أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف السودانية: البشير فى زيارة رسمية لقطر غدا.. رئيس السلطة الانتقالية لدارفور: القذافى الداعم الرئيسى لمتمردى دارفور.. وسلفاكير لـ عصام شرف: لا تقلقوا بشأن المياه

الثلاثاء، 29 مارس 2011 02:27 م
الصحف السودانية: البشير فى زيارة رسمية لقطر غدا.. رئيس السلطة الانتقالية لدارفور: القذافى الداعم الرئيسى لمتمردى دارفور.. وسلفاكير لـ عصام شرف: لا تقلقوا بشأن المياه الرئيس السودانى عمر البشير
إعداد أكرم سامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صحيفة الانتباهة
- البشير فى زيارة رسمية لقطر غدا
يتوجه الرئيس السودانى عمر البشير إلى دولة قطر فى زيارة رسمية تستمر لمدة يومين تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

ونقلت الصحيفة عن إبراهيم فقيرى، سفير السودان بدولة قطر قوله "إن البشير سيلتقى فى الزيارة بأمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى متوقعاً أن تتطرق المباحثات بين الرئيسين لما يدور فى التفاوض حول جهود الوساطة فى ملف دارفور بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وسوف يتطرق البشير أيضا لبحث مسودة الاتفاق النهائى لسلام دارفور المفترض إنهائه بأسرع وقت قبل استفتاء أبريل القادم.

- قيادات بالجيش الشعبى تطالب سلفاكير بحل حكومة الجنوب
تجددت الخلافات بين قيادات الجيش الشعبى ورئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت بشأن التعامل مع المنشقين، فيما يتمسك سلفاكير بضرورة حسم المنشقين عسكريًا.

وطالب قادة الفصائل الجنوبية التى انضمت للجيش الشعبى بعد نيفاشا بجوبا الرئيس سلفاكير بوقف فورى لإطلاق النار مع المنشقين والتحاور معهم وحل حكومة الجنوب وتشكيل حكومة مؤقتة، ورفع الظلم الواقع على قادة الفصائل المنضمة حديثًا للجيش الشعبى.

وهددوا فى المذكرة حال عدم الاستجابة لمطالبهم بالانسحاب من حكومة الجنوب وتقديم استقالات جماعية.

وكشف مصدر مطلع للصحيفة عن اجتماع ضم عددًا كبيرًا من قيادات الجيش الشعبى بمنزل نائب القائد العام للجيش الشعبى الفريق فاولينو ماتيب، وقرروا الدفع بمذكرة عاجلة لرئيس حكومة الجنوب تحتوى على عدد من المطالب أهمها وقف الحرب مع المنشقين وتحقيق مطالبهم، وحل حكومة الجنوب وتشكيل أخرى انتقالية تضم الجميع وترقية كافة قيادات الفصائل المنضوية للجيش الشعبى منذ 2006، ورجحت المصادر مغادرة الفريق فاولينو ماتيب إلى كينيا احتجاجًا على طريقة التعامل مع المنشقين.

صحيفة آخر لحظة
- إدارية أبيى تؤكد عدم سحب القوات المشتركة من المنطقة
أكدت رئاسة إدارية أبيى عدم وجود اتجاه لسحب القوات المشتركة من منطقة أبيى بحجة عدم وجود الحل فى الوقت الراهن.

وقال رحمة عبد الرحمن، نائب رئيس إدارية أبيى، إنه ليس هناك ثمة سبب يدعونا لسحب القوات قبل إيجاد الحل لمنطقة أبيى مبيناً أن مشكلة أبيى لا يمكن أن تحل بمعزل عن رئاسة الجمهورية مبينا أن النقاش والحوار سيؤديان فى نهاية المطاف إلى الحل المنشود.

- رئيس السلطة الانتقالية لدارفور: القذافى الداعم الرئيسى لمتمردى دارفور
قال جعفر عبد الحكم، رئيس السلطة الانتقالية لولايات دارفور، إن الرئيس الليبى معمر القذافى يعد الداعم الأول للتمرد المسلح فى ولايات دارفور، بتوفيره المال والسلاح بالإقليم، وحمّل فى الوقت ذاته حركات دارفور مسئولية إعاقة عمليات العودة الطوعية.

وقال عبد الحكم خلال مخاطبته منتدى الاتحاد الوطنى للشباب السودانى، إن القذافى وفر المال والسلاح للعمل المسلح فى دارفور وفى شرق السودان وفى الجنوب.

وأبدى اعتراضاً لمقترح الإقليم الواحد لدارفور، ومقترح تعيين نائب رئيس من دارفور، معتبراً الخطوة إغلاقاً للطريق أمام أن يصبح أحد أبناء دارفور رئيساً للسودان فى يوم من الأيام، حسب تعبيره.

وأضاف عبد الحكم، أن الأوضاع فى دارفور شهدت تحسناً ملحوظاً بفضل استراتيجية الحكومة السودانية نحو تحقيق سلام دارفور.

صحيفة الأهرام اليوم
- اختطاف سفينة نفط سودانية متوجهة إلى سنغافورة
قالت قوة مكافحة القرصنة التابعة للاتحاد الأوروبى، إن قراصنة أطلقوا قذائف صاروخية ونيران أسلحة صغيرة أمس ، الاثنين وخطفوا ناقلة نفط تملكها شركة كويتية فى طريقها من السودان إلى سنغافورة.

وقالت القوة البحرية الأوروبية فى موقعها على الإنترنت :"خطفت ناقلة النفط الخام (زيركو) على بعد (250) ميلاً بحرياً تقريباً جنوب شرقى مدينة صلالة فى الجزء الشرقى من خليج عدن".

ولم يعرف على الفور ما إذا كانت الناقلة مليئة بالكامل بالنفط الخام، وتمثل ناقلات النفط فريسة لقراصنة الصومال الذين تمتد عملياتهم إلى مدغشقر جنوباً وإلى مئات أميال قليلة شرقاً قبالة الهند للحصول على فدية مقابل مرورها.

- سلفاكير لعصام شرف: لا تقلقوا بشأن المياه
أكد رئيس حكومة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، احترام حكومته للاتفاقيات التاريخية التى تحكم حصص دول النيل فى المياه، وخاصةً مصر، وعدم المساس بها مهما كان الأمر.

وقال كير خلال استقباله أمس، الاثنين، رئيس الوزراء المصرى، دكتور عصام شرف، إن حكومة جنوب السودان ملتزمة بحصتها من المياه، وأنها إذا أرادت التوسع فى الزراعات فسيكون ذلك من حصة السودان ككل، دون المساس بالحصة المصرية من المياه، داعياً مصر وحكومتها إلى عدم القلق تجاه ملف النيل، وأكد أن مصر تعد أكبر شريك لجنوب السودان وعلاقاتهما لها خصوصيتها، معرباً عن امتنانه للدور التنموى الذى تلعبه تجاه شعب جنوب السودان بعد استقلاله سياسياً.

ودعا سلفا كير دكتور شرف إلى الاستمرار فى إرسال البعثات الطبية والتعليمية إلى الولايات الجنوبية.

ومن جانبه وعد شرف باستمرار الدعم المصرى لحكومة الجنوب والقيام بدور مهم كوسيط لحل الخلافات بين شعبى الشمال والجنوب، وسلم شرف رسالة من المشير حسين طنطاوى إلى سلفا كير تتعلق بدعم التعاون الثنائى فى شتى المجالات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة