اغلق القائمة

الثلاثاء 2018-11-202017

القاهره 02:19 ص

وزير الخارجية العراقى

وزير خارجية العراق: بلادى قوية سواء بالحكومة أو من غيرها

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 03:35 م

 
قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري إن الحكومة العراقية الحالية لم تتجاوز مدة الحكومات السابقة وعندما تتشكل الكتلة الأكبر ستتشكل الحكومة الجديدة وفقا للدستور.
 
وأكد الجعفري في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر السفارة العراقية بالقاهرة أن حكومة الدكتور حيدر العبادي لم تتجاوز الأوقات المحددة دستوريا، مشيرا إلى أن طبيعة التنوع السياسي الموجود حاليا يتطلب أن نتروى.
 
وحول خطابه أمس بمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، قال الجعفري إنه كان مرتجل ولم أنوي إثارة أي دولة، مشيرا إلى أنه أحيانا أجد ضرورة مكامن القوة في تاريخ اليمن وأشرت إلى ملكة سبأ التي ذكرها القرآن ولم أقصد الأزمة اليمنية.
 
وأوضح الجعفري أنه إن وجد ضرورة لإدانة أي دولة "فأقولها بملئ فمي"، مؤكدا أنه لم يقصد الإساءة لأي ملك سواء السعودية الشقيقة أو غيرها .
 
 
وحول قصف الكرد في الأراضي العراقية، أكد الجعفري أنه "رفضنا القصف وبادرت الخارجية العراقية بإصدار بيان يرفض مثل هذه الممارسات وأخبرنا السفارة الإيرانية بذلكو لا نقبل الاعتداء على أرض ولا شعب وهو نفس الشيء بالنسبة لتركيا ومواقفنا واحدة ولا نفرق بين دولة ودولة".
 
 
وشدد الجعفري على أن العراق دولة قوية سواء بالحكومة أو غيرها، مشيرا إلى أن العراق دولة والدولة أكثر من الحكومة، والعراق ليس أكبر دولة بالعالم ولكنه من أكثر البلدان تعددا، والعراق بنفتح على كل الجيران ويقدرهم".
 
ولفت إلى أن "العراق لا يعسكر أداؤه السياسي ولا الإعلامي وليس معيار أن نعود كأقوى ثالث جيش في المنطقة"، مشيراً إلى أن "العراق بثقافته وحضارته وليس في كوننا الجيش الثالث والدول التي كانت قوية بجيوشها جرت الخراب على بلدانها ودول العالم".