اغلق القائمة

الخميس 2018-11-152017

القاهره 04:47 م

سيجارة الكترونية

أمريكا تشن حملة ضد مصنعى وبائعى السجائر الإلكترونية وتهدد بحظرها

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 08:11 م

أمهلت وكالة الغذاء والدواء الأمريكية، اليوم الأربعاء، كبرى شركات تصنيع السجائر الإلكترونية فى الولايات المتحدة 60 يوما لإثبات قدرتهم على إبقاء منتجاتهم بعيدا عن القصّر.

وذكرت الوكالة فى بيان -نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية- إنه إذا أخفقت الشركات فى إثبات ذلك، قد تسحب كل منتجاتهم ذات النكهات من الأسواق، محذرة من أن استخدام المراهقين للسجائر الإلكترونية بلغ "مرحلة الوباء".

وتعد الخطوة جزء من إجراء واسع يستهدف كلا صناع وبائعى السجائر الإلكترونية فى الولايات المتحدة، حيث قالت الوكالة إنها ترسل خطابات تحذيرية إلى 1100 بائع بينهم بعض المتاجر الضخمة ومحطات الوقود، مشيرة إلى أنها أصدرت 131 غرامة مالية على بيع السجائر الإلكترونية للقصر.

وقال مفوض وكالة الغذاء والدواء الأمريكية سكوت جوتليب فى إفادة صحفية إن الوكالة ستفحص عن كثب الواجهات التجارية على الإنترنت الخاصة بمصنعى السجائر الإلكترونية، مشيرا إلى عمليات شراء بالجملة من قبل بائعين يستخدموها لبيعها للقصر، مضيفا أن مثل هذه الممارسات يجب أن تكون واضحة لمصنعى المنتج.

وتابع جوتليب أنه "إذا لا تعلم الشركات أو لا تريد أن تعلم بحدوث عمليات الشراء تلك.. سنساعد الآن فى تحديدها لهم"، مضيفا أنه إذا لزم الأمر ستوجه وكالة الغذاء والدواء اتهامات مدنية للشركات.

ورأت الصحيفة أن التكتيك الهجومى للحكومة الأمريكية فى هذا الصدد يشير إلى معضلة الصحة العامة التى يواجهها الشعب الأمريكي؛ فأثناء معالجة أزمة التدخين التقليدى الذى يقتل 480 ألف شخص سنويا فى الولايات المتحدة، خلقت السجائر الإلكترونية مشكلة أخرى بإدمان النيكوتين بين المراهقين الذين لم يدخنوا من قبل.