اغلق القائمة

الخميس 2018-11-152017

القاهره 10:35 ص

سعد الحريرى رئيس الوزراء اللبنانى

سعد الحريرى: تشكيل الحكومة لا يجب أن يتحول إلى تحد بين السياسيين اللبنانيين

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 06:23 م

أكد رئيس الوزراء اللبنانى المكلف سعد الحريرى، أن تشكيل الحكومة يجب ألا يوضع كتحد بين الفرقاء السياسيين اللبنانيين، وأن الجميع عليه النظر إلى التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التى تواجه البلاد، فضلا عن التحديات الإقليمية التى تواجه لبنان، وأن توزيع الحقائب الوزارية فى مقابل هذه التحديات، مجرد أمر تفصيلي.

جاء ذلك فى تصريحات صحفية أدلى بها الحريرى قبيل ترؤسه اجتماع كتلة المستقبل مساء اليوم، وقال إن مسألة تشكيل الحكومة لم تعد إلى نقطة الصفر، باعتبار أن هناك صيغة حكومية تم تقديمها بالفعل "وربما هناك بعض الأمور تحتاج إلى بعض التعديلات، وسنتشاور مع الجميع".. مشيرا إلى أن التواصل مستمر مع الجميع، وأن المشاورات ستستمر عقب عودة الرئيس ميشال عون من الخارج.

وأضاف أن لجنة المتابعة والتنسيق مع الجانب الروسى فى شأن ملف النازحين السوريين داخل الأراضى اللبنانية، تم تشكيلها، أما اللجنة الأمنية فلم تتألف بعد، وسيكون تشكيلها من الجيش وقوى الأمن الداخلى والأمن العام.

وتطرق الحريرى إلى المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، مؤكدا أن من ارتكب جريمة اغتيال والده رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريرى "سيدفع الثمن عاجلا أم آجلا فى النهاية.. المهم مصلحة لبنان ونحن نريد استكمال مسيرة رفيق الحريري، وفى نفس الوقت نعى التحديات، والعدالة هى العدالة".

وقال: "هناك اختلاف فى وجهات النظر وانقسام فماذا نفعل؟ هل نخرب البلد أم نعمل على المحافظة عليه ؟ هناك أشخاص يريدون خراب البلد وغيرهم يريدون إصلاحه واستقراره.. أنا من الأشخاص الذين يسعون لاستقرار البلد، ومجرد معرفة الحقيقة هو مدخل العدالة".

وأضاف: "كيف كنا نتعامل مع المحكمة فى البداية وكيف نتعامل معها اليوم.. الأمور تغيرت، كل الفرقاء السياسيين تغيروا، حتى الذين كانوا ضدها.. اليوم أصبح هناك وعى أكبر وكل الفرقاء يتعاملون على هذا الأساس".