أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد فوزها بـ مان بوكر العالمية.. تعرف على الروائية العمانية جوخة الحارثى

الأربعاء، 22 مايو 2019 08:27 ص
بعد فوزها بـ مان بوكر العالمية.. تعرف على الروائية العمانية جوخة الحارثى الكاتبة جوخة الحارثى
كتب ــ أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استطاعت الروائية جوخة الحارثى، من سلطنة عمان، أن تدخل تاريخ الروايات بعدما فازت ترجمة إحدى رواياتها بجائزة مان بوكر العالمية، وذلك يحدث للمرة الأولى للروايات العربية.
 
كانت الجائزة العالمية مان بوكر للرواية، أعلنت، أمس، عن فوز رواية الأجرام السماوية للكاتبة العمانية جوخة الحارثي، ترجمة مارلين بوث، بجائزة عام 2019، وأقيم حفل الإعلان عن الرواية الفائزة بجائزة مان بوكر العالمية للرواية المترجمة إلى اللغة الإنجليزية، فى حفل عشاء فى "راندم هاوس" لندن.
 
وجوخة الحارثى من مواليد سلطنة عمان عام 1978، حصلت على درجة الماجستير فى اللغة العربية فى عام 2003، ثم حصلت على درجة الدكتوراه فى الأدب العربى من جامعة إدنبره باسكتلندا. عملت كأستاذة للأدب العربى فى كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان.
 
 تُرجمت بعض قصصها القصيرة إلى الانجليزية، والألمانية، والصربية، والإيطالية، والكورية، وتُرجمت بعض نصوصها إلى اللغة الإنجليزية، وتعد رواية "منامات"، الصادرة فى عام 2004، هى أولى الأعمال الروائية لجوخة الحارثى.
 
كما صدر لـ جوخة الحارثى أعمال أدبية وبحثية أخرى منها منها "مقاطع من سيرة لبنى إذ آن الرحيل" (مجموعة قصصية)، 2001، ودراسات فى أدب عمان والخليج (دراسة بالاشتراك مع مؤلفين آخرين)، 2003، و"صبى على السطح" (مجموعة قصصية)، عن دار أزمنة، 2007، و"فى مديح الحب" (نصوص)، 2008، "عش للعصافير" (كتاب للأطفال)، 2010، و "ملاحقة الشموس: منهج التأليف الأدبى فى كتاب خريدة القصر للعماد الأصفهاني" (دراسة)، دار الدوسري، 2010، و"السحابة تتمنى" (كتاب للأطفال)، 2015.
 
وحصلت جوخة الحارثى على جائزة أفضل رواية عمانية فى مسابقة أفضل إصدار عُمانى منشور فى مجالى الأدب والثقافة لعام 2010 عن رواية "سيدات القمر"، وجائزة أفضل كتاب فى فرع أدب الأطفال فى مسابقة أفضل إصدار عُمانى منشور فى مجالى الأدب والثقافة لعام 2010 عن كتاب "عش للعصافير".
 
الرواية الفائزة
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة