صحة وطب

طبيب عيون: شبكية العين السبب فى اختلاف لون الفستان المثير للجدل

الأحد، 01 مارس 2015 11:50 م

كتبت آلاء الفقى

الفستان الذى أثار جدلا على مواقع التواصل

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى، صورة لفستان أثار جدلا كبيرا بين المستخدمين على مستوى العالم، وذلك لرؤية البعض له بلون الأبيض فى ذهبى، والبعض الآخر يراه أزرق فى أسود، لذا سيتم توضيح السبب العلمى وراء ذلك.

وهذا ما يوضحه الدكتور عصام الطوخى أستاذ طب وجراحة العيون، أن علم الضوء عبارة عن شعاع مكون من مجموعة ألوان كل لون له طول موجى معين، ففى حالة تغيير درجة الإضاءة أو زاوية الانكسار سيتغير الطول الموجى للون، وبالتالى يتغير اللون نفسه، وهذا التغير يكون بعوامل خارجية كزاوية الإضاءة أو بتغيير العدسة أو نتيجة لعوامل داخل العين.

يذكر د.عصام أن العوامل التى توجد داخل العين تسبب اختلافا فى رؤية الألوان من شخص لآخر، موضحا أن عدسة العين بها فلاتر معينة تقلل من الأشعة الفوق بنفسجية، فعند الإصابة أو بعد إجراء عملية مياه بيضاء، يختلف لديهم الإحساس بالألوان حيث يرون كل الأشياء مماثلة للزرقة.
الأسباب المؤدية لرؤية الألوان مختلفة من شخص لآخر:

أما السبب الآخر المؤدى لاختلاف فى رؤية الألوان، هو أن الخلايا الملونة المتواجدة فى الشبكية تلعب دورا فى رؤية الألوان وتركيزها،كما أن المستقبلات الضوئية فى الشبكية مخصصة لثلاثة ألوان هما الأزرق والأحمر والأخضر، عند مزج الثلاثة بنسب متفاوتة، الشبكية تكون قادرة على رؤية هذه الألوان، وفى حالة وجود خلل فى هذه المستقبلات، كل شخص يرى اللون حسب المتواجدة فى العين.

يشير أستاذ طب وجراحة العيون أن السبب الآخر وجود خلل فى العصب البصرى، حيث يتم رؤية الألوان باهتة كالأحمر أصفر، وغيره من الألوان الأخرى.