نيوزويك: انخفاض عدد السكان أزمة تهدد أكبر 3 اقتصادات فى شرق آسيا

السبت، 18 مايو 2024 01:36 م
نيوزويك: انخفاض عدد السكان أزمة تهدد أكبر 3 اقتصادات فى شرق آسيا علم الصين
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن الاقتصادات الثلاثة الأكبر في شرق آسيا وهى الصين واليابان وكوريا الجنوبية، مهددة بانخفاض عدد السكان، الأمر الذي يهدد قدرتها التنافسية على المدى الطويل.

وقال يي فوكسيان، الباحث في جامعة ويسكونسن ماديسون، لمجلة نيوزويك، إن عكس هذا الاتجاه من خلال زيادة الولادات يبدو غير مرجح بالنظر إلى اتجاه معدلات الخصوبة في المنطقة.

ويؤدي تقلص أعداد السكان والشيخوخة السريعة مثل تلك الموجودة في هذه المنطقة إلى تقلص القوى العاملة، وارتفاع معدلات الإعالة، وزيادة الضغط على الخدمات العامة وأنظمة التقاعد. وتتمتع منطقة شرق آسيا بأدنى معدل خصوبة مقارنة بأي منطقة أخرى، وتحتل الصين (1.0) واليابان (1.36) وكوريا الجنوبية (0.72) مرتبة قريبة من القاع على أساس كل بلد.

وأشار يي، الذي تحدث عن هذا الموضوع يوم الثلاثاء في كلية بوث لإدارة الأعمال بجامعة شيكاغو، إلى عدة عوامل.
وتركز هذه الثقافات بقوة على التعليم، ومثلها كمثل العديد من الاقتصادات ذات الدخل المرتفع والمتوسط، شهدت تأخر الزواج والولادة.

ومن ناحية أخرى، تؤدي الكثافة السكانية المرتفعة في المناطق الحضرية في هذه البلدان إلى ارتفاع تكاليف الإسكان وارتفاع تكاليف المعيشة.

وقال يي إن هناك عاملاً تاريخيًا آخر، وهو أن سياسة الطفل الواحد التي طبقتها الصين في الفترة من 1980 إلى 2016، "غيرت المفهوم الصيني للخصوبة".

وأنهت الصين سياسة الطفل الواحد في عام 2016، وبذلت جهودا لتشجيع تربية الأطفال من خلال تدابير مثل تخفيض رسوم التعليم، وتحسين تأمين الأمومة، وتحديد أولويات الإسكان، ودعم رعاية الأطفال والولادة.

وقال يي إن البلاد تسير على خطى اليابان، التي أثبتت جهودها لتعزيز الولادات أنها مكلفة وغير فعالة. وأضاف أن الصين، التي "تتقدم في السن قبل أن تصبح غنية"، تفتقر إلى الموارد المالية الكافية لتتبع مسار اليابان بشكل كامل.

وانخفض عدد سكان الصين مرة أخرى في عام 2023، حيث كانت الوفيات أكثر من المواليد للعام السابع على التوالي. ومن المتوقع أن تتضاعف نسبة كبار السن بحلول منتصف القرن.

ويتوقع يي أن معدل الخصوبة في الصين سيكافح من أجل الاستقرار عند مستوى 0.8 تقريبًا. وأضاف أن عدد سكان البلاد، الذي يعد الآن ثاني أعلى عدد سكان في العالم حيث يبلغ 1.4 مليار نسمة، قد ينخفض إلى أقل من 1.02 مليار نسمة بحلول عام 2050 و310 ملايين بحلول عام 2100.

ودعا الخبير الاقتصادي الشهير رين زيبينج إلى تقديم إعانات كبيرة للمواليد وتمديد إجازة الأمومة إلى ما بعد 14 أسبوعًا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة