أكرم القصاص - علا الشافعي

استجابة لما نشره "اليوم السابع" حول تشوه تمثال "الفلاحة المصرية" للفنان فتحى محمود بالحواميدية.. الفنون التشكيلية تنقل التمثال لمقرها لإخضاعه لعملية ترميم ومجلس المدينة ينظف حرم التمثال من القمامة

الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014 04:20 م
استجابة لما نشره "اليوم السابع" حول تشوه تمثال "الفلاحة المصرية" للفنان فتحى محمود بالحواميدية.. الفنون التشكيلية تنقل التمثال لمقرها لإخضاعه لعملية ترميم ومجلس المدينة ينظف حرم التمثال من القمامة تمثال الفلاحة للفنان فتحى محمود
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى استجابة فورية لما نشره "اليوم السابع"، حول تعرض تمثال الفلاحة المصرية للفنان فتحى محمود بمدخل مدينة الحوامدية إلى التشوه والإهمال من قبل القائمين على المحافظة والحى، فى جهل منهم بأهمية العمل والفنان الذى قام بنحته، قامت الإدارة العامة لترميم وصيانة الأعمال الفنية التابع لقطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور أحمد عبد الغنى، بنقل التمثال إلى مقرها لإخضاع التمثال لعمليات ترميم التمثال، وإعادة تأهيله من جديد، وإقامة حرم له فى مدخل الحوامدية، وذلك بعد أن تم التنسيق مع رئاسة الحرى التابع له الحواميدية، وكذلك محافظ الجيزة على عبد الرحمن.

وتعد هذه الخطوة استجابة فورية وسريعة لما نشر باليوم السابع، كما قام مجلس المدينة بتنظيف حرم التمثال، وذلك فور ما نشر باليوم السابع بعنوان "بالصور.. الزبالة تشوه تمثال الفلاحة المصرية للنحات فتحى محمود بالحوميدية"، بتاريخ 13 أكتوبر الماضى، وقامت بأعمال الدهان للتمثال وهو ما تسبب فى مشكلة فنية للتمثال الذى يخضع لعملية ترميم دقيقة.

وكان الدكتور أحمد عبد الغنى، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، أكد فى تصريحات سابقة أنه تمت مُخاطبة على عبد الرحمن محافظ الجيزة، لإطلاعه بهذا الأمر، وطلب معاونة أجهزة المحافظة فى حماية جميع الأعمال الفنية بالميادين لما تمثله من قيمة جمالية عالية وصورة حضارية يجب الاعتناء بها وصونها من كافة العوامل البيئية أو المناخية أو البشرية، وأنه ينتظر من السيد المحافظ استجابة سريعة لما عرُف عنه مُحبًا ومتذوقًا للفنون.

وأضاف عبد الغنى، أنه تم التوجيه للإدارة العامة لترميم وصيانة الأعمال الفنية التابعة لقطاع الفنون التشكيلية بسرعة الانتقال لمكان التمثال لمعاينته والإعداد للبدء الفورى فى ترميمه، كما تم توجيه خطاب لرئاسة الحى التابع له مدينة الحوامدية للتنسيق مع القطاع لإقامة حرم للتمثال.

وكان الفنان محمد طلعت، صاحب جاليرى مصر، قد كشف لـ"اليوم السابع" عن تعرض تمثال "الفلاحة المصرية" للنحات المصرى الكبير فتحى محمود للتشويه، والموجود بمدخل مدينة الحوامدية التابعة لمحافظة الجيزة، وأوضح "طلعت"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه كان يمر بالصدفة فى هذا المكان، بالقرب من مدخل مدينة الحوامدية، ووجد التمثال فى حالة يُرثى لها وتحيط به الخراف والأغنام، فضلا عن تشوه وجه التمثال، مشيرا إلى أن تمثالا لهذا الفنان الكبير الذى لا تعرف قيمته المحافظة أو الحى يجب إنقاذه بشكل فورى.

وطالب "طلعت" بضرورة تدخل المحافظة ووزارة الثقافة ممثلة فى قطاع الفنون التشكيلية لإنقاذ هذا التمثال، والبحث عن باقى تماثيله التى لا يعرف أحد أين تم وضعها، عقب نقلها من شارع الهرم، لافتا إلى أن الفنان فتحى محمود هو أحد رواد حركة النحت فى مصر وتزين أعماله العديد من الميادين فى كافة المحافظات وفى القاهرة والجيزة، وأعماله تعد ثروة قومية مهمة، مشيرا إلى أنه قام منذ 6 أشهر بلفت انتباه قطاع الفنون التشكيلية لهذه الأزمة، إلا أن الرد جاءه منها بأن من يُسأل عن ذلك المحافظة، وليس القطاع، وكأن المسئول موظف، وليست فنانا يعرف قيمة الفن والتماثيل النحتية.

جدير بالذكر أن الفنان فتحى محمود هو نحات وخزاف مصرى، وهو من تلاميذ محمود مختار، من أشهر أعماله تمثال أوروبا الموجود بمكتبة الإسكندرية، وتمثال ميدان طلعت حرب فى القاهرة.

	أثناء نقل التمثال من مكانه بالحواميدية
أثناء نقل التمثال من مكانه بالحواميدية

	نقل التمثال من مكانه
نقل التمثال من مكانه

التمثال على سيارة نقل لوضعه فى مكانه الجديد
التمثال على سيارة نقل لوضعه فى مكانه الجديد

	أثناء نقل التمثال
أثناء نقل التمثال

	وضع التمثال فى مكانه الجديد فوق الحرم المخصص له
وضع التمثال فى مكانه الجديد فوق الحرم المخصص له

	التمثال فى مكانه الجديد
التمثال فى مكانه الجديد








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة