أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة الإسرائيلية: الرئيس الإسرائيلى يبدأ مشاورات اختيار رئيس الحكومة مع الأحزاب اليوم.. أوباما: نتانياهو لا ينوى الاعتراف بفلسطين.. وزير الدفاع الإسرائيلى: الاتفاق المطروح مع إيران يشكل خطرا علينا

الأحد، 22 مارس 2015 01:35 م
الصحافة الإسرائيلية: الرئيس الإسرائيلى يبدأ مشاورات اختيار رئيس الحكومة مع الأحزاب اليوم.. أوباما: نتانياهو لا ينوى الاعتراف بفلسطين.. وزير الدفاع الإسرائيلى: الاتفاق المطروح مع إيران يشكل خطرا علينا وزير الدفاع الإسرائيلى موشيه يعالون
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


وزير الدفاع الإسرائيلى: الاتفاق المطروح مع إيران يشكل خطرا علينا



قال وزير الدفاع الإسرائيلى موشيه يعالون، أن الاتفاق المطروح بشان برنامج إيران النووى يشكل خطرا على إسرائيل، وان عدم التوصل إلى اتفاق هو خيار افضل من التوصل إلى اتفاق سيئ.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن يعالون لهيئة الإذاعة البريطانية "BBC" بالعربية رفضه لتصريحات رئيس الموساد السابق مائير داجان، من أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو يبالغ فى موضوع الخطر الإيرانى.

وأشار يعالون إلى أن إيران، التى تدعو إلى محو إسرائيل من على الخريطة، توشك أن تصبح دولة نووية وبإمكانها صنع قنبلة نووية خلال عام واحد فقط.




الرئيس الإسرائيلى يبدأ مشاورات اختيار رئيس الحكومة مع الأحزاب

اليوم.. الرئيس الإسرائيلى يبدأ مشاورات اختيار رئيس الحكومة مع الأحزاب


يبدأ الرئيس الإسرائيلى، رؤوبين ريفلين، اليوم الأحد، مشاورات مع رؤساء الأحزاب بشأن تشكيل الحكومة الجديدة واختيار رئيس الوزراء المقبل، وستستمر هذه المشاورات حتى غدا الاثنين أيضا، وذلك قبل اتخاذه قرارا حول اسم عضو الكنيست الذى سيكلفه بتشكيل الحكومة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن ريفلين ألمح إلى نيته السعى إلى تشكيل حكومة وحدة، مضيفة أنه على ضوء نتائج الانتخابات التى أظهرت فوزا كبيرا لحزب "الليكود" وحصول كتلة أحزاب اليمين على أغلبية فى الكنيست، فإنه على ما يبدو لن يتمكن من العمل على تشكيل حكومة وحدة مع "اليسار" وسيكلف بنيامين نتانياهو بتشكيل الحكومة المقبلة.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن جهات سياسية اولت قبل الانتخابات أهمية بالغة لهذه المشاورات، بينما المح ريفلين فى حينه بأنه سيعمل على تشكيل حكومة وحدة، ولكن على ضوء نتائج الانتخابات، بات من الواضح أن 61 نائبا على الأقل سيوصون الرئيس بتكليف نتانياهو.

وقال نائب من الليكود إن نتانياهو تخوف جدا من أن لا يكلفه ريفلين بتشكيل الحكومة، ولذلك عارض فى حينه انتخابه لرئاسة الدولة، لكن نتائج الانتخابات الواضحة أزالت هذه المخاوف وكذلك إمكانية ممارسة ضغوط حقيقية لتشكيل حكومة وحدة.

فى السياق نفسه، أعلن حزب "كولانو" برئاسة موشيه كحلون، إنه سيوصى بتكليف نتانياهو مهمة تشكيل الحكومة، بينما حرص الحزب طوال المعركة الانتخابية على عدم إعلان موقفه، فيما سيجتمع حزب ليبرمان، اليوم، كى يقرر ما إذا كان سيدعم تكليف نتانياهو بالمهمة.

وستتواصل جولة المشاورات ليومين، وسيستقبل الرئيس الإسرائيلى اليوم، كتل "الليكود" و"المعسكر الصهيونى"، و"القائمة المشتركة"، و"البيت اليهودى" و"شاس" و"يهدوت هاتوراة"، وسيلتقى غدا مع ممثلى أحزاب "يوجد مستقبل" و"كولانو" و"إسرائيل بيتنا" و"ميرتس".

يشار إلى أن ريفلين يبدأ مشاوراته قبل تسلمه لنتائج الانتخابات الرسمية، وهى خطوة استثنائية، علما أن رئيس اللجنة المركزية للانتخابات سيسلمه النتائج الرسمية يوم الأربعاء القادم.

ومن المتوقع أن يبدأ نتانياهو مفاوضات تشكيل الحكومة فى اليوم التالى، ومن المتوقع أن يواجه مصاعب بسبب مطالب بعض الأحزاب، حيث تدرس الأحزاب إمكانية عقد تحالفات سياسية، كالتحالف الذى تم بين يوجد مستقبل والبيت اليهودى بعد الانتخابات السابقة، والذى أضطر نتانياهو إلى ضم "البيت اليهودى" إلى الائتلاف.



أوباما: نتانياهو لا ينوى الاعتراف بفلسطين

أوباما: نتانياهو لا ينوى الاعتراف بفلسطين


ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما، أوضح خلال لقاء مع الموقع الإخبارى "هابينجتون بوست" إنه يعتقد بأن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، لا يدعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة، قائلا: "نحن نصدق أنه عندما يقول بأن هذا لن يحدث خلال ولايته كرئيس للحكومة فإنه يقصد ذلك".

وأوضحت هاآرتس أنه يتضح من تصريحات أوباما أنه لم يقتنع من التوضيحات التى قدمها نتانياهو فى الأيام الأخيرة، فى هذه المسألة.

وقال الرئيس الامريكى إنه على ضوء تصريحات نتانياهو قبل الانتخابات، سيكون على الولايات المتحدة إعادة تقييم ورؤية الخيارات المطروحة أمامها كى تمنع حدوث فوضى فى المنطقة.

وأعلن أوباما أن إدارته ستواصل العمل مع حكومة إسرائيل فى كل ما يتعلق بالتعاون العسكرى والأمنى والاستخبارى، لكنه رفض توضيح ما إذا كانت الولايات المتحدة ستواصل صد الخطوات الفلسطينية فى الأمم المتحدة.

وقال أوباما إنه أبلغ نتانياهو خلال محادثته الهاتفية معه يوم الخميس الماضى، إنه على ضوء تصريحاته ضد الدولة الفلسطينية "سيكون من الصعب إيجاد طريق تجعل الناس يصدقون بجدية أن المفاوضات ممكنة"، مضيفا أن الولايات المتحدة تنوى الإصرار على موقفها بأن الوضع الراهن فى المسألة الفلسطينية ليس مستديما. وأوضح: "رغم أننا نأخذ فى الاعتبار وبشكل مطلق، أمن إسرائيل، إلا أنه لا يمكن استمرار الوضع الراهن وتوسيع المستوطنات. هذه ليست وصفة للاستقرار فى المنطقة".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة