أنه لم يتحدث إلى ترامب منذ 15 ديسمبر.

 

 

الصحف البريطانية

"

ولدنا من جديد".. إنقاذ 11 عاملا بعد انهيار منجم فى الصين ومصرع 10

اهتمت وسائل الإعلام البريطانية بمحنة إنسانية تعرض لها  22 عامل منجم في الصين، بعد محاصرتهم منذ 10 يناير ، عقب انفجار أدى إلى انهيار جزء من المنجم، ودفنهم على عمق مئات الأمتار تحت الأرض، وتم إنقاذ 11 رجلا بينما توفى 10 أشخاص، ولا يزال البحث جاريا عن شخص مفقود.

 

ووصف اثنان من عمال المناجم الصينيين، اللذان تم إنقاذهما بعد أن حوصرا تحت الأرض لمدة أسبوعين، فرحتهما وارتياحهما لكونهما تحررا.

 

ونقلت محطة CGTN الحكومية عن أحد عمال المناجم ، واسمه دو ، قوله للصحفيين من سريره في المستشفى: "أشعر وكأنني ولدت من جديد".

 

وأضاف: "لم يكن لدينا طعام نأكله خلال الأيام التسعة الأولى". "لا توجد كلمات لوصف الشعور [بالإنقاذ].."

 

كان دو جزءًا من مجموعة مكونة من 11 عامل منجم تمكنوا أولاً من الاتصال برجال الإنقاذ في 17 يناير بإرسال رسالة ورقية عبر فتحة حفرها عمال الإنقاذ في الصخر. ثم تم إرسال الطعام والدواء إليهم وهواتف للتواصل.

 

وقال ناج آخر يدعى وانج لشبكة CGTN :" كنا نعلم بوضوح مدى صعوبة الحفر بهذا العمق. كنا محاصرين على عمق 600 متر تحت الأرض. لقد كانت مهمة شاقة. نحن سعداء للغاية."

 

توفي أحد أفراد المجموعة الأولى الأسبوع الماضي متأثرا بجروح في الرأس أصيب بها من جراء الانفجار ، في حين تأكد وفاة تسعة عمال آخرين عثر عليهم في جزء مختلف من المنجم يوم الاثنين ، وفقا لمسئولين محليين، ولا تزال فرق الإنقاذ ، الأربعاء ، تبحث عن عامل منجم مفقود.

 

وقال مسئولون محليون إن جميع الناجين في حالة "مستقرة" ويتلقون العلاج في المستشفى.

 

 

"

أسعار رخيصة وترحيب".. "تليجراف" تروج للسياحة بمصر: المقصد الأمثل للزيارة

قالت صحيفة "تليجراف" البريطانية إنه رغم خضوع المملكة المتحدة لقيود قاسية لمواجهة فيروس كورونا، هناك أسباب للتفاؤل بشأن السفر بعد رفع الإغلاق، مرجحة أن الوجهة السياحية التى يجب زيارتها هى مصر.

 

وقال كاتب التقرير، ماثيو موريس، إن مصر من الدول التى أبلغت عن تراجع مستويات كورونا، وعند زيارتها تجد الترحيب دافئًا والإجراءات مهذبة وخالية من المتاعب مع الحد الأدنى من الانتظار في طابور الدخول.

 

وأضاف قائلا "الأهم من ذلك، كما اكتشفت عند السفر إلى هناك في أواخر العام الماضي، أنها توفر لك أيضًا فرصة نادرة ربما تحدث مرة واحدة في كل قرن، حيث بإمكانك رؤية واحدة من أكثر دول العالم غموضًا دون وجود زحام من قبل السياح، لترى الكنوز المعروفة باكتظاظ مواقعها الشهيرة لعقود".

 

وقال، إن الزوار بإمكانهم الحصول على تجربة فريدة فى الأهرامات فى ظل عدم الزحام، فضلا عن تراجع أسعار الفنادق من فئة لـ5 نجوم، ومنها التاريخى والقديم والذى يقدم بدوره فرصة للاستمتاع.

 

وأوضح الكاتب، أن كلا من الخطوط الجوية البريطانية ومصر للطيران تسير رحلات مباشرة من لندن إلى القاهرة ويمكن العثور على رحلات درجة رجال الأعمال مقابل 700 جنيه إسترليني، مشيرا إلى أن تسجيل الوصول والمرور عبر الأمن في كل من مطار هيثرو ومطار القاهرة أمرًا سهلاً، على الرغم من إغلاق معظم الصالات، وقال إن المدة من نزول الطائرة في القاهرة إلى الوقوف خارج صالة المطار استغرفت 20 دقيقة، والتي تشمل الهجرة، وفحص نتائج اختبار كوفيد 19، وشراء التأشيرة واستلام الأمتعة والتسجيل.

 

وقال الكاتب، إن هناك الكثير من المقاصد التى يمكن زيارتها والاستمتاع بها مثل الأهرامات ووادي الملوك والكرنك وأبو سمبل وبقية المواقع المشهورة عالميا.

 

وأضاف إنه يمكن العثور على بعض من أجمل الفنادق التاريخية في العالم في مصر، وهي الآن بأسعار مخفضة.

 

كما تحدث الكاتب البريطانى عن الشواطئ فى مصر، وقال إن الوقت المناسب لزيارتها هو من فبراير إلى إبريل، حيث توجد الكثير من المدن والمنتجعات المعروفة سواء على البحر المتوسط ​​أو البحر الأحمر.

 

ونصح الكاتب القراء بالذهاب إلى السواحل جنوب الغردقة، حيث تكون المياه صافية ودافئة والفنادق ذات قيمة رائعة مع الكثير من وسائل الراحة مع الحفاظ على قواعد كوفيد 19.

 

 

جوجل لن تتبرع لأعضاء بالكونجرس صوتوا ضد التصديق على الانتخابات

أعلنت شركة "جوجل" أنها لن تتبرع لأعضاء الكونجرس الذين صوتوا ضد التصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية في نوفمبر 2020، وإعلان فوز الرئيس جو بايدن، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

 

وأوضحت الصحيفة، أن شركة التكنولوجيا كانت واحدة من العديد من المؤسسات الرائدة، بما في ذلك أمازون وميكروسوفت وفيس بوك، التي أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستوقف التبرعات للسياسيين مؤقتًا أثناء إجراء المراجعة.

 

كما انضم إلى جوجل كل من شركات وول مارت ومورجان ستانلى وهول مارك إلى جانب العديد من المؤسسات الأخرى.

 

وبعد المراجعة، أعلنت جوجل يوم الثلاثاء، أن لجنة العمل السياسي، NetPac، قررت عدم التبرع لـ147 سياسيًا جمهوريًا صوتوا ضد التصديق على فوز الرئيس جو بايدن، بعد أعمال الشغب التي وقعت في مبنى الكابيتول الأمريكي أثناء التصويت.

 

ولقى 5 أشخاص مصرعهم وأصيب عدد آخر عندما انتهكت مجموعة من المشاغبين المؤيدين لترامب مبنى الكابيتول الأمريكي خلال التصويت في 6 يناير، مما دفع أعضاء مجلس النواب إلى حصار أنفسهم داخل المكاتب.

 

قال ممثل جوجل لصحيفة "الإندبندنت" يوم الثلاثاء: "بعد الأحداث المزعجة في مبنى الكابيتول، أوقف NetPAC جميع المساهمات مؤقتًا أثناء إجراء المراجعة.

 

وأضاف "بعد هذه المراجعة، قرر مجلس إدارة NetPAC أنه لن يقدم أي مساهمات في هذه الدورة لأى عضو في الكونجرس صوت ضد التصديق على نتائج الانتخابات."

 

ساعد العديد من السياسيين الجمهوريين الذين صوتوا ضد التصديق على فوز بايدن في ولاية واحدة أو أكثر، في تضخيم الادعاءات الكاذبة حول عمليات الاحتيال واسعة النطاق التي روجها الرئيس السابق دونالد ترامب وحملته.

 

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

وكالة إيطالية : مصر صدرت 7 شحنات غاز مسال منذ بداية 2021

 أصبحت صادرات مصر من الغاز الطبيعي "قوية" رغم تداعيات أزمة كورونا، حيث قامت الحكومة المصرية بتصدير نحو 7 شحنات من الغاز المسال منذ بداية العام الجاري، حسبما نقلت وكالة نوفا الإيطالية عن موقع "إس بي جلوبال".

وتوقعت الوكالة أن تشهد صادرات مصر من الغاز المسال "قفزة" خاصة مع اقتراب إعادة تشغيل مصنع دمياط للإسالة فى الربع الأول من العام الجاري بعد توصل إيني والحكومة المصرية وشركائهم إلى اتفاقية لإعادة تشغيل المصنع الذي توقف في 2012، إلي جانب مصنع إدكو للإسالة.

وقامت مصر بتصدير نحو 7 شحنات من الغاز الطبيعي المسال من مصنع إدكو للإسالة، الذي تديره شل، بمعدل شحنتان في الأسبوع منذ بداية شهر يناير الجاري.

وبلغت صادرات مصر من الغاز المسال في الربع الأخير من 2020  نحو 17 شحنة بإجمالي 1.6 مليار متر مكعب من الغاز المكافئ مقارنة بـ6 شحنات في الربع الأول وشحنة واحدة منذ نهاية الربع الأول وحتى نهاية اكتوبر متأثرة بتراجع أسعار الغاز المسال عالميا. وتصدرت الصين والهند وتركيا قائمة المستوردين للغاز المصرى.

وتعد مصر واحدة من بين مجموعة صغيرة من مصدري الغاز الذين اضطروا إلى تقليص الإنتاج بسبب الأسعار المنخفضة في منتصف عام 2020.

 

 

اتهام طبيب إيطالى بتزويد مرضى كورونا بالعقاقير المميتة لإخلاء أسرهم

ألقت السلطات الإيطالية القبض على كارلو موسكا، المدير العام لخدمة الطوارئ في مستشفى مونتيشياري في لومبارديا، بتهمة إعطاء جرعات مميتة من الأدوية ذات التأثير العصبى العضلى للعديد من المصابين بكورونا، وقتل مريضين بالوباء فى مارس الماضى ، عندما انهار عدد كبير من الإصابات بالمراكز الطبية فى البلاد.

 

وقالت صحيفة "باخينا 12" الأرجنتينية إنه وفقا لمكتب النائب العام ، فقد قام الطبيب الذى يبلغ من العمر 47 عاما بإعطاء المرضى أدوية مميتة مما تسبب فى تدهور سريع فى الحالة الصحية للمرضى، ومن بين الضحايا للطبيب اثنين من سكان بلدية بريشيا: ناتالي باسي ، 61 ، وأنجيلو باليتي، 80 بالإضافة إلى ذلك، تحقق السلطات في ثلاث "وفيات غير طبيعية" أخرى.

 

في مذكرة التوقيف ، أكدت القاضية أنجيلا كورفيى أن موسكا كان "عديم الضمير" و "الاستعداد للقتل" وأشار إلى أن دافعه يمكن أن يُعزى إلى رغبته في "تحرير ليس فقط الأسرة" ، ولكن أيضًا المرضى أنفسهم.

 

واتهم الطبيب بارتكاب جريمة قتل عمدًا وتزويرًا بجرم مضاعف في قانون عام لأنه لم يدرج تناول هذه الأدوية في التاريخ الطبي، تم إيقافه من منصبه وهو حاليا قيد الإقامة الجبرية في انتظار جلسة استماع في المحكمة.

