أكرم القصاص - علا الشافعي

مجموعة: كوريا الجنوبية "انتقائية" فى تنفيذ العقوبات على الشمال

الأربعاء، 23 يناير 2019 09:22 ص
مجموعة: كوريا الجنوبية "انتقائية" فى تنفيذ العقوبات على الشمال الرئيس الكورى الجنوبى مون جاى إن
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكر موقع إن.كيه نيوز اليوم الأربعاء أن كوريا الجنوبية لم تخطر لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة عندما أرسلت 300 طن من المنتجات البترولية لكوريا الشمالية فى 2018، مشيرا إلى أن سول تخل بتنفيذ العقوبات.

كانت كوريا الجنوبية قد شجعت خلال تحسن العلاقات مع الشمال التخفيف الجزئى للعقوبات التى يفرضها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فى حين استمرت الولايات المتحدة فى الضغط على بيونج يانج للتخلى عن برامجها النووية والصاروخية.

وقالت إن.كيه نيوز، وهى مجموعة تتابع كوريا الشمالية، فى تقرير على موقعها نقلا عن تحليل أجرته "سول اختارت تنفيذ عقوبات مجلس الأمن المفروضة على كوريا الشمالية على أساس انتقائى وغير متناسق فى أغلب الأحيان".

وأرسلت كوريا الجنوبية 342.9 طن من المنتجات البترولية إلى كوريا الشمالية فى 2018 وفقا لوزارة الوحدة فى الجنوب لكن إن.كيه نيوز قالت إنها لم تخطر الأمم المتحدة بهذه الشحنات.

وقالت حكومة كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء إنها "تلتزم بالإطار العام للعقوبات المفروضة على كوريا الشمالية" فى حين تمضى قدما فى مبادلات ومشروعات تعاونية مع الشمال.

وقالت وزارة الخارجية "استخدمنا المنتجات البترولية فقط فى تنفيذ مشروعات مشتركة بين الكوريتين، وفى رأينا هذا لا يضر بالغرض من العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية".

وقال مجلس الأمن الدولى إن التقرير الشهرى لشحنات النفط لكوريا الشمالية يظهر أن الصين وروسيا فقط هما من قدما التقارير المطلوبة فى 2018.

وبموجب قرار مجلس الأمن رقم 2397 الصادر عام 2017 يتعين على الدول الأعضاء إخطار لجنة العقوبات كل 30 يوما بكمية المنتجات النفطية المكررة التى جرى توريدها أو بيعها أو نقلها لكوريا الشمالية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة