أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الخارجية التركى: ينبغى منع دول أخرى من فتح سفارات فى القدس

الجمعة، 18 مايو 2018 10:15 ص
وزير الخارجية التركى: ينبغى منع دول أخرى من فتح سفارات فى القدس الرئيس التركى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الخارجية التركى مولود تشاووش أوغلو اليوم الجمعة، إنه يجب على الدول الإسلامية أن تتكاتف لضمان ألا تحذو أى دولة أخرى حذو الولايات المتحدة وتفتح سفارة لها فى مدينة القدس.

أدلى تشاووش أوغلو بتصريحاته في مستهل اجتماع عاجل لدول منظمة التعاون الإسلامي دعت له تركيا بعدما قتلت القوات الإسرائيلية عشرات المحتجين في قطاع غزة.

واندلعت المظاهرات احتجاجا على نقل الولايات المتحدة سفارتها من تل أبيب إلى القدس، وقال تشاووش أوغلو "في الإعلان الختامي سنركز على وضع القضية الفلسطينية بالنسبة لمجتمعنا وأننا لن نسمح بتغيير وضع المدينة التاريخية".

وأضاف "يجب ألا نسمح لدول أخرى بأن تحذو حذو الولايات المتحدة".

واندلعت المظاهرات احتجاجا على نقل الولايات المتحدة سفارتها من تل أبيب إلى القدس، وقال تشاووش أوغلو "فى الإعلان الختامى سنركز على وضع القضية الفلسطينية بالنسبة لمجتمعنا وأننا لن نسمح بتغيير وضع المدينة التاريخية"، وأضاف "يجب ألا نسمح لدول أخرى بأن تحذو حذو الولايات المتحدة".

وكانت تركيا قررت طرد السفير الإسرائيلى، إيتان نائيه، واعتبرته شخصاً غير مرغوب فيه، وعقب عدة ساعات، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية فى بيان أن القنصل التركى العام استدعى إلى رئيس التشريفات فى الوزارة و"طُلب منه المغادرة إلى بلاده لوقت ما من أجل التشاور".

وشن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان هجوما لاذعاً الثلاثاء، على رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو قائلا إنه يقود "دولة عنصرية" ويداه ملطختان بالدم الفلسطينى.

وقبيل اتخاذ أنقرة قرار الطرد، استدعت وزارة الخارجية التركية السفير الإسرائيلى احتجاجاً على أعمال العنف الدامية فى غزة، والتى حصدت 61 قتيلاً وأكثر من 2000 جريح، وطلبت أنقرة من سفير تل أبيب "العودة إلى بلاده لفترة معينة".

ودعا رئيس الوزراء التركي بن على يلدرم، الثلاثاء، الدول الإسلامية التى تربطها علاقات بإسرائيل إلى "إعادة النظر فيها"، غداة مجزرة قطاع غزة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة