اغلق القائمة

الثلاثاء 2018-09-252017

القاهره 11:04 ص

الجبلى والصيادلة وأغرب القرارات

الأحد، 21 فبراير 2010 01:21 م

غريب جدا القرارالذى أصدره الدكتور حاتم الجبلى بزيادة مساحات الصيدليات من 25 مترا إلى 40 مترا كشرط لمنح الترخيص بمزاولة المهنة لأصحابها من الصيادلة.

الدكتور الوزير صمم على قراره رغم احتجاج نقابة الصيادلة واستفاضة أعضائها فى الشرح والتفسير وإبداء عدم الاقتناع والرفض وتصعيد الاحتجاج وصولا إلى الاستغاثة بالرئيس مبارك ، كل ذلك والوزير الدكتور يطبق المثل القديم " أذن من طين والأخرى من عجين " .

لماذا يادكتور لا تستمع للصيادلة وهم أدرى بشئون صيدلياتهم التى ليست كلها خمس نجوم ولا تقع أغلبها فى الشوارع والمدن الرئيسية؟ وماذا يفعل شاب صيدلى يريد بدء حياته المهنية بصيدلية فى عزبة خير الله أو إمبابة أو دار السلام أو بطن البقرة؟

هل تعرف هذه الأماكن يا دكتور جبلى ؟ هل تعرف أن هناك قرى بكاملها لا يوجد بها صيدلية واحدة ؟ هل تعرف أن الصيادلة يمثلون الخدمة الصحية الوحيدة فى المناطق القاصية والفقيرة والعشوائيات ، ليس فى القاهرة الكبرى فقط بل فى عموم المحافظات وقراها النائية؟

هل تعلم يادكتور جبلى أنك بذلك تقلص الخدمة الصحية التى يتحايل الفقراء المصريون للحصول عليها من عيادات الجوامع والكنائس والصيدليات؟ وهل تعلم أنك بذلك تحرم مناطق كاملة من الخدمات الصحية المتاحة ،و تحكم على عديد من شباب الصيادلة بالبطالة؟

بدلا من التحكمات فيما يتعلق بمساحة الصيدلية ، ماذا فعلت وزارتك يادكتور جبلى فى مخازن الدواء غير الشرعية التى حلت محل الصيدليات وحولت الأدوية إلى تجارة بالجملة؟

ماذا فعلت وتفعل الوزارة أمام عمليات حرق الأدوية التى قاربت صلاحيتها على الانتهاء؟

ماذا فعلت وتفعل الوزارة أمام انتشار الأدوية المهربة والأدوية التى لا تحتوى مادة دوائية فعالة؟

ماذا فعلت وتفعل الوزارة فى النقص الفادح للأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة وغلاء أسعارها حتى أصبحت بعيدة عن قدرة الكثير من المرضى ، رغم كل المواثيق الدولية و نصوص الدستور التى تنص على الحق فى الصحة والعلاج لكافة المواطنين؟

ألا تعلم يادكتور جبلى أن هناك قضايا عديدة تخص الخدمة الصحية والعلاجية تستحق اهتمامك أكثر من القرار الغريب والعشوائى بإجبار الصيادلة على زيادة مساحات صيدلياتهم؟