اغلق القائمة

الأحد 2018-09-232017

القاهره 06:08 م

عيد الحب

لحماية قلب حبيبك.. انسى الورد والشيكولاتة واديها زيت زيتون

الثلاثاء، 14 فبراير 2017 05:03 م

الشيكولاتة والورود من الهداية الأساسية فى عيد الحب، لكن إذا كنتِ تبحثين عن حماية قلب حبيبك فعليكِ بإعطائه زيت الزيتون البكر، حيث كشفت دراسة علمية حديثة أن زيت الزيتون البكر يقلل أمراض القلب عن طريق رفع مستويات الكولسترول "الجيد".

 

ووفقاً لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وجد الباحثون أن اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط الغنية بزيت الزيتون البكر قد تحمى أمراض القلب "القاتل الأول فى العالم".

 

وقال الدكتور "مونتسيرات فيتو"، أستاذ أبحاث التغذية فى معهد البحوث الطبى بمستشفى ديلمار فى برشلونة، إسبانيا، إن هناك نوعين من البروتينات الدهنية التى تحمل الكولسترول فى الدم: البروتين الدهنى منخفض الكثافة (LDL) "الضار" والبروتين الدهنى عالى الكثافة (HDL) "الجيد".

 

وأشار "فيتو" إلى أن الكولسترول الجيد “HDL” يقلل من أمراض القلب والسكتة الدماغية.

 

ولتأكيد نتائج الدراسة، قام الباحثون بيانات أكثر من 296 من الأفراد الذين لديهم خطر ارتفاع الإصابة بأمراض القلب، وكان متوسط أعمارهم 66 عاماً، وتم إعطاؤهم ثلاث أنظمة غذائية لمدة عام.

 

كان النظام الغذائى الأول حمية البحر الأبيض المتوسط ​​التقليدية المخصب بحوالى 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر يومياً، والثانى هو النظام الغذائى المتوسطى التقليدى الذى يحتوى على حفنة من المكسرات يومياً، كان النظام الغذائى الثالث يحتوى على كمية أقل من اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان الغنية بالدهون والأطعمة المصنعة والحلويات.

 

وأجريت اختبارات الدم فى بداية ونهاية الدراسة لقياس مستويات LDL وHDL.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين اتبعوا النظام الغذائى الغنى بحمية البحر المتوسط الغنى بزيت الزيتون كان ليدهم مستويات مرتفعة من الكولسترول الجيد مع انخفاض للكولسترول السيئ، وبالتالى كانوا اقل عرضة لأمراض القلب من أقرانهم.