أكرم القصاص - علا الشافعي

كل ما تريد معرفته عن التنوع البيولوجى فى مصر × 9 أسئلة

الإثنين، 21 مايو 2018 04:43 م
كل ما تريد معرفته عن التنوع البيولوجى فى مصر × 9 أسئلة طيور - أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفل مصر الثلاثاء المقبل، باليوم العالمى للتنوع البيولوجى، والذى يحتفل به العالم فى يوم 22 من شهر مايو كل عام.
 
ويستعرض "اليوم السابع"، أبرز 9 أسئلة حول التنوع البيولوجى:-
 

1 – ماهو التنوع البيولوجى ؟

 
يعرف التنوع البيولوجى أو التنوع الإحيائى، بأنه تنوع الحياه على الأرض من "حيوانات، نباتات، فطريات، طحالب، وغيرها، وعلاقتها بالبيئات التى تعيش فيها".
 

2 - ما مظاهر التنوع البيولوجى فى مصر؟

 
مصر لديها نظم بيئية وحياة برية متنوعة، حيث تحتوى على أكثر من 4 آلاف و500 نوع من النباتات، بواقع "2365 من النباتات الزهرية، و2420 نوع من الفطريات، و1483 نوعا من الطحالب". 
 
كما يوجد فى مصر 111 نوعا من الثدييات، و109 أنواع من الزواحف، و9 أنواع من البرمائيات، وأكثر من 1000 نوع من الأسماك، 800 نوع من الرخويات البحرية، 1000 نوع من القشريات، أكثر من 325 نوعا من الشعاب المرجانية، ومن 10 آلاف إلى 15 ألف نوع من الحشرات، و480 نوعا من الطيور.
 

3 – هل للتنوع البيولوجى أهمية؟

 
يعتبر التنوع البيولوجى ضرورة لبقائنا على قيد الحياة، حيث إن المنتجات الطبيعية تدعم العديد من الصناعات مثل "المستحضرات الصيدلانية، تصنيع الورق، البناء، معاجلة النفايات، بجانب إمدادنا بالغذاء، ومصادر للأخشاب والأدوية والطاقة.
 

4 – كيف يمكن الحفاظ على التنوع البيولوجى؟

 
- زيارة المحميات الطبيعية، والتعرف على محتوياتها وأهميتها.
- لا تزعج الحيوانات فى أوكارها والطيور فى أعشاشها.
- عدم إلقاء المخلفات فى البحار ونهر النيل، أو الأماكن غير المخصصة لها.
- عدم الاتجار فى الكائنات البرية.
- قم بالمساعدة أو المشاركة فى حملات النظافة للبيئات المختلفة.
 

5 -  متى يتم الاحتفال باليوم العالمى للتنوع البيولوجى؟

 
فى 22  مايو من كل عام، ويتم الاحتفال به باعتباره اليوم الدولى للتنوع البيولوجى، للاحتفال بذكرى نص الاتفاقية التى تم اعتمادها بتاريخ 22 مايو 1992 من قبل الوثيقة الختامية لمؤتمر اتفاقية التنوع البيولوجى الذى عقد فى نيروبى.
 

6 – ماهى اتفاقية التنوع البيولوجى ؟

في نوفمبر  1988، دعا برنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى إنشاء فريق الخبراء العامل المخصص للتنوع البيولوجى، لإبرام اتفاقية دولية حول التنوع البيولوجى. وفى مايو  1989، شكل البرنامج فريق الخبراء لإعداد صك قانونى دولي لحفظ التنوع البيولوجي واستخدامه على نحو مستدام. 
وشدد الخبراء على ضرورة مراعاة الحاجة إلى "تقاسم التكاليف والمنافع بين البلدان المتطورة والنامية" بالإضافة إلى إيجاد "الوسائل والسبل لدعم الابتكار من قبل المجتمع المحلى."
 
وفى فبراير 1991، أصبح الفريق المخصص العامل معروفاً باسم لجنة التفاوض الحكومية الدولية. وقد توج هذا الفريق ذروة أعماله في 22 مايو 1992 في مؤتمر نيروبي إبان اعتماد النص المتوافق عليه لاتفاقية التنوع البيولوجى.
 
وهدفت الاتفاقية لصيانة التنوع البيولوجى، واستخدام عناصره على نحو قابل للاستمرار والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدام الموارد الجينية عن طريق إجراءات، منها الحصول على الموارد الجينية بطرق ملائمة، ونقل التكنولوجيات الملائمة ذات الصلة، مع مراعاة كافة الحقوق فى هذه الموارد والتكنولوجيات، وعن طريق التمويل المناسب.
 
وانضمت مصر لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجى  29 ديسمبر 1993 ، حتى وصل عدد الدول المنضمة للاتفاقية حالياً إلى 196 دولة.
 

7 – ما أسباب تدهور التنوع البيولوجى؟ 

 
- الاستغلال المفرط للموارد الطبيعية
- الإنتاج والاستهلاك غير المستدام،
- الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات ونوبات الجفاف.
- تغير المناخ.
- تدهور وتفتت البيئات الطبيعية.
- تغير استخدام الأراضي.
- إدخال أنواع جديدة في الزراعة.
- الاستخدام الزائد للأسمدة والمبيدات وزيادة التلوث.
 

8 – ماذا عن مؤتمر التنوع البيولوجى الذى تستضيفه مصر نوفمبر المقبل؟

 
مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي، يتم عقده فى نوفمبر المقبل فى مصر، كأول دولة عربية وأفريقية تستضيف هذا الحدث الذي يعد أحد أكبر مؤتمرات الأمم المتحدة في مجال التنوع البيولوجي على المستوي الدولي.
 
من المتوقع أن يشارك في المؤتمر الذي سيعقد بمركز المؤتمرات بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 10 – 22 نوفمبر 2018 ، مابين 6000 و 10000 مشارك من ممثلى الدول الأطراف  البالغ عددها 196 دولة، ووكالات ومنظمات الأمم المتحدة والاتفاقيات الدولية ذات الصلة ومنظمات المجتمع المدني العالمى.
 

9 – ما أهمية ذلك المؤتمر لمصر؟

نجاح مصر فى تنظيم المؤتمر سيؤدى إلى تعزيز فعالية دورها فى صنع القرارات الصادرة عن الاتفاقية، مما يدعم ويقوى الدور الريادى لمصر، ويُعزّز مكانتها على الصعيد العالمي، ويؤكد على توافر الأمان بها، ويعد عاملا لجذب السياحة.
 
ويعد المؤتمر فرصة جيدة لإظهار حجم اهتمام مصر بقضايا التنمية المستدامة على مستوى العالم، ودعمها للعمل على دمج مفاهيم التنوع  البيولوجي في القطاعات التنموية المختلفة، وكذلك إتاحة الفرصة لضخ المزيد من الاستثمارات في مجال التنوع البيولوجي والحلول المبتكرة لصونه، وأيضاً عرض الجهود فى مجال الحفاظ على البيئة، وصون التنوع البيولوجي والمحميات الطبيعية من خلال المعرض الضخم الذي سيتم تنظيمه خلال فترة انعقاد المؤتمر.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة