صحة وطب

دكتور أيمن رشوان يكتب: دور الغدد الصماء فى السمنة

الأحد، 16 ديسمبر 2012 05:09 م

دكتور أيمن رشوان

فى البداية ينبغى أن نعرف أنه لابد أن يكون علاج السمنة عند متخصص فى الغدد الصماء لأن كثيرا من البدناء لديهم سمنة السبب فى ظهورها اضطراب هذه الغدد الذى يؤدى إلى ظهور السمنة فى حالات عديدة، واعلم أن معظم أسباب السمنة ينتج عن اتباع العادات السيئة فى الأكل كما ونوعا، والبعد عن ممارسة التمرينات البدنية والرياضية، إضافة إلى الاستعداد الوراثى وسوف نتناول الاضطرابات الهرمونية التى تؤدى إلى السمنة وكذلك سوف نتعرض تأثير السمنة على وظائف الغدد الصماء.

1-غدة الهيبوثلامس

يحتوى الهيبوثلامس على مراكز عديدة تقوم بتنظيم وظائف الجسم المختلفة، ومن هذه المراكز(مركز الأكل)، حيث يؤدى تنبيه إلى الإحساس بالجوع والإقبال على الطعام، و(مركز الشبع)حيث يؤدى تنبيهة إلى الامتناع عن الأكل، وقد يصاب الهيبوثلامس بأمراض عضوية أو وظيفية (إضرابات نفسية) تؤدى إلى حدوث خلل فى هذه المراكز فيقبل الإنسان على الأكل بشراهة وتحدث السمنة.

ومن حسن الحظ أن هذه حالات نادرة الحدوث مثلها مثل بعض الأمراض الوراثية الأخرى التى تصيب الهيبوثلامس وتشكل السمنة أحد مظاهرها، وهى أيضا لا تستدعى العلاج حيث إنها تكون مصحوبة بأمراض وراثية أخرى مثل التخلف العقلى وضعف البصر والسكر.

2- الغدة النخامية

قد يحدث ورم صغير فى الخلايا التى تفرز الهرمون المنشط للغدة الكظرية، مما يؤدى إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزون من الغدة الكظرية، وظهور ما يعرف بمرض (كشنج) نسبة إلى الطبيب الذى وصفه ويتميز مرض (كشنج) بتراكم الدهون فى منطقة الوجه والرقبة والجذع وبعيدا عن الأطراف مع ظهور علامات مرضية أخرى.

3- الغدة الدرقية

يؤدى قصور الغدة الدرقية إلى تراكم مواد مخاطية سكرية واختزان الماء تحت الجلد والأنسجة المختلفة من الجسم، وربما أدى ذلك إلى زيادة فى وزن الجسم، ولكنها لا تعتبر سمنة حيث لا توجد شحوم متراكمة.

4- الغدة الكظرية

زيادة إفراز هرمون الكورتيزون قد يكون نتيجة لزيادة إفراز الهرمون المنشط له من الغدة النخامية أو نتيجة وجود ورم بالغدة الكظرية نفسها، أو أورام خبيثة أخرى بالجسم تقوم بإفراز مواد شبيهة بالهرمون المنشط للكورتيزون – وكل ذلك يؤدى إلى ظهور (مرض كشنج).

5- الغدة الجنسية

(أ) أمراض قصور الخصية: إذا حدثت فى سن ما قبل البلوغ أدى نقص هرمون الذكورة إلى زيادة نمو العظام والطول (لأن هرمون الذكورة يلعب دورا مهما فى نمو العظام فى مرحلة البلوغ ).

وقد يصاحب الزيادة فى طول الفرد تراكم الدهون فى منطقة الأرداف مثل الإناث.

(ب) مرض تحوصل المبيضين: حيث يكون هذا مصحوبا بخلل هرمونى يؤدى
إلى انقطاع الطمث وظهور الشعر و العقم وفى بعض الأحيان تظهر السمنة.

6- غدة البنكرياس

(أ) قد يحدث ورم بخلايا بيتا فى البنكرياس التى تفرز هرمون الأنسولين بكميات كبيرة مما يؤدى إلى نقص شديد فى معدل جلوكوز الدم، وهذا يؤدى بدوره إلى تنبيه مركز الأكل بالهيبوثلامس فيقوم المريض بالتهام كميات كبيرة جدا من الطعام وتحدث السمنة.

(ب) هناك علاقة قوية بين السمنة ومرض السكر غير المعتمد على الأنسولين حيث إنه يوجد ارتباط وثيق بينهما.

من هنا يتضح أنه لابد أن يكون الطبيب المعالج لأمراض السمنة متخصصا قى الغدد الصماء وإلا فإنه لن يستطيع علاج المريض ومعرفة السبب الحقيقى وراء زيادة وزنه.