اغلق القائمة

الثلاثاء 2018-12-18

القاهره 05:03 م

الهيئة العامة المصرية للكتاب

هل يحتفى معرض القاهرة للكتاب بهؤلاء المبدعين وبهذه الأحداث؟!

كتبت بسنت جميل الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 07:00 م

باقى من الزمن 3 أشهر على انطلاق اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ50، الذى سيقام بالتجمع الخامس لأول مرة بدلاً من أرض المعارض بمدينة نصر، يوم 23 يناير المقبل، ونظرًا لمرور 50 سنة على تدشين المعرض فمن المتوقع أن يكرم المعرض الأدباء والفنانين والمثقفين الذين رحلوا عن عالمنا خلال عام 2018.

ومن أبرز المثقفين والأدباء والفنانين الذين رحلوا عن عالمنا الروائى "أحمد خالد توفيق، والفنانة مديحة يسرى، والفنان والمصور ناجى شاكر، والكاتب صبرى موسى، والكاتب لويس جريس".

فهل تحتفل بهم هيئة الكتاب وتكرمهم وتضع أسماءهم على القاعات الفكرية أو تخصيص محاور ثقافية تتم فيها مناقشة أعمالهم التى قدموها على مدار حياتهم.

كما يشهد انطلاق معرض الكتاب، مناسبات عديدة أولها مرور 100 عام على ميلاد الرئيس الراحل محمد أنور السادات الذى ولد فى ديسمبر عام 1918 لهذا نتوقع أن يقام العديد من المحاور الخاصة بالزعيم الراحل منها استضافة جيهان السادات فى أحد اللقاءات الفكرية.

كذلك من أهم المناسبات التى يشهدها المعرض أيضًا، مرور 100 سنة على قيام ثورة 1919، حيث الاحتجاجات الشعبية على السياسة البريطانية فى مصر عقب الحرب العالمية الأولى، بقيادة الوفد المصرى الذى كان يرأسه سعد زغلول.