اليوم العالمى للمتاحف.. متحف سوهاج يجذب الجمهور بالمجان من كل مراكز المحافظة.. شاهد على إنجازات الرئيس في التنمية السياحية ويحوى آثارا لحقب تاريخية فارقة.. ويضم كسوة الكعبة وتمثال الجرانيت الوردي للملك رمسيس

السبت، 18 مايو 2024 06:00 م
اليوم العالمى للمتاحف.. متحف سوهاج يجذب الجمهور بالمجان من كل مراكز المحافظة.. شاهد على إنجازات الرئيس في التنمية السياحية ويحوى آثارا لحقب تاريخية فارقة.. ويضم كسوة الكعبة وتمثال الجرانيت الوردي للملك رمسيس جانب من المعروضات بالمتحف
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في اليوم العالمى للمتاحف والذي يكون في 18 مايو من كل عام، فتحت إدارة متحف سوهاج أبوابه أمام الجمهور للزيارة والتقاط الصور التذكارية بالمجان تماماً احتفالاً بذلك اليوم المميز.

يُعد متحف سوهاج القومي من أكبر المتاحف الإقليمية في مصر، والواجهة الحضارية لمحافظة سوهاج بموقعه المتميز، ليضم المقتنيات الأثرية التي تُستخرج من أرضها خاصةً بعد الكشف الأثري الضخم لمقبرة مريت آمون عام 1982.

بدأت فكرة إنشاء المتحف عام 1993، ليعرض المقتنيات الأثرية المكتشفة في محافظة سوهاج لاسيما تلك الخاصة بمقبرة ميريت آمون، تعثرت أعمال بناء المتحف وتوقفت عدة سنوات حتى بدأ استئناف الأعمال مرة أخرى عام 2016، وتفضل فخامة رئيس الجمهورية بافتتاحه عام 2018.

يقع متحف سوهاج القومي على الضفة الشرقية لنهر النيل بضاحية مدينة ناصر بمحافظة سوهاج،‏ ويأخذ تصميم مبنى المتحف شكل معبد الملك ستي الأول بأبيدوس، ويتكون من بدروم وطابقين، تضم مجموعة من القطع الأثرية تُلقي الضوء على عدة موضوعات منها ملوك وشخصيات، الأسرة والوضع الاجتماعي، المطبخ المصري القديم، الحرف والصناعات، النسيج، التراث، ورحلة الحج عبر العصور.

المتحف يتكون من طابقين الطابق الأول ويتكون من 6 قاعات، بالإضافة لساحة كبيرة بينهما، وسيغطيها هرم ممثلا فى تمثال لرمسيس الثانى الضخم، أما القاعات الـ6 فتمثلها الملكية، حيث خرجت ملوك الأسرة الثانية من محافظة سوهاج، ويعبر عنها قطع أثرية مختلفة كتب عليها أسماء هؤلاء الملوك، وأيضًا مدينة أخميم والتى اشتهرت عبر العصور بنسيجها، لذا اهتموا باختيار قطع أثرية تمثل ذلك التاريخ من صناعة النسيج عبر العصور، وأيضًا الأسرة الصعيدية بفكرها المختلف وتميزها بعادتها وتقاليدها المختلفة، وماذا عن الحياة اليومية لتلك الأسرة، من مأكل ومشرب أو ملابس أو صناعة أو غيرها، ثم التراث الشعبى لمحافظة سوهاج، والذى تم اختيار قطع أثرية تمثله عبر العصور.

والدور الأرضى ويمثله فكرة الإيمان، وكيف بدأ المصرى القديم موحدا ولديه العديد من المعبودات التى تمثل تلك الأسماء للمعبود الخفى، وأيضًا الفكر الدينى للمصرى القديم فى الحياة والممات، فالحياة تمثلها الحفاظ على العدالة وحسن المعاملة واحترام الكبير والصغير وتجهيز الحياة الأولى للأخرة من حسن العمل وتقوى العبادة، أما الحياة الآخرة فتوضح كيف جهز لها المصرى القديم مقبرته بداية من التحنيط بعد الموت انتظار للحساب والثواب والعقاب.

ثم تنتقل قصة العرض المتحفى إلى أحد المناسك المهمة، والتى تمثلت وخرجت من أرض سوهاج بمدينة أبيدوس، وهى الحج إلى أبيدوس وإلى معبودة أوزوريس، ومنها تؤكد قصة العرض بأن الحج أحد المناسك التى بذلت منذ القديم، واستمرت عبر العصور وتغطيها قطع أثرية تعبر عن ذلك فى العصر الفرعونى واليونانى والقبطى ثم تنتهى القصة بالحج إلى الأرض المقدسة ومن هنا تتضح الصورة، وكيف كان المصرى متدينًا ومحافظًا على العلاقة الحميمة بينه وبين الله.

ومن أبرز القطع الأثرية التي يتم عرضها تمثال من الجرانيت الوردي للملك رمسيس الثاني من عصر الأسرة التاسعة عشر، وجزء من مقبرة وني حاكم أبيدوس والقائد الأعلى للجيش من عصر الأسرة السادسة، ومفتاح دير الأنبا شنودة بسوهاج (الدير الأبيض)‏، ومصحف مذهب من العصر العثماني.

