اغلق القائمة

الثلاثاء 2018-11-132017

القاهره 12:54 ص

الصحراء الكبرى

علماء يعملون على زيادة الأمطار فى الصحراء الكبرى وتحويلها لمساحة خضراء

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 11:00 م

ربما وجد العلماء طريقة لجلب الأمطار والمساحات الخضراء إلى الصحراء، إذ ذكر تقرير نشرته جامعة إلينوى الأسبوع الماضى، أن من شأن الرياح الهائلة والتركيبات الشمسية فى الصحراء أن ترفع درجة الحرارة المحلية والأمطار والغطاء النباتى ويمكن أن تعود بالفائدة على المنطقة.

وقال الباحثون إن الرياح ومجموعات الطاقة الشمسية التى تمت محاكاتها فى الدراسة التى أجريت فى الصحراء الكبرى، أثبتت بعض النتائج المبشرة، ووجد الباحثون أن هطول الأمطار تضاعف بمعدل يصل إلى 0.25 ملليمترا فى اليوم فى المتوسط، وقالت أوجينيا كالناى، وهى باحثة مشاركة فى الدراسة، إن زيادة هطول الأمطار ناتجة عن التفاعلات المعقدة التى تحدث لأن الألواح الشمسية وتوربينات الرياح تجعل هناك أسطحًا أرضية أكثر خشونة وأشد قتامة.

وأضافت أن هذه الزيادة فى هطول الأمطار ستؤدى إلى زيادة الغطاء النباتى، وخلق حلقة ردود فعل إيجابية"، وقال العلماء إن الرياح ومجموعات الطاقة الشمسية ولدت أيضا ثلاثة وثلاثين تيراواط من الطاقة النظيفة فى المتوسط.

وقال باحث مشارك :"الزيادة فى هطول الأمطار والغطاء النباتى إلى جانب الكهرباء النظيفة نتيجة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح يمكن أن تساعد الزراعة والتنمية الاقتصادية والرفاهية الاجتماعية فى الصحراء والساحل والشرق الأوسط والمناطق الأخرى المجاورة".