اغلق القائمة

الإثنين 2018-11-192017

القاهره 01:08 ص

تشوهات العمود الفقرى

كيف يمكن للأم أن تحمى طفلها من تشوهات الحبل الشوكى

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 10:00 ص

تعد تشوهات العمود الفقرى من أخطر الإصابات التى تحدث خاصة إذا ظهرت عند الأطفال، وتؤثر على الجهاز العصبى والمخ وقد يؤدى فى النهاية إلى الشلل فى الأطراف العلوية

وأوضح الدكتور أحمد زاهر أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة المنصورة، أن تشوهات الحبل الشوكى لدى الأطفال ترجع الى عدد من الأسباب ويمكن أن تؤدى في النهاية إلى شلل الأطراف العلوية والسفلى مصحوب بتشوهات فى الرأس.

وقال  أستاذ جراحة المخ خلال تصريحاته لـ" اليوم السابع"، أن أى تشوهات فى الحبل الشوكى يمكن أن تؤدى مع بعض الحالات إلى الشلل الحركي وعدم القدرة على الإحساس بشكل دائم بدءًا من أسفل منطقة الإصابة.

موضحا أن العلاج والتأهيل المرافق للعلاج يعتبرا أحد اسباب تحسين جودة الحياة بشكل ملحوظ عند المصاب بالنخاع الشوكي ، كما أن الأم أثناء حملها تلعب دور كبير فى حمياة الجنين من أى اصابات بالحيل الشوكى من خلال اعتمادها على نظام غذائى صحى مع المكملات التى يصفها لها الطبيب.

وعن علامات يجب فيها أن يذهب الشخص فورا للطبيب أوضح ، أنه فور الإصابة في الرأس أو الرقبة لفحص احتمالية حدوث إصابة بالعمود الفقري للوصول الى حالة الأمان الكاملة لتفادي أى مشاكل فى العمود الفقرى أو الحبل الشوكى .