اغلق القائمة

الثلاثاء 2018-11-202017

القاهره 07:53 م

أحمد إبراهيم الشريف

وصايا المحبة فى عيد ميلاد المسيح

السبت، 07 يناير 2017 11:00 م

كل سنة وكل إخواننا المسيحيين بكل المحبة والخير والسلامة، فى ذكرى ميلاد السيد المسيح عيسى بن مريم، عليه السلام، الذى جاء رسالة للمؤاخاة والسلام والتسامح، انطلاقًا من مقولته «الْمَجْدُ للهِ فِى الأَعَالِى، وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ، وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّةُ»، وكما نقرأ فى الكتاب المقدس الكثير من كلمات المسيح وتلاميذه التى يدعون فيها للمحبة ومنها:
 
«وصية جديدة أنا أعطيكم: أن تحبوا بعضكم بعضًا. كما أحببتكم أنا تحبون أنتم أيضًا بعضكم بعضًا، المحبة لا تسقط أبدًا، المحبة تتأنى وترفق. المحبة لا تحسد. المحبة لا تتفاخر، ولا تنتفخ ولا تقبح، ولا تطلب ما لنفسها، ولا تحتد، ولا تظن السوء ولا تفرح بالإثم بل تفرح بالحق وتحتمل كل شىء، وتصدق كل شىء، وترجو كل شىء، وتصبر على كل شىء».
 
«سلموا بعضكم على بعض بقبلة مقدسة، من يحب أخاه يثبت فى النور وليس فيه عثرة».
«المحبة فلتكن بلا رياء. كونوا كارهين الشر، ملتصقين بالخير وأدين بعضكم بعضًا بالمحبة الأخوية، مقدمين بعضكم بعضًا فى الكرامة، إن من يحب الله يحب أخاه أيضًا، طهروا نفوسكم فى طاعة الحق بالروح للمحبة الأخوية العديمة الرياء، فأحبوا بعضكم بعضًا من قلب طاهر، ولكن قبل كل شىء، لتكن محبتكم بعضكم لبعض شديدة، لأن المحبة تستر كثرة من الخطايا، فلا يكون هكذا فيكم، بل من أراد أن يكون فيكم عظيمًا فليكن لكم خادمًا ومن أراد أن يكون فيكم أولًا فليكن لكم عبدًا».
 
«فإن كنت وأنا السيد والمعلم قد غسلت أرجلكم، فأنتم يجب عليكم أن يغسل بعضكم أرجل بعض لأنى أعطيتكم مثالًا، حتى كما صنعت أنا بكم تصنعون أنتم أيضًا، فلا نفشل فى عمل الخير لأننا سنحصد فى وقته إن كنا لا نكل، فكل ما تريدون أن يفعل الناس بكم افعلوا هكذا أنتم أيضًا بهم، لأن هذا هو الناموس والأنبياء».
 
«فإن جاع عدوك فأطعمه. وإن عطش فاسقه. لأنك إن فعلت هذا تجمع جمر نار على رأسه لا يغلبنك الشر بل اغلب الشر بالخير».
«سمعتم أنه قيل: تحب قريبك وتبغض عدوك وأما أنا فأقول لكم : أحبوا أعداءكم. باركوا لاعنيكم. أحسنوا إلى مبغضيكم، وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويطردونكم لكى تكونوا أبناء أبيكم الذى فى السماوات، فإنه يشرق شمسه على الأشرار والصالحين، ويمطر على الأبرار والظالمين لأنه إن أحببتم الذين يحبونكم، فأى أجر لكم؟ أليس العشارون أيضًا يفعلون ذلك وإن سلمتم على إخوتكم فقط، فأى فضل تصنعون؟ أليس العشارون أيضًا يفعلون هكذا فكونوا أنتم كاملين كما أن أباكم الذى فى السماوات هو كامل».