اغلق القائمة

الأحد 2022-12-04

القاهره 04:28 م


الإفراط فى تناول الليمون - صورة أرشيفية

اضرار الافراط فى تناول الليمون عديدة منها تآكل الأسنان

كتبت فاطمة خليل الجمعة، 16 نوفمبر 2018 01:00 ص

الليمون من الأطعمة ذات الفوائد الكبيرة، فهو مصدر جيد لعدد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية ولكن الإفراط فى تناول الليمون يمكن أن يكون له آثار جانبية ضارة، ونتعرف فى هذا التقرير على أضرار الافراط فى تناول الليمون، بحسب موقع " good health all".


اضرار الافراط فى تناول الليمون 

اضرار الافراط فى تناول الليمون
 

تآكل الأسنان
 

الليمون مصدر جيد بل أساى إذا ما تكلمنا عن فيتامين C وهو مفيد جداً لأسناننا ولثتنا، ولكن الإفراط فى تناول الليمون له آثاراً ضارة على الأسنان، لأن الليمون ذو طبيعة حامضية والحمض الموجود في الليمون يمكن أن يضر مينا الأسنان ويؤدى إلى تعريتها وتآكلها.

ومينا الأسنان لها دوراً حيوياً في الحفاظ على صحة الفم، لأن المينا  تحمي أسناننا من البكتيريا والفيروسات وأنواع العدوى المختلفة، وتآكل مينا الأسنان يجعل أسناننا عرضة للعدوى ومشاكل الصحة الفموية، وحساسية الأسنان والألم المرتبط بها.

يسبب ويزيد من حرقة المعدة
 

من أضرار شرب الكثير من الليمون حدوث حرقة المعدة أو تفاقم الحالة وزيادتها، لأن السبب الرئيسي للحرقة هو الأداء غير السليم للعضلات التي تفصل بين المريء والمعدة، حيث تتمثل الوظيفة الرئيسية لهذه العضلة في التأكد من أن الحمض الموجود في المعدة لا يذهب إلى أعلى ويدخل إلى منطقة المريء.

في بعض الأحيان لا تعمل هذه العضلة بشكل صحيح وتفشل في إيقاف حمض المعدة من الدخول إلى المريء، وينتج عن ذلك إحساس بحرقان في الصدر، وشرب الكثير من الليمون يزيد من الأحماض ويجعل حالة حرقة المعدة تزداد سوءاً.


الجفاف والتبول المتكرر من اضرار الافراط فى تناول الليمون

يسبب التبول المتكرر والجفاف
 

الليمون هي مصدر ممتاز لفيتامين C (حمض الأسكوربيك) الذي يوفر العديد من الفوائد مثل تأخر الشيخوخة ويقوى نظام المناعة ويقلل من خطر الإصابة بمرض " الأسقربوط" أو "عوز فيتامين c" وهو مرض ناتج عن نقص فيتامين c، ولأن فيتامين "سى" مدر للبول مما يعني أنه يزيد من إنتاج البول في الكلى، وبالتالي يساعد في التخلص من السوائل الزائدة والصوديوم.

ولكن شرب الكثير من عصير الليمون أو الليمون يمكن أن يزيد الوضع سوءًا ويجعلنا نفقد السوائل والأملاح الضرورية، لأن التبول المفرط ضار بصحتنا، حيث أن جسمنا يفقد الكثير من السوائل والأملاح الأساسية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الجفاف.

يزيد من خطر القرحة وسرطان المريء
 

الليمون ذو طبيعة حامضية للغاية وتناول الكثير من الليمون يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة مثل الغثيان والقيء وحرقة المعدة، كما أن الأحماض الموجودة في الليمون يمكن أن تحطم بطانة المريء والمعدة وتزيد خطر القرحة ومرض الجزر المعدي المريئي (GERD).


حصوات الكلى من اضرار الافراط فى تناول الليمون 

يزيد من خطر حصوات الكلى والمرارة
 

يحتوي الليمون على مادة تسمى "الأكسالات"، التى يمكن أن تتبلور في الجسم إذا تم استهلاكها بشكل مفرط، وهذه الأكسالات بعد تبلورها يمكن أن تسبب حصوات الكلى وحصى المرارة لأنها تمنع امتصاص الكالسيوم في جسمك.

يزيد جفاف البشرة
 

الليمون يزيد من جفاف البشرة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد بسبب طبيعته المدرة للبول لأنه يستنزف السوائل والأملاح المفرطة فى الجسم، وهو ما يسبب جفاف الجلد.


اضرار الافراط فى تناول الليمون عديدة

يزيد حب الشباب والبثور
 

الليمون ذو طبيعة حمضية للغاية، وبسبب طبيعته الحمضية، يمكن أن يتفاعل مع حب الشباب والبثور بطريقة سلبية، في أسوأ الحالات، يمكن حتى أن يسبب النزيف والحبوب الشديدة التي تترك علامة على وجهك لفترة طويلة.

يزيد جفاف الشعر
 

الليمون مفيد جدا للشعر وفروة الرأس بسبب وجود فيتامين C المضاد للأكسدة ويحارب الجذور الحرة لجسمنا ويمنعها من التسبب في الأضرار التأكسدية لخلايا الجسم والشعر وفروة الرأس.

بالإضافة إلى ذلك، فالليمون مفيد أيضاً للتخلص من قشرة الرأس. ولكن على الرغم من أن الليمون مفيد للشعر وفروة الرأس، إلا أنه شديد الحموضة بطبيعته ويمكن أن يؤدي استخدام الليمون مباشرة على فروة الرأس إلى الإضرار بها وجفاف الشعر.


اضرار الافراط فى تناول الليمون

الكثير من الألياف
 

الليمون مصدر جيد للألياف الغذائية التي توفر الكثير من الفوائد مثل تنظيم مستوى الكوليسترول، التخلص من الإمساك، الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، السيطرة على مستوى السكر في الدم، ولكن استهلاك كمية عالية من الألياف الغذائية يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية مختلفة مثل التشنج، الإسهال، سوء الامتصاص، الإمساك، الغازات المعوية.

تغير لون الجلد
 

من الآثار الجانبية الرئيسية الأخرى لاستخدام الكثير من عصير الليمون أو الليمون تغير لون الجلد، لتصبح بشرتك أكثر غمقاناً.

زيادة خطر الحساسية
 

الكثير من عصير الليمون يمكن أن يؤدي إلى حساسية للضوء، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الضوء ألا يفكروا في الخروج للشمس بدون واقي الشمس ويجب عليهم أيضاً تقليل الاستهلاك المفرط لعصير الليمون بسبب هذا التأثير الجانبي والآثار الجانبية الأخرى لليمون.