 

 

انطلاق المشاورات لتشكيل حكومة إيطالية جديدة

 

تبدأ اليوم المشاورات في القصر الرئاسي الإيطالي (كويرينالي) ، لتشكيل الحكومة، وذلك مع رئيسة مجلس الشيوخ إليزابيتا كازيلاتي والنواب روبرتو فيكو ، حيث تستمر حتى ظهر يوم الجمعة، وفقاً لما نقلتة وكالة "نوفا" الإيطالية.

كان رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي قدم استقالته إلى الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا بعد حل ائتلافه الحاكم، وسط الأزمة الحكومية التي تشهدها البلاد. فيما طلب الرئيس الإيطالي من الحكومة البقاء في السلطة حتى تشكيل حكومة جديدة.

وغادر رئيس الحكومة الإيطالية كونتى المقر الرئاسى فى إيطاليا أمس، بعد مقابلة تمت مع الرئيس الإيطالى سيرجيو ماتاريلا، استمرت حوالى نصف ساعة، ثم اتجه إلى مجلس الشيوخ للقاء رئيسة مجلس الشيوخ إليزابيتا كاسيلاتى، حسبما قالت "الصول 24" الإيطالية.

وأشارت القناة الإيطالية إلى أن هذه الحكومة وجدت نفسها تمر بمرحلة من الصعوبة الغير عادية مثل التى حددها الوباء، وقال رئيس حركة الخمس نجوم ألفونسو بونافيد خلال اجتماع مجلس الوزراء صباح اليوم "لقد عملنا بجد من أجل المواطنيين ووصلنا إلى حالة من الترابط لم نتخيلها فى بداية هذه المرحلة، والآن من أجل مصلحة البلاد حان الوقت لتأكيد وإثبات هذا الترابط حول الرئيس كونتى"

 

 

دراسة: قبرص وهولندا وإسبانيا الأكثر استخداما لمكالمات الفيديو منذ بداية الجائحة

 

تعتبر إسبانيا من بين الدول الأكثر استخداما لمكالمات الفيديو أكثر من غيرها من بداية وباء كورونا، حيث وفقا لدراسة تشرها المكتب الإحصائى الأوروبى "يوروستات" فقد استخدم 78% من الإسبان مكالمات هاتفية ومكالمات الفيديو إلى حد كبير من قبل الإسبان اثناء إجراءات الحبس للوباء.

 

تتصدر قبرص (85٪) وهولندا (83٪) ، بينما في جمهورية التشيك وسلوفينيا فقط ما يزيد قليلاً عن نصف (52٪) السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 74 عامًا استخدموا الإنترنت لهذه الأنواع من المكالمات في الأشهر التي سبقت وقت المسح. وسجلت النسبة زيادة مقارنة بعام 2019 (60٪ مقابل 52٪) ، وذلك بسبب انتشار تدابير الحبس والتباعد الاجتماعي الناتجة عن الوباء، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

 

بشكل عام ، بلغ عدد مستخدمي الإنترنت الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 74 عامًا في الاتحاد الأوروبي 87٪ في عام 2020 ، وهي نسبة نمت بشكل حاد على مر السنين ، من 67٪ في عام 2010٪ وفي عام 2015 كانت 78٪. في عام 2020 ، تم استخدام الإنترنت بشكل أساسي لإرسال واستقبال رسائل البريد الإلكترونى (74٪) ، والبحث عن معلومات حول السلع والخدمات (69٪) ، وللمراسلة الفورية (68٪) ، والأخبار عبر الإنترنت (65٪) والمكالمات الهاتفية أو مكالمات الفيديو(60٪).

 

بالإضافة إلى ذلك ، أجرى العديد عمليات مصرفية (57٪) ، واستمعوا إلى الموسيقى (56٪) ، وشاركوا في شبكات التواصل الاجتماعي (56٪) ، بينما كان هناك أيضًا العديد من عمليات البحث عن المعلومات الصحية (55٪) عبر الإنترنت العام الماضى.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة