اغلق القائمة

الثلاثاء 2018-11-202017

القاهره 08:06 م

معرض القاهرة الدولى للكتاب - أرشيفية

كم تستوعب أرض معرض القاهرة الدولى للكتاب الجديدة فى اليوبيل الذهبى؟

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 08:00 م

مع بدء العد التنازلى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ50، المقرر انطلاقها فى 23 يناير 2019، وهى دورة غير عادية، حيث يتم الاحتفال باليوبيل الذهبى للمعرض، والذى سيشهد أول افتتاح بأرض المعارض الجديدة فى التجمع الخامس، ولهذا أردنا ان نعرف كم يستوعب المعرض فى ثوبه الجديد.

الأمر حسابيا ليس صعبا، حيث تبلغ مساحة الأرض الجدية ما يقرب من حوالى 22 إلى 25 ألف متر، وبداية مساحات الجناح تبدأ من 9 أمتار للنشر، فإذا تم الحجر على 9 أمتار فسيبلغ عدد الناشرين إلى حوالى ما يقرب من 3500 متر، وهذه قدرة الأرض على الاستيعاب.

لكن الأمر يختلف فى المساحات المختلفة فكثير من دور النشر سوف تستأجر مساحة أكبر من 9 أمتار، فهناك من يستأجر 18 مترا أو 36 مترا، ولكن أيضا من الممكن احتساب عدد دور النشر المشاركة أسوة بما كانت تستوعبه أرض المعارض بمدينة نصر، حيث إن عدد الناشرين المحتمل مشاركتهم لا يقل عن 850 دار نشر سواء مصرية أو عربية أو أجنبية، وهذا عدد ليس بقليل على الإطلاق.

وكان الناشر سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، قال فى تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع"، إن جميع الراغبين فى المشاركة بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته القبلة فى بيوبيله الذهبى، يجب أن يكون عضو الاتحاد، ولكن يقبل طلبات من غير الأعضاء.

 

وأوضح رئيس اتحاد الناشرين المصريين أن أعضاء اتحاد الناشرين 800 عضو حتى الآن، ومن المحتمل أن يزداد العدد خلال الفترة المقبلة نظرًا لتقدم عددا كبيرا من دور النشر للفحص أمام لجنة القيد، فقرب موعد المعرض المقرر إقامته فى 23 يناير 2019، سيرتفع عدد الأعضاء.

 

وأوضح الناشر سعيد عبده أن اتحاد الناشرين المصريين يعمل بكل شفافية، حتى يصب فى مصلحة الناشر، ولمساعدته على التواصل والنحاج فى مجال النشر.