اغلق القائمة

الأحد 2018-09-232017

القاهره 09:11 ص

انتهاء موسم الثانوية العامة 2018

غدا.. انتهاء موسم الثانوية العامة 2018.. التعليم تغلق باب قبول تظلمات الدور الثانى أمام الطلاب.. وتستقبل 1700 طلب.. وتؤكد زيادة درجات بعض الكراسات.. والوزارة تعلن إجراء امتحانات الأول الثانوى 2019

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 08:00 م

تسدل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الستار غدا الخميس على موسم امتحانات الثانوية العامة وما تبعها من إجراءات تظلمات وقضايا وخلافه، حيث تغلق الوزارة باب قبول تظلمات الدور الثانى على نتيجة الثانوية العامة 2018، بعد أن حقق البوكليت نجاحا كبيرا فى القضاء على التسريب وتخفيف الغش الإلكترونى.

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن غدا الخميس أخر يوم لتلقى تظلمات طلاب الثانوية العامة على نتيجة امتحانات الدور الثانى، موضحة أن كنترولات الثانوية العامة تلقت 1700 طلب تظلم من طلاب الدور الثانى للمطالبة بزيادة درجات فى بعض المواد، مشيرة إلى أن اللغة الإنجليزية والفلسفة كانت على رأس المواد التى تظلم منها طلاب الدور الثانى.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن هناك زيادة حصلت فى درجات بعض الطلاب ولكنها زيادات قليلة لا تؤثر على إرتفاع مجموع الطلاب لأن الطالب أقصى درجه يحصل عليها فى الدور الثانى هى 50% من المادة، أما الطلاب الذين استحقوا الحصول على الدرجة الفعلية للمادة فى الامتحان تم زيادة درجات بعضهم بالقدر الذى تستحقه كراسة الإجابة وفقا للضوابط، مؤكدة أن معظم الزيادات قليلة ما بين نصف ودرجة ودرجة ونصف.

وفى سياق أخر، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ضوابط وشروط عقد امتحانات الطلاب المصريين فى الخارج للعام الدراسى 2018،2019، وفقا لما هو متبع كل عام دراسى تزامنا مع بدء الوزارة فى تطبيق منظومة التعليم الجديدة على طلاب رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى والصف الأول الثانوى.

وقالت مصادر مسئولة بالوزارة لـ" اليوم السابع"، إن الإدارة العامة للامتحانات والتى تشرف بشكل مباشر على امتحانات الطلاب المصريين فى الخارج أرسلت إفادة إلى الوزارة للاستفسار عن آلية وضوابط عقد امتحانات الطلاب المصريين فى الخارج وتأكد عدم حدوث أى جديد عن السنوات السابقة وتم إصدار القواعد المنظمة لأعمال الامتحانات وإعلانها على الموقع الرسمى للوزارة.

وأضافت المصادر، أنهه فى حالة حدوث أى تغيير فى ضوابط عقد الامتحانات التى تتعلق بالطلاب المصريين فى الخارج فى وقت لاحق سيتم تغيير الشروط والضوابط التى تم الإعلان عنها.

 

وأشارت المصادر إلى أنه ضمن محاور النظام الجديد للتعليم المطبق على طلاب الصفوف الأولى عدم عقد امتحانات خلال 4 سنوات دراسية، إضافة إلى أن طلاب الصف الأول الثانوى من المقرر لهم فقا لما تم الإعلان عنه أن يؤدوا 4 امتحانات خلال العام ومن ثم موقف الطلاب المصريين فى الخارج غير متضح حتى الآن.

 

وذكرت المصادر أن الطلاب المصريين فى الخارج تعقد لهم امتحان واحد نهاية التيرم وامتحان الملاحق، مضيفة أن امتحان الدور الأول يعقد فى شهر مارس المقبل والأخر فى شهر يوليو 2019، مؤكدة لا توجد امتحانات تيرم أى فصل دراسى أول وفصل دراسى ثانى، متسائلة هل يعقد لهم 4 امتحانات على غرار زملائهم بالصف الأول الثانوى فى مصر؟

 

وفى السياق ذاته، أكد أولياء أمور طلاب مصريين فى الخارج، إن رؤية وزارة التربية والتعليم لتطبيق النظام الجديد على أبنائهم غير متضحة بالنسبة لهم، موضحين أن هناك اجراءات تنفيذية للخطة ملامحها غامضة رغم أن الدراسة بدأت منذ بداية سبتمبر الجارى.

 

وقالت وزارة التربية والتعليم، إن امتحانات الطلاب المصررين فى الخارج من المقرر لها أن تتم فى مراكز وتجمعات مجهزة تكنولوجيا على أعلى مستوى ويتم تصحيحها الكترونيا وظهور نتيجة الطلاب على الفور