اغلق القائمة

الأربعاء 2018-09-262017

القاهره 02:55 م

العفو عن مبارك

الأربعاء، 17 أبريل 2013 03:40 م

دعونا نتكلم بصراحة.. ماذا تنتظرون من محاكمة مبارك بعد مهرجان البراءة للجميع وخروج كل رموز نظامه من السجون مشفوعين بعدم كفاية التحريات والأدلة ومذكرات النيابة؟

ماذا تنتظرون من محاكمة مبارك وقد شهد القاضى الجليل أحمد رفعت الذى حكم عليه بالسجن المؤبد أن المحكمة بعد استماعها للشهود وبعد اطلاعها على أوراق الدعوى، رأت أنه لم يتم ضبط أى من الفاعلين الأصليين مرتكبى القتل العمد والشروع فيه أثناء المظاهرات أو حتى بعدها، مما دفعها لتبرئة قيادات الداخلية من المسؤولية، ومن ثم جاءت الإدانة القضائية لمبارك، ووزير داخليته تقديرية على الإهمال فيما يتعلق بمسؤوليتهما السياسية، وهو ما يمكن أن يطعن عليه المحامون بسهولة.

ماذا تنتظرون من محاكمة مبارك، بعدما سقط عشرات الأبرياء فى أحداث الاتحادية ومحمد محمود والتحرير والسويس وبورسعيد والمحلة فى عهد مرسى، أليس الموقف هو نفسه ما حدث فى عهد مبارك؟ أليست الشرطة هى الشرطة التى أطلقت الغاز والخرطوش؟ أليس الطرف الثالث هو نفسه الذى أقدم على الاغتيالات؟ أليست المسؤولية السياسية نفسها بالنسبة للرئيس سواء كان مبارك أو مرسى؟

فى كل الأحوال مبارك خارج القفص بقانون الإجراءات الجنائية، أو مبارك ومرسى داخل القفص بحسب قانون الدم المصرى الذى أريق وبحسب المسؤولية السياسية للرئيس، فمن يقيم العدل فى الأرض، ومن يطبق القانون، سواء كان قانون الإجراءات الجنائية أو قانون القصاص والعين بالعين، بشرط أن يتم التطبيق على الجميع وبنفس المعيار؟

وإذا كان من الصعب أو المستهجن أو غير المقبول وضع مرسى إلى جوار مبارك، بحكم كونه رئيسا متمتعا بالحصانة، فمن الأولى أن يبادر الرئيس الحالى بوضع أولى لبنة فى بنيان المصالحة الاجتماعية الشاملة بإصدار عفو صحى عن مبارك، دون أن ينسحب ذلك على ولديه، بدلا من البحث عن دعاوى قضائية وبلاغات انتقامية جديدة لإبقائه داخل السجون.