ومتحف سوهاج القومى يقع على كورنيش النيل بمدينة سوهاج، ويعرض 945 قطعة أثرية من حفائر المواقع الأثرية بالمحافظة من بينها بعض القطع الأثرية التي تم اختيارها بعناية لتتفق والعرض المتحفي لمتحف سوهاج ومنها قطع من متحف الفن الإسلامي بباب الخلق والمتحف المصرى بالتحرير ومتحف النسيج بشارع المعز.

وكان لسوهاج، وتحديداً مدينة أخميم دورا كبيرا في صناعة كسوة الكعبة، حيث اشتهرت هذه المدينة بصناعة النسيج، وظلّت كسوة الكعبة تصنع بأخميم طوال الفترة التي كان موكب المحمل يخرج فيها من مصر إلى السعودية، وأنّ الجزء المعروض في متحف سوهاج هو أول ستار لكسوة الكعبة.

وترتدى الكعبة حلتها الجديدة، والتى تتوشح من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء، بطريقة الجاكارد، كتب عليها عبارات "يا الله يا الله"، و"لا إله إلا الله محمد رسول الله" و"سبحان الله وبحمده" و"سبحان الله العظيم" و"يا ديان يا منان"، وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها، وكانت تصنع بسواعد المصريين وتذهب إلى المملكة العربية السعودية فى موكب مهيب حتى تصل إلى بيت الله الحرام.

وبدأت حكاية كسوة الكعبة بعد فتح مكة مباشرة عندما قامت امرأة بحرق كسوة الكعبة دون قصد، وذلك أثناء تبخيرها فكساها سيدنا محمد "صلي الله عليه وسلم"؛ بيديه الشريفتين بحبرات يمانية بيضاء وقباطي مصرية.

ويزخر متحف سوهاج القومى بأنه يضم بعض القطع النادرة، والتي هي عبارة عن "هودج وستائر" من المستخدمين في رحلة المحمل أثناء العصر المملوكي؛ ومصحف مكتوب بالخط المغربي الذي كان يقرأ فيه صاحبه أثناء السفر للحج يوجد داخل المتحف المحمل هو موكب كان يخرج من مصر كل عام حاملا كسوة الكعبة التي كانت تُصنّع في مدينة أخميم، واستمر حتى منتصف الخمسينات من القرن الماضي.

ويعتبر المصحف بالخط المغربي المميز، منسوخ علي ورق خشن بالمداد الأسود وأوراقة مفككة، وفي بعض الصفحات رسوم هندسية بسيطة بالألوان، وجرت العادة علي حفظة داخل حافظة جلدية سهلة الحمل ليتنقل به المسافرين من مكان لأخر أو يستخدمونه للقراءة في رحلات الحج والتجارة والسفر لمسافات طويلة، ونلاحظ مراعاة الناسخ لحجم وهيئة المصحف ليلائم غرض القراءة أثناء التنقل والترحال ويعود المصحف بالخط المغربي المميز إلى القرن 12هـ / 18م، من بلاد المغرب.

أبرز-القطع-فى-المتحف-(1)
أبرز-القطع-فى-المتحف-(1)

 

أبرز-القطع-فى-المتحف-(2)
أبرز-القطع-فى-المتحف-(2)

 

أبرز-القطع-فى-المتحف-(3)
أبرز-القطع-فى-المتحف-(3)

 

أبرز-القطع-فى-المتحف-(4)
أبرز-القطع-فى-المتحف-(4)

 

أبرز-القطع-فى-المتحف-(5)
أبرز-القطع-فى-المتحف-(5)

 

أبرز-القطع-فى-المتحف-(6)
أبرز-القطع-فى-المتحف-(6)

 

أبرز-القطع-فى-المتحف-(7)
أبرز-القطع-فى-المتحف-(7)

 

أبرز-القطع-فى-المتحف-(8)
أبرز-القطع-فى-المتحف-(8)

 

أبرز-القطع-فى-المتحف-(9)
أبرز-القطع-فى-المتحف-(9)

 

متحف-سوهاج-يجذب-الجمهور-بالمجان-(1)
متحف-سوهاج-يجذب-الجمهور-بالمجان-(1)

 

متحف-سوهاج-يجذب-الجمهور-بالمجان-(2)
متحف-سوهاج-يجذب-الجمهور-بالمجان-(2)

 

متحف-سوهاج-يجذب-الجمهور-بالمجان-(3)
متحف-سوهاج-يجذب-الجمهور-بالمجان-(3)

 

متحف-سوهاج-يجذب-الجمهور-بالمجان-(4)
متحف-سوهاج-يجذب-الجمهور-بالمجان-(4)

 

متحف-سوهاج-يجذب-الجمهور-بالمجان-(5)
متحف-سوهاج-يجذب-الجمهور-بالمجان-(5)

 

متحف-سوهاج-يجذب-الجمهور-بالمجان-(6)
متحف-سوهاج-يجذب-الجمهور-بالمجان-(6)

 

متحف-سوهاج-يجذب-الجمهور-بالمجان-(7)
متحف-سوهاج-يجذب-الجمهور-بالمجان-(7)

 

متحف-سوهاج-يجذب-الجمهور-بالمجان-(8)
متحف-سوهاج-يجذب-الجمهور-بالمجان-(8)

 

متحف-سوهاج-يجذب-الجمهور-بالمجان-(9)
متحف-سوهاج-يجذب-الجمهور-بالمجان-(9)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة