اغلق القائمة

الأحد 2018-09-232017

القاهره 02:14 م

كريم عبدالسلام

ذيول الهباشين والعاصمة الإدارية الجديدة

الأربعاء، 24 أغسطس 2016 03:00 م

السادة الكتاب الصحفيون الذين يعملون ذيولا لمجموعة من الهباشين والنهابين أصحاب الدكاكين الإعلامية، يسعدنى أن أقدم لكم الدليل الذكى لمهاجمة العاصمة الإدارية الجديدة، تلبية لأوامر وتكليفات الهباشين الذين ساءهم جدا أن تتجرأ الدولة وتـعمل على استرداد أراضيها المنهوبة وتعقد مزادا عاما لبيعها بدون سمسرة أو عمولات. ما دفعنى إلى وضع ملامح هذا الدليل فى العمود اليومى، أن ما كتب فى سياق الهجوم على مشروع العاصمة الإدارية الجديدة تافه وركيك ومرتبك، ولذا إليكم الوصايا العشر الخبيثة:
 
أولا - عندما تهاجم مشروع العاصمة الإدارية الجديدة لا تهاجمه وحده، بل عليك أن تنتقد إنفاق الأموال فى مشاريع عملاقة أخرى مثل قناة السويس الجديدة ومشروعات الكهرباء ومشروعات أنفاق قناة السويس، ومشروع المليون ونصف مليون فدان.
ثانيا، لابد وأن تنتقد تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالإشراف على المشروع مع وزارة الإسكان، ويحبذ استخدام مصطلح «عسكرة الدولة المدنية» و«تقليل المكون العسكرى».
 
ثالثا - عليكم انتقاد إسناد %95 من المشروع لشركات مصرية عامة وخاصة، مع التشكيك فى جودة المنتج المصرى.
رابعا - لابد من انتقاد إسناد إنشاء 18 مبنى عملاقا ضمن المشروع للجهات الصينية المانحة.
 
خامسا - انتقاد وبقسوة المشروع الرامى إلى ربط العاصمة الجديدة بشبكة السكك الحديدية القائمة مع «الولولة والعويل» على حال هذه الشبكة والدعوة إلى إنقاذها أولا.
سادسا - التشكيك فى المعلومات الموثقة حول ارتفاع سعر المتر فى المنطقة المحيطة بالعاصمة الإدارية.
 
سابعا - طرح تساؤلات خبيثة عن المستفيدين المحتملين من المشروع على مدى السنوات المقبلة.
ثامنا - من الممكن ربط المشروع بالمشروعات السابقة التى لم تحقق النتائج المرجوة، مثل توشكى.
تاسعا - التشكيك فى المشروع من زاوية أنه بدون دراسة جدوى وضخم للغاية، بينما الواقع وظروفنا تقول بضرورة إنشاء مدن جديدة ومحدودة لاستيعاب الزيادة السكانية والتمدن العمرانى.
 
عاشرا - لا تنسوا البكاء والولولة بشدة على الطريقة الفردية التى تتم بها الأمور التى تكلفنا الكثير من المال والوقت، البكاء والولولة، سمعتم بكاء وولولة ولطم خدود إن أمكن.
 
# العاصمة الإدارية الجديدة بسواعد مصرية