أكرم القصاص - علا الشافعي

وكالات التصنيف الائتمانى..ظهرت مع تزايد التجارة العالمية لتقييم الجدارة الائتمانية للدول والشركات وفقا لعدة أسس أبرزها الاقتصاد والتشريعات والتأثيرات الجيوسياسية..وأشهرها فيتش وموديز وستاندرد أند بورز

السبت، 16 مايو 2015 11:52 م
وكالات التصنيف الائتمانى..ظهرت مع تزايد التجارة العالمية لتقييم الجدارة الائتمانية للدول والشركات وفقا لعدة أسس أبرزها الاقتصاد والتشريعات والتأثيرات الجيوسياسية..وأشهرها فيتش وموديز وستاندرد أند بورز وكالة استاندرد أند بورز
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع كل تقييم تعلنه وكالات التصنيف الائتمانى عن مصر، يشهد الرأى العام المصرى جدلا واسعا حول تقييم تلك الوكالات، وأثره على الاقتصاد المصرى وأداء البورصة، الأمر الذى يطرح تساؤلات حول ما هى تلك الوكالات، ومتى نشأت، وما هى المعايير التى تستند عليها خلال تقييمها، وتوضيح لأنواع ودرجات هذا التصنيف.
فى البداية مؤسسات التصنيف الائتمانى هى عبارة عن شركات خاصة مستقلة، تقوم بتقييم الجدارة الائتمانية لمُصدرى السندات من دول وشركات، أى مدى قدرة الشركة أو الدولة على سداد الديون أو قابلية الإستثمار فيها، وينعكس هذا التصنيف الذى تصدره هذه المؤسسات بالإيجاب أو السلب على ثقة المستثمرين فى الدولة أو الشركة المعنيين.

أسباب نشأة وكالات التصنيف الائتمانى


أدت حاجة المستثمرين والمقترضين لسد فجوة المعلومات الموجودة بينهم، والرغبة فى توفير معلومات سهلة الفهم وموجزة وموثوقة عن مستوى المخاطر فى إقراض الحكومات والمؤسسات والشركات والأفراد، إلى إنشاء شركات خدمات المعلومات الائتمانية فى منتصف القرن التاسع عشر.
واستخدمت هذه المعلومات فى بداية القرن العشرين لإنشاء وكالات التصنيف الائتمانى، وتطوير صناعة تصنيف الائتمان والجدارة الائتمانية.
و يعد جون مودى John Moody أول من أصدر مؤشرات الجدارة الائتمانية عندما صنّف سندات شركة السكك الحديدية فى الولايات المتحدة الأميركية عام 1909.
وبعد ذلك انتشر تصنيف الحكومات والمؤسسات والسندات على نطاق واسع، وبحلول عام 1929 كانت وكالة موديز لخدمة المستثمرين Moody’s Investors Service والتى أسسها جون مودى تقوم بتصنيف 50 حكومة تصدر سندات إقراض دولياً، فى حين بدأ تصنيف الأفراد ائتمانياً فى الخمسينيات من القرن الماضى.
وخلال فترة التسعينيات من القرن العشرين وحتى الآن، ازداد نشاط التصنيف الائتماني، وتعددت أنواعه، وأصبح هناك العديد من الوكالات المحلية والإقليمية والعالمية التى تقوم بعملية التصنيف الائتمانى وإصدار درجات الجدارة الائتمانية، حيث بلغ عددها فى سبتمبر من عام 1999 ما يقارب 150 وكالة تصنيف ائتمانى منتشرة حول العالم، وهناك توقعات بزيادة هذا العدد فى المستقبل خصوصاً فى أسواق البلدان النامية.
وأبرز هذه الوكالات وكالة موديز لخدمة المستثمرين Moody’s Investors Service ووكالة ستاندرد آند بورز Standard & Poor’s، ووكالة فيتش للتصنيف Fitch Ratings، وكل منها يمارس نشاطه فى تقويم قدرة الدول والشركات والمؤسسات المالية على الوفاء بالتزاماتها المالية بصورة دورية فيما يزيد عن 100 دولة، حيث تنتشر فروع هذه الوكالات التى تتمتع بتأثير قوى فى عالم المال واكتسبت ثقة الحكومات والمستثمرين فى كثير من دول العالم.

ميزات وكالات التصنيف


تتميز هذه الوكالات الثلاثة بخبرتها الطويلة فى صناعة التصنيف الائتمانى، وإمكاناتها الكبيرة المادية منها والبشرية، واستمدت شهرتها المتزايدة من كونها الوحيدة تقريباً القادرة على إجراء جميع أنواع التصنيفات الائتمانية بما فيها التصنيفات السيادية، وتصنيف مختلف أنواع الديون، والمنتجات المالية المركبة ذات المخاطر المرتفعة، بالإضافة إلى انتشارها الواسع فى عدد كبير من دول العالم.
وتعتمد تلك الوكلات فى تقييمها بناء على قائمة مطولة من المحاور تشمل الاقتصاد والتشريعات والتأثيرات الجيوسياسية وحوكمة الشركات والإدارة والقدرة التنافسية.

أنواع التصنيف الائتمانى


تقوم وكالات التصنيف الائتمانى بإصدار أنواع متعددة من درجات التصنيف الائتمانى، فقد ازدادت أنواعها بشكل كبير لتتماشى مع تطور السوق المالية العالمية، ولتلبى الطلب المتزايد عليها من قبل مختلف الأطراف المعنية فى تقويم الجدارة الائتمانية لمصدرى الأوراق المالية، وتحديد احتمالات التأخر عن السداد، والخسارة الناجمة عنها.

ويمكن حصر أنواع التصنيفات الائتمانية من خلال تقسيمها إلى عدة معايير:
الفترة الزمنية - الأداة المصنفة - الجهة المصنفة - طالب التصنيف.

التصنيف الائتمانى حسب معيار الفترة الزمنية:


يقسم التصنيف الائتمانى وفقاً لهذا المعيار إلى التصنيف الائتمانى للفترة الطويلة والتصنيف الائتمانى للفترة القصيرة، كما يلى:

• التصنيف الائتمانى للفترة الطويلة: يعبّر التصنيف الائتمانى للفترة الطويلة عن رأى وكالة التصنيف بمخاطر الائتمان ذات فترة الاستحقاق سنة أو أكثر، ويحدد احتمال عدم الوفاء بالالتزامات المالية طويلة المدى.
• التصنيف الائتمانى للفترة القصيرة: يعبّر التصنيف الائتمانى للفترة القصيرة عن رأى وكالة التصنيف بمخاطر الائتمان ذات فترة الاستحقاق والتى لا تزيد عن 13 شهراً، ويحدد احتمال عدم الوفاء بالالتزامات المالية قصيرة المدى، وتستخدم وكالات التصنيف الائتمانى رموزاً للدلالة على درجات التصنيف الائتمانى للفترة القصيرة مختلفة عن الرموز المستخدمة للدلالة على درجات التصنيف الائتمانى للفترة الطويلة.
وتستخدم وكالات التصنيف الائتمانى العالمية حروفاً أبجدية للدلالة على جودة الائتمان، والتى تندرج ضمن نوعين من مستوى المخاطر الائتمانية، وهى:
• درجة الاستثمار: وهى مؤشر لانخفاض درجة المخاطر الائتمانية، وتأخذ الرموز (Baa,A ,Aa ,Aaa) وذلك بالنسبة لوكالة موديز، والرموز (A,AA ,AAA, BBB) بالنسبة لوكالتى ستاندرد آند بورز وفيتش للتصنيف.
•درجة المضاربة Speculative Grade: وهى مؤشر لارتفاع درجة المخاطر الائتمانية، وتأخذ الرموز (C ,Ca ,Caa ,B ,Ba) بالنسبة لوكالة موديز، والرموز (C ,CC ,CCC ,B ,BB) بالنسبة لوكالتى ستاندرد آند بورز وفيتش للتصنيف.

أرقام وإشارات


كما تضيف وكالات التصنيف الائتمانى أرقاماً أو إشارات على يمين درجة التصنيف للدلالة على مستوى الجودة الائتمانية داخل كل درجة تصنيف، حيث تضيف وكالة موديز أرقاماً لدرجات التصنيف الائتمانى من Aa إلى Caa هى 1 أو 2 أو 3، ويشير الرقم 1 إلى النهاية العليا ضمن درجة التصنيف، والرقم 2 على منتصف درجة التصنيف، والرقم 3 إلى النهاية الدنيا ضمن درجة التصنيف، فى حين تضيف وكالتا ستاندرد آند بورز وفيتش للتصنيف + أو – إلى درجات التصنيف الائتمانى من AA إلى B للتعبير عن مستوى الجودة الائتمانية ضمنها.
أما الرموز المستخدمة من قبل وكالات التصنيف الائتمانى للدلالة على مستوى الجودة الائتمانية فى الفترة الطويلة فهى كما يلى:
• Aaa/AAA الجودة الائتمانية الأعلى: تعتبر الإصدارات المصنفة (Aaa/AAA) بأنها ذات الجودة الائتمانية الأعلى، والأقل مخاطر ائتمانية ومخاطر عدم السداد، وتعبّر عن قدرة عالية ومتميزة على الوفاء بالالتزامات المالية.
• Aa/AA جودة ائتمانية عالية جداً: تعتبر الإصدارات المصنفة (Aa/AA) بأنها ذات جودة ائتمانية عالية جداً، ومخاطر ائتمانية ومخاطر عدم سداد منخفضة جداً، وتعبّر عن قدرة عالية جداً على الوفاء بالالتزامات المالية.
• A جودة ائتمانية عالية: تعتبر الإصدارات المصنفة (A) بأنها ذات جودة ائتمانية عالية، ومخاطر ائتمانية ومخاطر عدم سداد منخفضة، وتعبّر عن قدرة عالية على الوفاء بالالتزامات المالية.
• Baa/BBB جودة ائتمانية جيدة: تعتبر الإصدارات المصنفة (Baa/BBB) بأنها ذات جودة ائتمانية متوسطة، ومخاطر ائتمانية ومخاطر عدم سداد مقبولة، ولكن من الممكن للظروف الاقتصادية أن تؤثر على قدرتها على الوفاء بالالتزامات المالية.
• Ba/BB مخاطر مضاربة: تعتبر الإصدارات المصنفة (Ba/BB) بأنها ذات جودة ائتمانية دون المتوسط، ومخاطر ائتمانية عالية، وتتضمن مخاطر مضاربة.
• B مخاطر مضاربة عالية: تعتبر الإصدارت المصنفة (B) بأنها ذات جودة ائتمانية ضعيفة، ومخاطر ائتمانية عالية جداً، وتتضمن مخاطر مضاربة عالية.
• Caa/CCC مخاطر ائتمانية كبيرة: تعتبر الإصدارات المصنفة (Caa/CCC) بأنها ذات جودة ائتمانية ضعيفة جداً، ومخاطر ائتمانية عالية جداً، وهناك احتمال لحدوث حالة عدم السداد.
• Ca/CC مخاطر ائتمانية عالية جداً: تعتبر الإصدارات المصنفة (Ca/CC) بأنها ذات جودة ائتمانية ضعيفة جداً، ومخاطر مضاربة عالية جداً، وهناك بعض المظاهر لحدوث حالة عدم السداد.
• C المخاطر الائتمانية الأعلى: تعتبر الإصدارات المصنفة (C) بأنها ذات الجودة الائتمانية الأدنى، وأصبحت حالة عدم السداد وشيكة أو محتمة، وبالتالى هناك صعوبة فى استعادة أصل المبلغ أو الفوائد.
وهناك أربع حالات لاتجاه التصنيف، وهي:
- مستقر (Stable): تشير إلى احتمال بقاء درجة التصنيف الائتمانى على حالها فى الفترة الطويلة.
-إيجابى (Positive): تشير إلى احتمال رفع درجة التصنيف الائتمانى فى الفترة الطويلة.
- سلبى (Negative): تشير إلى احتمال تخفيض درجة التصنيف الائتمانى فى الفترة الطويلة.
- تطور (Developing/Evolving): نادراً ما يأخذ اتجاه التصنيف حالة (تطور)، وهذا يتم إذا كان هناك تردد فيما بين الحالتين أكان إيجابياً أم سلبياً، أى فيما بين رفع درجة التصنيف الائتمانى أو تخفيضها فى الفترة الطويلة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة