اغلق القائمة

الإثنين 2018-11-192017

القاهره 05:15 ص

مبارك..مرة أخرى

الخميس، 22 مايو 2014 10:08 ص

الحكم بالسجن على مبارك 3 سنوات، وعلى ابنيه علاء وجمال 4 سنوات فى قضية القصور الرئاسية، هو عنوان الحقيقة، ولا تعليق عليه.. لكن هذه القضية ليست القضية الأساس التى يجب محاكمة مبارك عليها.. لا تتعجل وتقل إننا نعرف أن القضية الأساسية هى المعنية بتفاصيل قتل المتظاهرين، والجرائم المرتكبة فى أثناء الثورة الأولى فى 25 يناير.

دعنى أقل لك بكل وضوح إن الجرائم المرتكبة خلال ثورة 25 يناير من قتل المتظاهرين، وحتى حرق أقسام الشرطة ومؤسسات الدولة، ونهب الممتلكات الخاصة، ليست هى القضية الأساسية التى يجب محاكمة مبارك ورجال نظامه وحزبه الأساسيين عليها، ويجب أن ندرك ذلك قبل فوات الأوان، لأن الأطراف المسؤولة عن جرائم ثورة 25 يناير أكبر وأكثر عددًا من مبارك بكثير، بعضها تكشف عنه الغموض، مثل جماعة الإخوان الإرهابية، وبعضها الآخر مازال طى الصناديق السوداء.

ما أعنيه بجريمة مبارك الأساسية التى يجب أن يحاكم عليها فعلاً هى جريمة تجريف وإفساد وتدمير مصر خلال السنوات العشر الأخيرة من حكمه، فقد وصلنا خلال هذه السنوات العجاف غير المسبوقة إلى الانحطاط فى جميع المجالات.. ثرواتنا تعرضت للنهب المنظم، رغم ضخ مليارات المساعدات الأجنبية للحفاظ على النظام من التهاوى، وقطاعات الدولة الأساسية تعرضت للتدمير المنظم، من الصحة إلى التعليم إلى البحث العلمى.. إلخ.

قبل ذلك وبعده أسهم نظام مبارك فى قتل الروح المصرية، وهذه أكبر جرائمه على الإطلاق، فاليأس ملأ القلوب والكبت فى النفوس، وكراهية الوطن أصبحت ظاهرة عامة، حتى أصبح الشباب يغامر بحياته فى مراكب الهجرة غير الشرعية المتهالكة.

تدمير مصر بداخل المصريين، ودفعهم دفعًا إلى الكفر بها، واليأس منها ومغادرتها، وهوانها عليهم، وهوانهم عليها، هى جريمة مبارك الأساسية.

إهدار عناصر القوة المصرية الأساسية وتجريفها وتضييعها بحيث تحتاج سنوات لإحيائها مرة أخرى هى جريمة الفرعون الطالح مبارك، فكيف نحاكمه على الصغائر والتفاهات، ونتركه يفلت بما أحدثه من جروح فى جسد وروح الوطن؟

كيف نحاكم مبارك على قتل الضمير.. وإفساد الروح المصرية؟ هذا هو السؤال أيها السادة.