اغلق القائمة

الأحد 2022-07-03

القاهره 07:51 م


البقدونس

فوائد البقدونس ملك الخضروات على السفرة وطبق السلطة

كتبت فاطمة خليل الخميس، 20 ديسمبر 2018 04:00 ص

البقدونس من الخضروات الصحية الهامة الذى يعتبر ملك الخضروات وعنصر أساسى فى طبق السلطة، وله العديد من الفوائد الصحية، فى هذا التقرير نتعرف على فوائد البقدونس، بحسب ما نشرها موقع "organic facts".


فوائد البقدونس الصحية

فوائد البقدونس
 

البقدونس له العديد من الفوائد الصحية وتشمل

غني بمضادات الأكسدة
 

البقدونس يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة ومنها: الفلافونويد، الليوتولين، الليكوبين، بيتا كاروتين، وألفا كاروتين، وبحسب دراسة نشرتها المجلة البريطانية للتغذية البقدونس يساعد على حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة التى تسبب عدد من الأمراض المزمنة مثل: القلب والأوعية الدموية والسرطان والأمراض العصبية التنكسية واضطرابات العين.

ينظف الكلى
 

كشف بحث نشر في عام 2002 أن البقدونس غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد في تنظيف الكلى بشكل طبيعي، كما يتم استخدامه كمدر للبول ويساعد في علاج حصوات الكلى وحصى المرارة وعدوى المثانة والتهابات المسالك البولية.


 البقدونس يخلصك من السموم فى الجسم

علاج الاستسقاء أو التورم
 

تشير دراسة نشرت عام 2013 إلى أن البقدونس له خصائص مدرة للبول، مما يساعد على علاج استسقاء البطن، أو احتباس الماء فى الجسم.

البقدونس وإنقاص الوزن
 

البقدونس غني بالعناصر الغذائية ومنخفض في السعرات الحرارية، ويساعد أيضاً على تعزيز عملية الأيض أو الحرق التى تساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع، كما يزيل البقدونس الماء الزائد من الجسم ويطهر الكلى والكبد وهو ما يساعد في إنقاص الوزن.


انقاص الوزن من فوائد البقدونس

خصائص مضادة للالتهابات
 

يستخدم البقدونس ​​لعلاج آلام الأسنان والكدمات والالتهابات، حيث يحتوي البقدونس على خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للسمية، تساعد على تقليل الالتهاب الداخلي وتساعد أيضًا في تطهير الكبد.

العناية بالبشرة
 

البقدونس غنى بفيتامين (E) ومضادات الأكسدة، ويحتوى على الكولاجين وخصائص تفتيح البشرة ويساعد على الحد من ظهورالشوائب والندبات ويعالج حب الشباب.

لعمل ماسك علاج حب الشباب احضر أعواد من البقدونس مع 2 ملعقة صغيرة خل التفاح وملعقة عسل وأمزجهم فى الخلاط.


ماسك البقدونس

طرد السموم من الجسم
 

البقدونس يطرد السموم  والمعادن الثقيلة من الجسم،

ضبط نسبة السكر فى الجسم
 

يحتوي البقدونس على الفلافونويد الذي يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم ويقلل من مقاومة الأنسولين.

يحسن الهضم
 

يساعد البقدونس على تحفيز الهضم بسبب احتوائه على الألياف، وتساعد الإنزيمات في البقدونس على تحسين امتصاص المغذيات وتحسين هضم البروتينات والدهون في الجسم، كما يساعد على تطهير الجهاز الهضمي والحفاظ على الصحة العامة.


فوائد عصير البقدونس

السيطرة على التهاب المفاصل الروماتويدي
 

البقدونس يساعد فى علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يحتوي على فيتامين C وبيتا كاروتين علاوة على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في السيطرة على التهاب المفاصل والحد من آلام التهاب المفاصل.

خصائص مضاد للسرطان
 

يحتوى البقدونس على "أبجينين" الذى يمنع تطور السرطان ويوقف نمو الورم.


البقدونس 

يعالج هشاشة العظام
 

البقدونس، مع مستوياته العالية من الفيتامينات B ، C ، و K ، والكالسيوم يمكن أن يساعد في تعزيز قوة العظام وعلاج هشاشة العظام.

يخفف من انتفاخ البطن
 

البقدونس يساعد على تخفيف انتفاخ البطن والمغص، بسبب أنه يعزز إنتاج العصارة الصفراء والعصارة المعدية، وهذا يعطي دفعة ضرورية للغاية لعملية الهضم ويعالج الغازات والإمساك ، والانتفاخ ، وعسر الهضم ، والغثيان.

علاج ارتجاع المرئ
 

البقدونس علاج طبيعي لارتجاع المرئ ويساعد في عملية الهضم.

يعزز المناعة
 

تساعد الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في البقدونس على تعزيز المناعة.

يحسن صحة الدماغ
 

تساعد مادة "الأبجنين" فى البقدونس على تحسين تكوين الخلايا العصبية وتعزيز وظائف الدماغ مثل الذاكرة والتعلم وعلاج الأمراض العصبية التنكسية مثل الفصام والاكتئاب ومرض الزهايمر ومرض باركنسون.

خصائص مضادة للبكتيريا وللفطريات
 

البقدونس لديه إنزيمات مضادة للبكتريا ومضاد للفطريات ويمكن أن يعالج الالتهابات الجلدية والالتهاب الرئوي والتهاب السحايا.


فوائد البقدونس 

مسكن للألم
 

البقدونس يحتوى على نسبة عالية من فيتامين ك، وفيتامين ج،وبيتا كاروتين ، والتي تشفي الكدمات وتقلل من الألم، وجيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، كما يمكنك أيضا استخدام عصير البقدونس لعلاج آلام الأسنان والأذن.

علاج الأنيميا
 

التركيز العالي للحديد في البقدونس يساعد على علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، كما أن فيتامين ج فيه يحسن امتصاص الحديد.

التخلص من الرائحة الكريهة للفم
 

مضغ بضعة أغصان من البقدونس يساعد على محاربة رائحة الفم الكريهة بسبب المحتوى العالي للكلوروفيل الذى يحسن من رائحة النفس.

تحسين صحة القلب
 

البقدونس غنى بمضادات الأكسدة والتي يمكن أن تقلل من الأكسدة، وبالتالي تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية والبوتاسيوم أيضاً يخفض ضغط الدم ، مما يساعد على منع أمراض القلب والسكتات الدماغية.

تحسين توازن الهرمونات
 

البقدونس يساعد على تحسين التوازن الهرموني في النساء، ويعزز الرغبة الجنسية، ويعزز إفراز هرمون الاستروجين، ويعالج الاضطرابات الهرمونية مثل متلازمة ما قبل الحيض، أو انقطاع الطمث، أو تأخر الدورة الشهرية.

صحة العين
 

البقدونس غنى بفيتامين (أ) ، ومضادات الأكسدة مثل كاروتينويد وكذلك بيتا كاروتي ، التي تساعد على تعزيز صحة العين، و يساعد على حماية شبكية العين من التلف ويمنع الضمور البقعي وكذلك إعتام عدسة العين.


فوائد البقدونس للشعر

العناية بالشعر
 

لطالما استخدم العجينة المصنوعة من بذور البقدونس كعلاج طبيعي لعلاج قشرة الشعر وتهيج فروة الرأس، كما أنه يساعد على تقوية الشعر الضعيف ، وتعزيز نمو الشعر وعلاج تساقط الشعر.