اغلق القائمة

السبت 2018-11-172017

القاهره 02:21 ص

حازم صلاح الدين

متى يفوز منتخب عربى بالمونديال؟

الأربعاء، 20 يونيو 2018 10:34 م

«التمثيل المشرف».. هذا الشعار يرتفع رصيده فى بنك كرة القدم، حينما يصعد أى منتخب عربى إلى كأس العالم، فعلى مدى تاريخنا كعرب مع عالم الساحرة المستديرة لم يكن لنا لمسة حقيقية أو منافسة جادة على لقب أى مونديال سابق.
 
قبل بداية مونديال روسيا الحالى بدأت المنتخبات العربية الأربعة «مصر والمغرب وتونس والسعودية» المشاركة فى هذا العرس العالمى، الاستعداد وسط أحلام الجماهير بتحقيق مفاجأة الصعود إلى دور الـ16، وهو نفس حلم اللاعبين والأجهزة الفنية نفسها عبر كل التصريحات الخاصة بهم.
 
أداء ونتائج المنتخبات العربية الأربعة فى الجولة الأولى أكدت أننا بعيدين تمامًا عن إمكانية تحقيق أى مفاجآت، فقد خسرت مصر والمغرب وتونس بنفس الطريقة عبر لدغة الدقيقة الأخيرة أمام أوروجواى وإيران وإنجلترا على الترتيب، فيما تعرضت السعودية لهزيمة ثقيلة على يد «الدب الروسى» بخمسة أهداف دون رد.
السؤال الصعب الذى يطرح نفسه هنا: متى يفوز منتخب عربى بلقب كأس العالم؟
 
بكل تأكيد الإجابة على هذا السؤال صعبة جدًا، وسينال العديد من السخرية حال طرحه فى استفتاء مثلًا، عمومًا ما دام أقصى طموحنا «التمثيل المشرف» لن نتمكن من تحقيق أى إنجاز، ولا يكفينا 100 كتاب للرد عليه ووضع يدنا على طرق الوصول إليه.
 
«نحن نحتاج إلى تغيير كبير فى نظام إدارة الكرة، ونحتاج إنتاج أكثر من لاعب مثل محمد صلاح فى عالمنا العربى، لذلك يجب التعلم من الغرب كيفية الاستفادة من تلك الصناعة فى الربح والمنافسة».