اغلق القائمة

الأحد 2018-09-232017

القاهره 11:59 م

فعاليات ندوة حقوق المرأة فى مصر والبحرين وقطر

صور.. قطر والرباعى.. مواجهة جديدة فى جنيف عن حقوق المرأة.. مايا مرسى تعرض إنجازات الدولة المصرية فى تمكين المرأة.. والبحرين تتباهى بـ"النص الحلو".. وحقوقيون يفضحون ممارسات "تنظيم الحمدين" ضد نساء القبائل.. صور

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 02:30 م

انطلقت اليوم فعاليات ندوة حقوق المرأة فى مصر والبحرين وقطر، والتى تعقدها جمعية حقوقيات وملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان فى إطار مشاركتها بالدورة 39 للمجلس الدولى لحقوق الإنسان.

وتشارك فى الندوة كمتحدث رئيسى الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة، كما يشارك فى أعمال الندوة مجموعة من الحقوقيين المصريين والعرب والأجانب وممثلى البعثات الرسمية للدول المشاركة فى جلسات المجلس الدولى.

ويضم الوفد المشارك من المنظمات المصرية فى أعمال الدورة الـ39 لمجلس حقوق الإنسان عدد من الناشطين وخبراء حقوق الإنسان والإعلام المصريين والذين سيتقدمون خلال أعمال الدورة بمداخلات كتابيه وشفهية للمجلس حول حقوق الإنسان فى مصر والمنطقة العربية.


ندوة حقوق المرأة في مصر والبحرين وقطر

ومن المقرر أن تعقد الجمعية والملتقى عدد من الندوات للحديث عن التهجير القسرى لقبيلة "تاورغاء " فى ليبيا وسحب الجنسية من قبيلة الغفران فى قطر بالإضافة إلى أوضاع حقوق الإنسان فى مصر وقطر والبحرين وقضية الإرهاب وتأثيرها على حقوق الإنسان فى اليمن وسوريا وليبيا والعراق ومصر، كما تنظم الجمعية والملتقى وقفة ضد الإرهاب أمام نصب الكرسى المكسور خارج مقر الأمم المتحدة.

كما يلتقى الوفد بعدد من المقررين الخواص المعنيين بحقوق الإنسان والتنمية والاختفاء القسرى وعدد من البعثات الدولية المشاركة فى أعمال الدورة.

وتعد هذه المشاركة هى الثانية لوفد جمعية حقوقيات وملتقى الحوار، حيث شارك الوفد فى أعمال الدورة 38 والتى انعقدت فى يونيو الماضى وعقد فيها الوفد ثلاث ندوات حول حقوق الإنسان فى مصر والمنطقة العربية.

وكانت الندوة أشبه بمواجهة جديدة بين بلدان الرباعى العربى التى تحترم "النصف الحلو" بمجتمعاتها، فيما كشف حقوقيون التمييز والعنف الذى تعيش تحت وطأته النساء القطريات ولاسيما نساء القبائل التى سئمت من ممارسات النظام القطرى.


جنيف

من جانبها، قالت الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة، إن أكثر من 100 جمعية من المجتمع المدنى شاركت فى وضع استراتيحية تنمية المراة، وأكدت على أن 2017 هو عام النساء فى مصر ووضع استراتيجية تنمية المرأة 2030.

ولفتت مرسى، إلى أن 25% نسبة مشاركة المرأة فى المناصب القيادية ودوائر صنع القرار فى مصر، مشيرة إلى أن دستور 2014 أرسى قواعد المواطنة باعتبارها مناط للحقوق والواجبات.


ندوة حقوق المرأة بجنيف

وفى سياق متصل، أكدت رابحة فتحى رئيس مجلس إدارة جمعية الحقوقيات المصريات، فى كلمتها على أن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى عام 2017 هو عام المرأة يعد تتويجا لنضالات المراة المصرية وإيمان رئيس الدولة بأهمية مشاركة المرأة.

وعلى صعيد آخر أشارت فتحى، إلى أن المراة في البحرين ممثلة فى كافة المناصب في المملكة، متابعة: "القيادة فى البحرين وضعت عددا من الخطط والبرامج لدعم مشاركة المراة البحرينية، كما أن مملكة البحرين انضمت لكافة الاتفاقيات الدولية التى تضمن حقوق المراة منذ التسعينات".


حقوق المرأة في مصر والبحرين وقطر

فيما فضح حقوقيون فى الندوة معاناة النساء فى قطر، فمن جانبه أشار سعيد عبد الحافظ، رئيس ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان، إلى حقوق المرأة لدى النظام القطرى، موضحًا أن المادة 12 من قانون الجنسية فى قطر رقم 38 لسنة 2005 يقر التمييز العنصرى بحق غير القطريين.

وأكد عبد الحافظ، على أن المادة 16 من قانون الجنسية تؤكد وجود عدم مساواة بين المواطنين من أصول قطرية والمواطنين المتجنسين، لافتا إلى أن المقررة الخاصة المعنية باستقلال القضاة والمحامين أعربت عن قلقها بشأن قلة عدد القاضيات فى قطر.

وأكد رئيس ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان، على أن قطر ليس لديها سوى قاضيتين من إجمالى 200 قاضى تقريبا فى قطر، وكشف أن اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان وهى لجنة حكومية أكدت فى تقاريرها على وجود تمييز صارخ بين الرجل والمراة.


فعاليات ندوة حقوق المرأة في مصر والبحرين وقطر