اغلق القائمة

الإثنين 2018-11-192017

القاهره 05:33 م

فترة بعد الولادة ـ أرشيفية

كيف تتجنبين مشاكل احتقان الثدى والاكتئاب بعد الولادة؟

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 07:00 ص

بعد الولادة تمر المرأة بفترة النفاس، التي تعد من أصعب الفترات التي تمر عليها، لأنها تصبح عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض، نتيجة للخضوع للولادة، وتمر بعض النساء بمشكلة الاكتئاب ما بعد الولادة، وأيضا احتقان في الثدي بسبب الرضاعة، وطرق التخلص من المشاكل تكمن في التغذية الجيدة.

الدكتور أحمد رشيد، استشاري النساء والتوليد، يؤكد أن الكثير من النساء بعض الولادة يعانين من مشكلة احتقان الثدي، وذلك نتيجة للرضاعة الطبيعية، ولتجنب الإصابة بهذا الاحتقان عليك  شفط القليل من الحليب في حالة الشعور بثقل في الثديين، مع ضرورة  تدليك الثدي بحركة دائرية، مع الاهتمام  بإرضاع الطفل من الثديين، وعند الشعور بآلالم صعبة عليك وضع القليل من الماء البارد على الثدي.

وتعد التغذية الجيدة هي الأساس للنساء أثناء فترة النفاس، هذا ما أكده استشاري النساء والتوليد، فعليها الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه، لأنها أطعمة غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، مع ضرورة تناول 3 أكواب من الحليب على مدار اليوم، وأيضا البقوليات تلعب دورا كبيرا في الحفاظ على صحة النساء خلال هذه الفترة الحرجة.

وأخيرا نصح أحمد، بضرورة تناول اللحوم والدواجن والأسماك، فهم أطعمة غنية بالبروتينات الهامة لصحة الجسم، والتي يحتاجها جسمها خلال فترة الرضاعة  وأيضا فترة النفاس.