اغلق القائمة

الأربعاء 2018-09-192017

القاهره 01:18 ص

رئيس كوريا الجنوبية

رئيس وزراء كوريا الجنوبية يدعو دول العالم لدعم جهود بلاده للسلام

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 08:55 م

وجه رئيس مجلس وزراء كوريا الجنوبية لى ناك يون، اليوم الأربعاء، الدعوة إلى المجتمع الدولى لدعم جهود بلاده التصالحية مع كوريا الشمالية، قائلا إن السلام فى شبه الجزيرة الكورية يسهم فى تحقيق الازدهار بإقليم شمال شرق آسيا والعالم أيضا.

وبحسب وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، جاء ذلك أثناء الخطاب الرئيس الذى ألقاه رئيس حكومة كوريا الجنوبية أمام المنتدى الاقتصادى الشرقى الذى تحتضنه مدينة فلاديسفوستوك المينائية التى تقع فى الشرق الأقصى لروسيا.

وشدد لى على أن تحقيق السلام بين الطرفين المقسمين لشبه الجزيرة أصبح مطلب أساسى لبناء مجتمع اقتصادى مشترك فى الإقليم.

وأعرب المسؤول الكورى الجنوبى عن أمله فى أن تعود شبه الجزيرة الكورية إلى سابق عهدها بأن تتحول إلى محور ارتكازى فى إطار الرخاء المشترك بالمنطقة والعالم، مشيرا إلى أن حكومة بلاده ستسعى لتحقيق ذلك الهدف.

وأعرب أيضا عن توقعاته بإمكانية إحراز تقدم كبير فى سياق جهود النزع النووى والسلام بشبه الجزيرة الكورية على غرار اجتماع القمة الثالث المزمع عقده بين رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن ونظيره الشمالى كيم يونج -أون.

وفى الشأن تطرق "لي" إلى إمكانية عقد اجتماع قمة ثانٍ بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية أيضا على ضوء مقترح سبق طرحه من قبل زعيم كوريا الشمالية عقب تعثر مباحثات النزع النووى بين بلاده وواشنطن مؤخرا.

وأشار إلى أن ممارسة أكبر قدر ممكن من الحكمة و الشجاعة بات مطلبا أساسيا يتعين أن تلتزم به الكوريتان والدول المعنية.

وقال: "من أجل تحقيق السلام لن نركن للاستسلام"، مضيفا، "لا يمكننا الاستسلام مهما واجهنا من صعاب"، لافتا أن المخاوف بشأن العودة إلى عهد المواجهة واندلاع حرب بالمنطقة لا وجود لها بعد الآن.

وجاء اختيار لى لإلقاء الكلمة الرئيسية بالمنتدى ضمن خمسة متحدثين هم الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، والرئيس الصينى شى جين بينج، ورئيس وزراء اليابان شينزو آبيه، والرئيس المنغولى خالتما باتولغا.